فى مسابقة "start up week end Giza" لأصحاب الأفكار الإبداعية..

إسلام يصمم أول تطبيق موبايل عربى يمكن الصم والبكم من استخدام الهاتف

الخميس، 08 أغسطس 2013 09:06 م
إسلام يصمم أول تطبيق موبايل عربى يمكن الصم والبكم من استخدام الهاتف فريق التصميم
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"وجدتها" أو "I got it".. كلمة قالها نيوتن حينما سقطت فوقه التفاحة واكتشف سر الجاذبية الأرضية، وكذلك قالها إسلام عصام، حينما جاءته فكرة عمل تطبيق بالموبايل يمكن الصم والبكم من استخدام الهاتف والتحدث من خلاله، حيث أطلق الفكرة هو و6 من أصدقائه تحت عنوان "I got it"، وفازت بالمركز الثالث بمسابقة "start up week end Giza" لرواد الأعمال وأصحاب الأفكار الإبداعية.

"الفكرة جاءت ببساطة من أننا كنا نريد أن نسهل التواصل مع أصدقائنا من الصم والبكم الذين نجد صعوبة فى أن نوصلهم كلامنا وأننا نفهم إشارتهم.. فقررنا عمل تطبيق على الموبايل يسهل هذا الأمر".. هذا ما أكده إسلام عصام، أحد مؤسسى I got it، لليوم السابع، مضيفاً أن التطبيق يقوم بتحويل الصوت من الأشخاص العادية لكتابة يستطيع الشخص الأصم أن يقرأها على هاتفه ويتفاعل معها ثم يقوم بالرد فى المقابل بالكتابة ويحولها لصوت إلى الشخص العادى.

وأوضح أنهم قرروا الاشتراك فى مسابقة ستارت أب بفكرة مختلفة، وأنهم نفذوها خلال فترة قصيرة أقل من 20 ساعة، وبالفعل حصدت الفكرة المركز الثالث وحصلوا على جائزة "Adobe master collection CC"، مضيفاً أنهم سوف يطبقون الفكرة بالتعاون مع شركات الاتصالات فى مصر.

وأكد أن من بين الصعوبات التى واجهتهم أن كل المحركات التى تحول الصوت لكتابة كانت باللغة الإنجليزية فقط وكذلك تعديل وضوح الصوت، مما جعل الفريق يعمل لمدة يوم ونصف ليصنع تطبيق باللغة العربية للصم والبكمـ وجربوا 13 حلاً حتى يصلوا بالكفاءة المطلوبة وقام بمساعدتهم أيضاً"Technical advisors mentors".

وعن مراحل المشروع أكد أنه سيكون على ثلاث مراحل، الأولى تحويل الكتابة إلى صوت والصوت إلى كتابة باللغة العربية والانجليزية والهدف هو استخدام الموبيل كأداة ترجمة، والمرحلة الثانية المحادثة التليفونية ويستطيع الطرفان سماع الكلام ورؤيته يكتب على الشاشة بإضافة الترجمة الصوتية، والمرحلة الثالثة هى المحادثات بالفيديو عن طريق ترجمة لغة الإشارة إلى كتابة وصوت.

مى المطراوى، المسئول الإعلامى لمسابقة start up week end Giza، قالت، إن المسابقة عبارة عن حدث يقام لمدة 3 أيام بشكل سنوى وعلى مستوى العالم أجمع ومن خلاله يعرض أصحاب الأفكار والمشاريع أفكارهم ثم يتم تكوين فريق لتنفيذ الفكرة ويتم التصويت من الحكام والحضور على الفكرة بعد ذلك.





















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة