مساجد سيناء فى قبضة الجماعات التكفيرية والجهادية.."الأوقاف" تسيطر على"2004" يخطب بها 476 إماما.. والوزارة ترتب مع الجمعيات الدعوية للتوعية بوسطية الإسلام

الجمعة، 24 مايو 2013 11:10 ص
مساجد سيناء فى قبضة الجماعات التكفيرية والجهادية.."الأوقاف" تسيطر على"2004" يخطب بها 476 إماما.. والوزارة ترتب مع الجمعيات الدعوية للتوعية بوسطية الإسلام وزير الأوقاف طلعت عفيفى
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ما تشهده شبه جزيرة سيناء مؤخرا من عمليات إرهابية من قبل من وصفوا بالتكفيريين، تطرح تساؤلا عن الحالة الدينية فى سيناء وخريطة المساجد فى سيناء ومدى سيطرة تلك الجماعات عليها.

وتتنوع اتجاهات المساجد هناك حسب الجهة التى تسيطر عليه ما بين 3 اتجاهات هى: وزارة الأوقاف التى تسيطر على 2004 مساجد يخطب بها 476 خطيبا ويظل الباقى خاليا لقلة عدد الخطباء، والجهة الثانية التى تشرف على المساجد فى سيناء هى الجمعيات الدعوية (أنصار السنة-الدعوة الإسلامية-الجمعية الشرعية) والتى وقعت بروتوكول تعاون دعوى مع الوزارة فى وحدة العمل فى كافة المساجد وإشراف الأوقاف عليها وترتيب القوافل الدعوية بمشاركة الأربع جهات.

ويبقى عدد لا حصر له من المساجد فى قبضة الجماعات الجهادية والتكفيرية حسب تصريح سلامة عبد القوى؛ المتحدث الرسمى باسم وزارة الأوقاف، حيث أكد أن الوزارة لا يوجد لديها مسح شامل أو حصر بعدد جميع المساجد الموجودة فى سيناء حيث تحتوى كل قرية فى سيناء على مساجد هى عبارة عن عشش فى غالبية القرى وهى كثيرة جدا.

وأكد فى تصريح لليوم السابع، أن الجماعات التكفيرية والجهادية لها تواجد ملحوظ فى سيناء وتسيطر على غالبية هذه المساجد "العشش"، مشيرا إلى أن الوزارة تجرى اتصالات مع رءوس هذه الجماعات طمعا فى عقد لقاءات قريبا برئاسة وزير الأوقاف وقيادتها الدعوية للنقاش الفكرى معها بعد أن تطورت الأوضاع هناك، مشيرا إلى أن تواجد وانتشار هذه الجماعات بات يشغل ذهن الوزارة للعمل على مواجهته.

وشدد على أن السيطرة على كافة المساجد فى سيناء وخاصة مساجد الجماعات التكفيرية والجهادية أمر صعب جدا خاصة أنها غير تابعة للوزارة والأمر مرتهن بالحوار وليس بالصدام، مشيرا إلى أن الوزارة تعتزم الدفع بقوافل دعوية لتجوب كافة مساجد سيناء بمشاركة الجمعيات الدعوية التى تشرف على العديد فى المساجد، مع رغبة الوزارة فى تدريب الدعاة ومنحهم دورات علمية فى مواجهة الفكر المتشدد وتمكينهم من الفهم الوسطى، مشيرا إلى أن "الأوقاف" ترغب وتسعى إلى عمل مسح وتفتيش دائم على مساجدها هناك.

وفى حصر لمساجد الأوقاف التى توجد بشبه جزيرة سيناء، نلاحظ أنه حتى مساجد الأوقاف لا يتم تغطية منابرها بالكامل من قبل أئمة الوزارة، ففى مديرية أوقاف شمال سيناء على 1024 مسجدا تم ضمها إلى الوزارة، بالإضافة إلى 250 مسجدا تحت الضم ويجرى العمل على ضمها للوزارة من مجموع هذه المساجد 792 مسجدا حكوميا والباقى أهلى بها 261 خطيبا غير معين ويعملون بنظام خطب المكافأة ويعانون من ضعف شديد فى المستوى حيث يعملون فى مهن أخرى ويلتزمون بخطبة الجمعة فقط مع فراغ المسجد طوال الأسبوع من إمام يؤم المصلين أو يلقى عليهم دروسا دينية.

وفى محافظة جنوب سيناء تشرف الوزارة على 280 مسجدا حكوميا يخطب بها 48 خطيب مكافأة يعانون من ضعف المستوى و167 خطيبا راتبا مثبتا بالوزارة على أن يبقى 65 مسجدا من مساجد الوزارة خاليا بلا خطباء، يضاف إليها مساجد الفنادق والشركات التى تتدخل عوامل المال والمزاج الشخصى لمدراء الإدارات فى اختيار خطبائها كما يحدث فى إدارة شرم الشيخ عند توزيع الخطباء على هذه المساجد كل أسبوع فى مساجد السلام والرحمن وبترول بلاعيم وبتروجيت فى أبو رديس وأبو بكر الصديق فى محمية نبق، حيث يتقاضى خطيب الجمعة فى هذه المساجد فى المرة الواحدة 300 جنيه بالإضافة إلى مرتبه ويتم تحديد خطيب جديد من قبل مديرية الأوقاف كل أسبوع وقد توجه عدد من الأئمة بشكوى لمزاجية الاختيار كما تعانى المديرية من أزمة لتمسك الدعاة هناك بمدير المديرية ورفض تغييره هناك.

واقترحت وزارة الأوقاف، على الدعاة العاملين بمديرية أوقاف شمال وجنوب سيناء خطبة الجمعة القادمة عن سيناء بعنوان: "سيناء والأحداث الجارية.. اعتداء على وطن"، ويتضمن موضوع الخطبة عدة عناصر منها: مفهوم الوطن وحرمة الاعتداء عليه وحرمة الاعتداء على الأفراد والنفس، والمسئولية المشتركة عن حماية الوطن، ومخاطر العدو المتربص بمصر وعدم الانسياق وراء الشائعات بخاصة وقت الأزمات، وضرورة الاصطفاف فى أوقات الأزمات وتناسى الخلافات.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة