التحالفات البرلمانية تشتعل.. "المصرى الديمقراطى" يرفض ضم "الجبهة المصرية" ويرحب بـ"المصريين الأحرار".. و"التيار الديمقراطى" يطلب الانضمام لـ"الوفد المصرى" والأخير يتجاهل الطلب

الثلاثاء، 14 أكتوبر 2014 05:00 م
التحالفات البرلمانية تشتعل.. "المصرى الديمقراطى" يرفض ضم "الجبهة المصرية" ويرحب بـ"المصريين الأحرار".. و"التيار الديمقراطى" يطلب الانضمام لـ"الوفد المصرى" والأخير يتجاهل الطلب البرلمان
كتب أمين صالح- سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت الفترة الأخيرة عددا من الاجتماعات بين قيادات تحالف "الوفد المصرى" و"التيار الديمقراطى" من جانب، والأخير مع حزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى العضو بالأول من جانب آخر.

وأكدت مصادر لـ"اليوم السابع"، أن التيار الديمقراطى لديه رغبة فى إتمام التحالف مع الوفد المصرى إلا أن "الوفد" لا يمتلك نفس الرغبة فى إتمام التحالف، مؤكدة أن التيار فى انتظار تحديد الموعد من جانب التحالف للاجتماع المشترك بينهما.

وعلى الجانب الآخر، أكدت مصادر من داخل الحزب المصرى الديمقراطى، أن هناك تحفظات داخل الحزب على التحالف مع الوفد المصرى لعدة أسباب أهمها، أن التحالف يضم عددا من المنتمين والمحسوبين على النظام السابق، والإصرار على إطلاق اسم حزب الوفد على التحالف على حد قول المصادر.

وأضافت المصادر أن هناك اتجاها داخل الحزب للتنسيق مع الوفد المصرى على المقاعد الفردية فقط.

وفى هذا السياق قال الدكتور أحمد البرعى، وزير التضامن الاجتماعى الأسبق، ومؤسس الكتلة المصرية، إن التيار الديمقراطى لديه رغبة حقيقية للتحالف مع التيارات المدنية الموجودة خاصة تلك التى تحالف واجتمع معها خلال عمل جبهة الإنقاذ فى فترة حكم الإخوان المسلمين.

وأكد البرعى فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن التيار يعمل جاهدا على إنجاح التحالف مع "الوفد المصرى"، مؤكدا أن هذا التحالف سيكون فى مصلحة الجميع، مشيرا إلى أن لجنة الانتخابات بالتيار تستقبل الآن أوراق الراغبين فى الترشح للانتخابات تمهيدا لدراستها.

وأضاف "البرعى" قائلا: "لم نتفق على موعد للاجتماع مع تحالف الوفد المصرى حتى الآن".

فيما قال عبدالغفار شكر، رئيس حزب التحالف الشعبى الاشتراكى، ونائب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، إنه تم الاتفاق بشكل مبدئى على إجراء اجتماع بين قيادات التيار الديمقراطى و"الوفد المصرى"، بشأن التحالف بينهما فى انتخابات مجلس النواب مطلع الأسبوع المقبل.

وأوضح شكر فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هناك رغبة لعدم التسرع فى حسم التحالفات الانتخابية سواء بالانضمام إلى "الوفد المصرى" أو خوض الانتخابات كتيار ديمقراطى منفردين، مؤكدا على ضرورة تكوين تحالف انتخابى قوى ومتماسك قادر على خوض الانتخابات البرلمانية وتحقيق الأغلبية البرلمانية.

وأضاف رئيس حزب التحالف الشعبى الاشتراكى "أن إعلان رئيس الوزراء إبراهيم محلب تأخر إصدار قانون تقسيم الدوائر الانتخابية سيؤثر على استعدادات الأحزاب للانتخابات".

وفى نفس السياق، قال أحمد فوزى، الأمين العام للحزب المصرى الديمقراطى، إن الحزب لم ولن يكون طرفا فى أى ائتلاف انتخابى سواء بالقائمة أو بالفردى يضم ائتلاف الجبهة المصرية، مشيرا إلى أن الدكتور محمد أبو الغار أبلغ قيادات تحالف الوفد المصرى قرار الحزب.

وأضاف فوزى فى بيان له على صفحته على "فيس بوك"، أن تحالف المصرى الديمقراطى مع عناصر الوفد المصرى سيقتصر على الفردى فقط كما سيسعى الحزب لتوسيع التحالف فى القائمة ليشمل التيار الديمقراطى والمصريين الأحرار مع الوفد المصرى، وفى حالة فشله فى ذلك تصبح مشاركة الحزب فى الانتخابات بالقائمة فى يد الهيئة العليا حيث ستقرر أما الاكتفاء بخوض الانتخابات على المقاعد الفردى مع تحالف الوفد المصرى وبالتنسيق مع التيار الديمقراطى أو النزول أيضا على قوائم تحالف الوفد المصرى فقط و بالطبع دون أى تحالف أو تنسيق مع ما يطلق عليه الجبهة المصرية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة