بالصور.. نرصد مأساة مرضى فيروس "سى" بكفر الشيخ.. آلاف يفترشون أرض المستشفيات.. المصابون لـ"اليوم السابع": حياتنا فى خطر ونناشد "محلب" بتعدد مراكز العلاج

الخميس، 16 أكتوبر 2014 11:51 م
بالصور.. نرصد مأساة مرضى فيروس "سى" بكفر الشيخ.. آلاف يفترشون أرض المستشفيات.. المصابون لـ"اليوم السابع": حياتنا فى خطر ونناشد "محلب" بتعدد مراكز العلاج زحام المرضى على مركز الكبد
كفر الشيخ - محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
معاناة يعيشها الآلاف من مرضى فيروس سى بمحافظة كفر الشيخ أمام مستشفيات الحكومة، للحصول على عقار "سوفالدى"، وسط زحام شديد ومطالبات لحكومة المهندس إبراهيم محلب بفتح فروع متعددة وسرعة توفير جرعات العقار، لإنقاذ حياتهم من الموت.

يرصد "اليوم السابع" المعاناة التى يعيشها المرضى أمام مركز الكبد بمحافظة كفر الشيخ، بعدما شهد المركز افتراش المئات من مرضى العلاج الجديد "سوفالدى" الأرض، لعدم كفاية الاستراحات المخصصة لاستيعابهم، بالإضافة إلى شكوى المرضى من بُعد المسافة بين المركز والقرى المجاورة لها.

تفاصيل المعاناة بدأت منذ بداية اليوم الأول لقبول الملفات التى تمت الموافقة عليها لصرف العلاج الجديد لفيروس سى "عقار سوفالدى" فى ظل مشادات بين العاملين والمرضى على أسبقية الدور للوصول إلى مسئولى وشبابيك مركز الكبد لتقديم الملفات.

ونظرا للزحام الشديد وسوء التنظيم أمام مركز الكبد اضطر الكثير منهم لافتراش الأرض، لعدم كفاية الاستراحات لاستيعابهم وسط مطالبات المرضى بتعدد المراكز المعالجة والمانحة للعقار، للتسهيل عليهم ورفع معاناتهم.

محمد السعيد على مدرس من مركز مطوبس وأحد المرضى بفيروس سى يروى لـ"اليوم السابع" رحلة معاناته للحصول على عقار "سوفالدى" قائلا: "خلال الفترة الماضية تعرضت للإصابة بتليف الكبد وفوجئت بأن المسئولين بمركز الكبد يؤكدون أن العلاج الجديد لا يأتى معى بنتيجة نظرا لتأخر حالتى".

وأضاف محمد رغم المعاناة للوصول لتقديم الملفات للحصول على العلاج فوجئت بحرمانى منه، مطالبا الدولة بتوفير دواء يحافظ على ما تبقى من كبده الذى تعرض للتليف، لافتا إلى وجود مئات من المواطنون فى مثل حالته من أبناء المحافظة.

أما ليلى محمد على إحدى المرضى فيروس سى فقالت إن العلاج على نفقة الدولة لا يثمن ولا يغنى من جوع للذى لديهم "قيئ دموى" والعلاج بـ600 جنيه ولمدة 6 أشهر وهذا لا يكفى ثمن جلسة منظار.

وقالت، عندما نطالب بتجديد العلاج على نفقة الدولة ترفض المراكز الطبية المتخصصة إلا بعد 6 أشهر كاملة فمن أن نأتى بعلاجنا ونحن نحتاج من 3 إلى 4 جلسات شهريا ولا يصلح لنا العلاج الجديد.

وأكد أحمد مسعود محمد "عامل" أن الزحام الشديد الذى شهده مركز الكبد فى أول يوم لصرف العلاج الجديد انعكس أثره على المرضى فمنهم من لم يستطع مواصلة البقاء بالمركز فى ظل المشادات والزحام على أمل التوجه يوم السبت أو الأحد القادم لاستكمال الأوراق لصرف العلاج مشيراً إلى أن على مسئولى المركز مراعاة طول المسافة التى يقطعها المرضى من المراكز والقرى المتطرفة لاستكمال الأوراق وصرف العلاج.

وأشارت هند محمد المغربى "ربة منزل" إلى أننا نشعر بالمعاناة الكبيرة بسبب عدم التنظيم وكذلك مخاوف تنتابنا من بطء الإجراءات، بالإضافة مخاوف عدم صرف العلاج الجديد وعدم انطباق الشروط على حالتنا خاصة أننا علمنا أن عددا من المرضى لم تنطبق عليهم الشروط فزادنا يأساً.

وأضافت سارة محمد عبد الله "ربة منزل من فوه" أن عددا كبيرا من المرضى لا يلتزمون بالمواعيد المحددة لهم فى ظل مخاوف من عدم الحصول على العلاج الجديد لكثرة المصابين بكفر الشيخ وهذا يؤثر على من يتوجه للمركز للاطمئنان على استكمال أوراقه وفق المواعيد المحددة له.

وأشارت سارة محمد نطالب العاملين بمركز الكبد حسن معاملة المرضى والصبر عليهم، لأن المعاناة التى يعانونها فى ظل الزحام وبعد المسافة ووعرة الطرق تأثر نفسياً عليهم.

وقال الدكتور يوسف خليفة مدير العيادات الخارجية والمسئول عن تلقى الملفات الخاصة بالمرضى، إن عدد الذين استوفوا أوراقهم بشكل سليم وانطبقت عليهم الشروط 120 حالة فقط من بين الـ10 آلاف الذين تقدموا حيث سيتم إرسال هذه الملفات للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية تمهيداً لصرف العلاج "سوفالدى" لهم يوم الخميس القادم، مضيفاً أنه جار استيفاء أوراق 250 آخرين.

وأضاف، هناك مرضى لا تنطبق عليهم الشروط لإصابتهم بفيروس "بى" ومنهم من يعانى تليفا بالكبد دون إصابته بالفيروس ومنهم من لا يعانى أى أمراض أو فيروسات كبدية، حيث إنهم تقدموا للحصول على العقار بشكل وقائى.

وأكد الدكتور محمد جلال مدير مركز الكبد واستشار الكبد والجهاز الهضمى، أن سبب الزحام الشديد والشكوى من سوء التنظيم يعود لتردد 3 فئات على المركز يومياً وهم 500 مريض يحصلون على حقن الأنترفيون يوميا بالمركز، بالإضافة لمرضى ومرضى لم يستوفوا أوراقهم بعد.

وأضاف جلال أناشد المرضى بالحضور فى مواعيدهم المحددة فقط، لأن قوة المركز تصل لـ30 طبيبا فقط بجميع تخصصات وأقسام المركز حتى لا يحدث زحام.

زحام المرضى على مركز الكبد

زحام المرضى على مركز الكبد

نقاش بين المرضى وإحدى المسئولات عن العلاج الجديد بمركز كبد كفر الشيخ

نقاش بين المرضى وإحدى المسئولات عن العلاج الجديد بمركز كبد كفر الشيخ

الدكتور محمد جلال مدير المركز يخفف آلام واضطراب المرضى

الدكتور محمد جلال مدير المركز يخفف آلام واضطراب المرضى

استكمال الأوراق للحصول على العلاج الجديد وسؤال الدكتور يوسف خليفة مدير العيادات

استكمال الأوراق للحصول على العلاج الجديد وسؤال الدكتور يوسف خليفة مدير العيادات

مدير المركز يستمع للشكاوى

مدير المركز يستمع للشكاوى

dshfjdshjdhjhdjdjkdhds

تزاحم المرضى لتسليم الأوراق فى مركز كبد








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة