موجز الاقتصاد.. الحكومة توافق على فتح باب تصدير الأرز بشروط

الخميس، 16 أكتوبر 2014 05:24 م
موجز الاقتصاد.. الحكومة توافق على فتح باب تصدير الأرز بشروط أجولة أرز معدة للتصدير ـ أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم الخميس، العديد من الأحداث الاقتصادية الهامة يأتى على رأسها، قرار مجلس الوزراء بفتح باب تصدير الأرز لكافة الدول، بشرط توريد أصحاب مضارب الأرز لهيئة السلع التموينية الطن بواقع 2000 جنيه و280 دولارا رسم صادر.

وقال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز فى تصريحات لليوم السابع، إن قرار الحكومة بفتح الباب أمام تصدير الأرز للخارج بشرط توريد طن أرز أبيض بقيمة 2000 جنيه لها مقابل كل طن يتم تصديره للخارج بجانب توريد 280 دولارا عن كل طن يتم تصديره، هو فى حد ذاته انتصارا للفلاح والصناعة، مشيرا إلى أن 75% من مضارب تعانى التعثّر والإغلاق نتيجة لعدم وجود طرق أخرى لبيع محصول الأرز.

وكان اتحاد الصناعات المصرية برئاسة المهندس محمد ذكى السويدى، قد قدم مقترحا للحكومة بفتح باب التصدير للأرز الأبيض ورفع قيمة رسم الصادر ليصبح 250 دولارا للطن بدلاً من 1000 جنيه للطن على أساس أن سعر التصدير 750 دولارا للطن بما يحقق إضافة لموازنة الدولة بعائد قدره 1.5 مليار جنيه سنوياً وايضاً يزيد من عائد الفلاح المصرى ويحسن من وضعه ويكسر الاحتكار لأى من العاملين بالسوق ويحافظ على أسعار الشعير واستقرار أسعار الأرز بالسوق المحلى.

من ناحية أخرى أكد رئيس الوزراء إبراهيم محلب، أن الحكومة تسعى لحل كافة جميع مشاكل المستثمرين فى هذه المرحلة قبل انعقاد مؤتمر مصر الاقتصادى فى فبراير المقبل، مشددا على أنه لا وجود للأيادى المرتعشة.

وقال المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء الشراكة المصرية الأوروبية: "لن تبدأ اليوم بل بدأت منذ مهد الحضارة". وأشار خلال مؤتمر "نحو شراكة استراتيجية عربية أوروبية" تحت عنوان "حان وقت القيادة.. مصر فى 2015"، إلى أول من استفادة من الحضارة المصرية كانت الدول الأوربية وبدأ تمازج الحضارات، وأضاف أن هناك علاقات وثيقة ومحبة وسلام. وأشار إلى أنه خلال استقباله لرئيس وزراء إيطاليا ووزير الخارجية، وجد تفهم واضح لموقف مصر وتأكيد كامل لدعم هذا الموقف، لافتا إلى أن هناك إرادة حقيقية بأن تكون مصر لاعبا أساسيا فى هذه المنطقة من أجل السلام والاستقرار وما يحدث الآن من مواجهة حقيقة وشرسة وإرهاب ضريبة ندفعها ليس فقط لحماية مصر والمنطقة فقط بل لحماية العالم فالإرهاب بلا حدود ولا هوية ولا جنسية ولا دين، فالدين محبة وسلام، والقتل أبعد ما يكون عن الدين.

وقال: "إذا نظرنا إلى المنطقة شرقا من دول اليمن وسوريا والعراق لوجدنا أن الشعب المصرى بعد عام تغيير هوايته المصرية وجيناته فثار وجاء جيشه ليحميه وليحمى دم كل مصرى كان سيراق"، وأضاف أنها إرادة مصرية وهذه الرسالة أخذت بعض الوقت للوصول ولكنها وصلت وهى رغبة شعب فى ترسيخ مبادئ السلام ولتكون مصر إشعاعا للحضارة، فالشعب المصرى يريد البناء يحترم حقوق الإنسان ويقبل أن نعمل جميعا سويا باختلاف الرؤيا والمناهج السياسية ويرفض الدماء.

وفى قطاع البترول أكد مصدر مسئول بوزارة البترول، أن هناك مفاوضات حالياً مع عدد من الشركات الأجنبية العاملة فى مصر لدراسة تعديل أسعار الغاز فى الاتفاقيات البترولية للغاز الجديد المكتشف، بما يتناسب مع ارتفاع تكاليف التنمية والإنتاج، وأنه لم تتحدد أى أسعار حتى الآن.

وأشار المصدر، إلى أن المفاوضات تهدف إلى الوصول لسعر متوازن وتحقيق عائد مناسب على الاستثمارات لتحفيز الشركات العاملة فى مصر لتكثيف أنشطة البحث والاستكشاف وخاصة فى المياه العميقة التى تتميز بارتفاع تكاليف الإنتاج.

وعلى صعيد قطاع سوق المال، أنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها اليوم الخميس، آخر جلسات الأسبوع، على تراجع جماعى، مدفوعة بعمليات بيع من قبل المستثمرين المصريين، فى حين مالت تعاملات العرب والأجانب نحو الشراء، وخسر رأس المال السوقى للأسهم المقيدة 11.75 مليار جنيه.

وسجل مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" تراجعا بنسبة 3.3%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 4.2%، كما تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 4.6%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 100" الأأوسع نطاقا بنسبة 3.8%.




موجز المحافظات.. مصرع رابع عامل بموقع حفر قناة السويس الجديدة

موجز الصحف العالمية.. كوبانى تحولت لمركز المعركة الأمريكية ضد داعش

موجز أنباء "اليوم السابع" للساعة الواحدة ظهراً

مجلس الوزراء يفتح باب تصدير الأرز بشروط توريده للسلع التموينية

محلب : نسعى لحل مشاكل المستثمرين قبل القمة الاقتصادية المرتقبة

البترول: نتفاوض مع شركات أجنبية تعمل بمصر لدراسة تعديل أسعار الغاز

البورصة تواصل خسائرها ورأس مالها السوقى يفقد 11.7 مليار جنيه










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

عابر سبيل

وطبعاً طن الأرز المورد للحكونة لس أرزاً لأكل البشر .. ولكنة من أجل أكل الطيور .

عدد الردود 0

بواسطة:

فلاح غلبان

ارحمو الفلاح

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى الاصيل

ياشماتة ابله ظاظا فى الفلاح الغلبان

عدد الردود 0

بواسطة:

khh

بعد اية

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد فهمى ساطور

عوضين باع ارضه

عدد الردود 0

بواسطة:

نسمات الجنه

والله حرام

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة