"الصيادلة" تهاجم "الصحة" لإتمام صفقة "سوفالدى" وتجاهل النسخة المطورة منه.. وتُطالب بخطة قومية للتخلص من فيروس سى بالأدوية الفعالة.. وصيادلة: "هارفونى" لا يختص بعلاج درجة الإصابة المنتشرة فى مصر

الأحد، 12 أكتوبر 2014 12:16 ص
"الصيادلة" تهاجم "الصحة" لإتمام صفقة "سوفالدى" وتجاهل النسخة المطورة منه.. وتُطالب بخطة قومية للتخلص من فيروس سى بالأدوية الفعالة.. وصيادلة: "هارفونى" لا يختص بعلاج درجة الإصابة المنتشرة فى مصر نقابة الصيادلة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شنت نقابة الصيادلة هجوماً حاداً على وزارة الصحة، بسبب تسرعها فى إتمام صفقة علاج مرضى فيروس سى بــ"سوفالدى"، ورغم علمها باتجاه الشركة المنتجة لسوفالدى لإنتاج عقار "هارفونى" النسخة المطورة من سوفالدى بسعر أقل من النسخة المصرية، وبنسبة شفاء 100%.

وأكد الدكتور أحمد فاروق عضو مجلس نقابة الصيادلة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، ضرورة وضع خطة قومية للتخلص النهائى من فيروس سى عن طريق الاستخدام الأمثل للجيل الجديد من الأدوية الفعالة، بدلاً من الطريقة العشوائية المتبعة الآن.

وطالب عضو مجلس نقابة الصيادلة، وزارة الصحة بالاعتذار للشعب المصرى نتيجة التسرع فى إتمام صفقة العلاج بــ"سوفالدى"، خاصة بعد موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على النسخة المطورة من علاج سوفالدى، تحت مسمى "هارفونى" بسعر أقل من النسخة المصرية.

وأوضح أهمية محاسبة جميع المسئولين عن صفقة تسجيل علاج السوفالدى وتبعاته وشروطها المجحفة، مؤكداً أن العلاج الجديد مزيج من السوفوسبوفير وليديباسفير، ومعه لن يحتاج المريض لتناول حقن الانتيرفيرون مع النسخة المطورة بعكس النسخة القديمة من سوفالدى.

وشدد على ضرورة تخفيض سعر كل المثائل المحلية لتتناسب مع اقتصاديات المريض المصرى البسيط، وعدم التسرع فى شراء السوفالدى لوجود أكثر من 6 نسخ متطورة توشك على الطرح قريبًا فى الأسواق.

وفى السياق ذاته، أكد الدكتور محمد عبد الجواد نقيب الصيادلة، أن النقابة أرسلت خطابًا إلى وزارة الصحة، طالبت فيه بإفادتها بصورة البروتوكول الموقع مع شركة جلياد بشأن العقار الجديد للالتهاب الكبدى الوبائى سى "سوفالدى"، وذلك للاطلاع على بنود الاتفاق تفصيلًا، كحق أصيل للنقابة وللشعب، وفقًا لما أقره الدستور المصرى.

وطالب نقيب الصيادلة وزارة الصحة بإطلاعها على صحة المعلومات المتعلقة باشتراط الوزارة توقيع مريض الالتهاب الكبدى الوبائى على إقرارات بموافقته على استخدام عقار سوفالدى، رغم أعراضه الجانبية كى يتمكن من صرفه من خلال معاهد الكبد التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، حيث إنه لم يسبق اشتراط ذلك.

وطالب النقيب بإعلان مدى صحة عزم الوزارة استخدام البيانات المتعلقة بنتائج التحاليل الخاصة بالمرضى فى الأبحاث، وأوضح أن الموافقة على فتح منافذ توزيع لشركة من شركات القطاع الخاص سيتسبب فى إهدار المال العام، فضلًا عن أنه يخالف قانون مزاولة مهنة الصيدلة رقم 127 لسنة 1955 فى مادته 39 المتعلقة بأنواع الصيدليات الخاصة، وكذلك المادة (44)، هذا بالإضافة إلى المواد أرقام 12، 13، 19.

ومن جانبة، قال الدكتور محمود فتوح رئيس اللجنة النقابية للصيادلة الحكوميين، إن عقار هارفونى لعلاج فيرس سى لا يخص النوع الجينى الرابع، الذى يصيب المصريين فهو يعالج الجين الأول، مضيفاً أنه خليط من دوائين وهما سوفوسبوفير وليديباسفير، مشيراً إلى أنه تقدم بشكوى إلى مجلس الوزراء حول ترويج البعض لصنف دوائى لا يعالج به المرضى فيروس سى.

جدير بالذكر أن هناك 6 أنواع مختلفة من فيروس سى "مرقمة من 1 إلى 6". وأن غالبية المرضى فى مصر مصابون بالنوع 4 وفى الولايات المتحدة ينشر النوع الأول، وهو أقل استجابة للعلاج ويساعد التحليل فى تحديد العلاج المناسب للفيروس ومدته، وفى مصر غالبًا لا يتم طلب هذا التحليل لندرة الإصابة بالأنواع الأخرى غير النوع 4.

ولا يتحكم النوع الجينى فى حدة المرض أو سرعة تطور المرض، ولكن تختلف الاستجابة للعلاج بين الأنواع الجينية للفيروس، فالأنواع 2و3 تستجيب جيدًا للعلاج، وتصل احتمالات الشفاء بالعلاجات المتاحة حاليًا إلى أكثر من 80%، وهى الأنواع الموجودة فى غرب ووسط أوروبا، النوع الأول مقاوم للعلاجات المتاحة حاليًا، و تصل احتمالات الشفاء فى النوع 1b إلى 40%، وهو النوع الموجود فى الولايات المتحدة الأمريكية، أما النوع الموجود لمعظم المرضى فى مصر هو النوع الرابع، واحتمالات الشفاء منه بالعلاجات المتاحة حاليًا متوسطة.


أخبار متعلقة:


نقابة الصيادلة: تهريب عبوات من عقار "سوفالدى" ونحذر من استخدامه










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

ابن الريف

انتى فين يا حكومة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

خبر متناقض

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد شيمى

نداء للرئيس عبدالفتاح السيسي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة