جيولوجى مصرى: سهل الجلابة صالح لزراعة كافة المحاصيل ولن يعانى من نقص المياه

الأحد، 12 مايو 2013 09:44 ص
جيولوجى مصرى: سهل الجلابة صالح لزراعة كافة المحاصيل ولن يعانى من نقص المياه صورة أرشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور أحمد جابر، مدرس الاستشعار من بعد بقسم الجيولوجيا جامعة بورسعيد، أن الصور الحرارية الفضائية أثبتت أن منطقة سهل الجلابة غرب كوم امبو صالحة لزراعة كافة أنواع المحاصيل الزراعية، نظرا لخصوبة تربتها ودرجة ملوحتها الملائمة، ولن تعانى من نقص فى المياه.

وقال الدكتور أحمد جابر، اليوم، إن تلك النتائج توصل إليها الفريق البحثى المصرى-الأمريكى المشترك للمشروع الذى تنفذه جامعتى بورسعيد وقناة السويس، بالتعاون مع جامعة بوسطن الأمريكية، ويشرف عليه العالم المصرى الدكتور فاروق الباز، وبتمويل من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية بوزارة البحث العلمى والمؤسسة الأمريكية الوطنية للعلوم.

وأضاف أن منطقة سهل الجلابة والتى تبلغ مساحتها حوالى 5.1 مليون فدان تتكون من صخور الحجر الرملى النوبى "الخزان النوبى" الذى يعد أفضل خزان للمياه الجوفية فى العالم، وباستخدام الصور الفضائية الحرارية تم اكتشاف أن تلك المنطقة عبارة عن صدوع كبيرة وممرات للمياه الجوفية فى موازاة نهر النيل، وممرات فى اتجاه الهضبة الغربية.

وأضاف أن منطقة سهل الجلابة تتميز بأن المياه الجوفية فيها أعلى من مستوى نهر النيل، وفى حالة استهلاك المياه الجوفية فى عمليات الاستصلاح والتنمية الزراعية والعمرانية خلال 20 30 عاما فإن التركيب الجيولوجى للممرات الجوفية يسمح بشد المياه من نهر النيل مرة أخرى أى تجديد المياه.

وأوضح أنه تم الكشف أيضا عن وجود تراكيب جيولوجية لامداد منطقة سهل الجلابة بالمياه من بحيرة ناصر بواسطة أنابيب تحت سطح الأرض لا تحتاج لأى طاقة، مما يعزز من التوقعات العلمية بأن منطقة سهل الجلابة لن تعانى من نقص المياه اللازمة لكافة أشكال التنمية، وزيادة الاستثمارات، وتحسين مستوى المعيشة للأفراد، وإيجاد الآلاف من فرص العمل لشباب مصر، وخلق مستقبل أفضل لهم.

وأشار إلى أنه سيتم وضع خريطة تفصيلية للتربة وأنواعها، وتحديد الاستخدامات المثلى لها باستخدام تقنيات الاستشعار من البعد وصور الأقمار الصناعية، فيما ستتضمن المرحلة القادمة من المشروع إرسال عينات من المياه الجوفية إلى المعامل المتخصصة فى ألمانيا لقياس نسبة المعادن، وتحديد عمر المياه باستخدام تحليل النظائر المشعة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسر سيد

يارررررررررررررررررررررب

السلام عليكم جميعاً : يارب الخير لمصر وشعبها

عدد الردود 0

بواسطة:

nsrmdn

اللهم آمين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة