دورة تدريبية لتعليم الخط الديوانى ببيت السنارى

الأحد، 03 نوفمبر 2013 04:19 ص
دورة تدريبية لتعليم الخط الديوانى ببيت السنارى بيت السنارى الأثرى
كتبت عزة إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينظم بيت السنارى الأثرى بحى السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، دورة لتعليم الخط العربى تحت عنوان "دورة تعليم الخط العربى.. الخط الديوانى"، وذلك يوم السبت الموافق 9 نوفمبر 2013م فى تمام الساعة السادسة مساءً إلى الساعة التاسعة مساءً.

يقوم على الدورة فنان الخط العربى الأستاذ حسام على السيد، مدرس الخط العربى بمدرسة السعيدية الثانوية للخط العربى، حيث تعد الكتابة من أهم الطرق التى يستطيع الإنسان من خلالها التعبير عما يجيش فى صدره أو يجول بخاطره، ويقاس تقدم الشعوب والحضارات بمقدار تقدم وانتشار معرفتها وفنونها بالكتابة.

وتهدف الدورة إلى تعليم الخط الديوانى أو الخط السلطانى، وهو أحد الخطوط العربية، وقد سمى بذلك نسبة إلى ديوان السلطان العثمانى، حيث كان يستعمل فى كتابة المراسلات السلطانية، ويستمد ذلك الخط جماليته من حروفه المستديرة والمتداخلة، وهو يتفرع إلى نوعين: الأول الديوانى العادى، وهو خال من الزخرفة، الثانى الديوانى الجلى، وتكثر فيه العلامات الزخرفية لملء الفراغات بين الحروف ويستعمل فى الزخارف.

ويأتى برنامج الدورة فى التعريف أولًا بأنواع الخطوط العربية وأدوات الخط العربى من قلم خط عربى وبوص والحبر، ثم تعريف بوحدة قياس الخط وهى النقطة وزوايا الميل، يليها تعريف بالخطوط مفردة للخط الديوانى، ومنها تركيب الحروف فى مقاطع وجمل، وسيتم خلال الدورة شرح مبادئ الخط الديوانى الجلى والعلامات الزخرفية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة