احذر 5 مضاعفات قد تظهر على مرضى الفتق

السبت، 13 يوليو 2013 04:10 م
احذر 5 مضاعفات قد تظهر على مرضى الفتق د. شريف نبيل أخصائى جراحة المناظير بمستشفى مصر للطيران
كتبت إلهام زيدان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الفتق ما هو إلا ضعف فى عضلات البطن يؤدى إلى وجود ثقب صغير أو كبير فى جدار البطن، وهو ما قد يؤدى إلى خروج بعض الأعضاء من داخل تجويف البطن إلى خارجه ويظهر وقتها تحت الجلد فى صورة بروز أو تورم.

يقول د. شريف نبيل أخصائى جراحة المناظير بمستشفى مصر للطيران، إنه فى أكثر الأحيان قد لا يمثل وجود الفتق مشكلة للمريض أكثر من أنه جزء بارز أو تورم ولكن هناك بعض المضاعفات التى قد تحدث من وجود ه مثل:
-أولا عدم الارتداد: فالمعروف أن الفتق يبرز للخارج ولكن مع النوم والراحة تعود محتوياته إلى داخل تجويف البطن، ولكن إذا حدثت التصاق بين محتوياته وأصبح حجمها أكبر من أن ترجع من خلال فتحة (عنق) الفتق فيطلق عليه عدم الارتداد ويصاحبه ألم شديد فى منطقة الفتق.

-ثانيا الانسداد: يحدث انسداد معوى ويكون مصاحب بألم شديد وانتفاخ للفتق وقىء وإمساك.

-ثالثا الاختناق: وهو النوع الأخطر ويلى مرحلة الانسداد وفيها يحدث اختناق لمحتويات الفتق وموت للعضو داخل الفتق، وغالبا ما تكون جزءا من الأمعاء وهنا يحدث تورم شديد للفتق مع الأم حادة واحمرار للجلد المغطى للفتق.
أشار شريف أنه فى حالة وجود هذه المضاعفات يجب على المريض التوجه فورا للجراح المعالج أو المستشفى. لأنه يتوجب معه إجراء جراحة عاجلة لإصلاح الفتق وإنقاذ محتوياته قبل حدوث الاختناق، وبالتالى غرغرينة وهو ما قد يهدد حياة المريض، خاصة إذا كان مصابا ببعض الأمراض الأخرى كالسكرى وأمراض القلب والكبد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة