"التوك شو" علاء الكحكى: كنا "مهزوزين" من مشهد الحفر بقناة السويس.. عمرو أديب: السيسى تعمّد وجود خريطة مصر تضم حلايب فى لقائه مع البشير.. وزير الرى الإثيوبى: بناء السد لا يؤثر على دول المصب

الأحد، 19 أكتوبر 2014 09:19 ص
"التوك شو" علاء الكحكى: كنا "مهزوزين" من مشهد الحفر بقناة السويس.. عمرو أديب: السيسى تعمّد وجود خريطة مصر تضم حلايب فى لقائه مع البشير.. وزير الرى الإثيوبى: بناء السد لا يؤثر على دول المصب علاء الكحكى
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو، أمس الخميس، العديد من القضايا المهمة، وكان على رأسها، مواصلة، "مصر والسودان وأثيوبيا" مفاوضات سد النهضة الأثيوبى، حيث حل كل من الدكتور حسام مغازى وزير الرى والموارد المائية، و"المايو تيجنو" وزير الرى الأثيوبى، معتز موسى، وزير الرى السودانى ضيوفاً ببرنامج "هنا العاصمة" على قناة "سى بى سى".


متابعة: عبد الوهاب الجندى
مجدى الجلاد: هناك تخبط وارتباك فى تعامل الدولة مع وسائل الإعلام.. والدولة لا تستطيع التدخل فى شئون الإعلام.. عمار على حسن: مؤسسات عربية كثيرة تنتمى للقرون الوسطى


قال الكاتب الصحفى مجدى الجلاد، رئيس تحرير جريدة الوطن، إن صدور قرار لجنة قوانين الصحافة وتشكيل اللجنة وتعديلها، دليل على وجود تخبط وارتباك فى تعامل الدولة مع وسائل الإعلام وطبيعة دورها، مضيفًا: "التخبط والارتباك يوجد أيضًا فى وسائل الإعلام فهو غير قادر على تحديد دور محدد له فى هذه المرحلة التى تمر بها البلاد".

وأشار "الجلاد" خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل، مقدمة برنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال لقاءاته بالإعلاميين طالبهم بأن يضعوا هم الأطر القانونية التى يحتاجها الإعلام، مؤكدًا أن "السيسى" لا يريد أن تتدخل السلطة والدولة فى مواثيق الأطر القانونية الخاصة بالإعلام.

قال الكاتب الصحفى مجدى الجلاد، رئيس تحرير جريدة الوطن، إن هناك تناقضا كبيرا فى وسائل الإعلام والميديا، فهناك بعض الوسائل ملتزمة بمعايير المهنية، والبعض الآخر لا يلتزم بهذه المعايير.

وأضاف "الجلاد" خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل، مقدمة برنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، أن هناك فشلا من جانب الدولة فى فهمها لطبيعة دور الإعلام وطبيعة ضبط الخطاب الإعلامى، وإيجاد رؤية للأداء الإعلامى، مؤكدا أن الدولة لا تستطيع التدخل فى شئون الإعلاميين.

قال الكاتب الصحفى عمار على حسن إن مشكلة الإعلام فى مصر هى تأثره السريع بالتطورات العالمية على مستوى التقنيات والمضمون والاتصال الدولى، دون أن تتأثر مؤسسات الدولة بهذه التطورات.

وأضاف "حسن" خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل، مقدمة برنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، أن مؤسسات الدولية فى العالم العربى فى أغلبيتها تنتمى إلى القرون الوسطى، وتعجز فى التعامل مع الإعلام، مضيفا: الإعلامى دائما يسعى إلى الحرية بشكل تلقائى لأنها تمثل الدم بالنسبة له".

وأشار الكاتب الصحفى إلى أن غياب المهنية الصحفية يتسبب فى خلط الرأى بالخبر والتحيز الأيدولوجى والطبقى، مشيرا إلى أن هناك الكثير من المحررين المبتدئين لا يجيدون الحد الأدنى من أدوات المهنة وإمكانياتها.


متابعة: أيمن رمضان
"الصحة" بالبحيرة بعد ولادة سيدة بالشارع: "فعلنا هذا خوفا عليها".. مسئول بـ"كفر الدوار" معلقا على ولادة سيدة أمام مستشفى: لم نرفض استقبالها


نفى الدكتور محمد نعمة الله، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، وجود أى تقصير تجاه السيدة التى وضعت طفلها على باب استقبال مستشفى كفر الدوار العام، وتابع قائلا: "الأطباء قالوا للحالة اتمشى علشان ربنا يسهلك الحال ومتولديش قيصرى.. وربنا سهلها الحال على الاستقبال وجلها الطلق والعيل نزل"، مشيرا إلى أنه ترك السيدة على هذا الحال خوفا على صحتها، بالإضافة إلى تطاول زوجها بالسب على المسئولين بالمستشفى.

وأضاف "نعمة الله" خلال اتصال هاتفى ببرنامج 90 دقيقة الذى يقدمه الإعلامى محمد شردى على قناة المحور، أن زوج السيدة آثار الشغب داخل المستشفى وكان يحمل كاميرا، وتابع قائلا: "دائما لما الشخص أخته أو مراته بتولد بيقول استرونى مش يا حقوق الإنسان"، مشددا على أن هذه الواقعة برمتها ستكون فى مذكرة أمام النيابة الإدارية غدا الأحد للوقوف على حقيقية الأمر.

قال الدكتور جابر السروجى، رئيس قسم الولادة بمستشفى كفر الدوار العام،- تعليقًا على الفيديو الذى انتشر مؤخرًا بشأن ولادة سيدة فى الشارع أمام المستشفى- قائلًا: "الحالة جاءت إلى المستشفى وهى فى حالة ولادة مبكرة بعد أن فحصها الأطباء المختصون وطلبوا منها الانتظار فى الاستقبال بعض الوقت حتى تتقدم حالة الولادة.. ولكن الحالة خرجت للتمشية وهى على باب الاستقبال وضعت الطفل، وبعد ذلك تم التعامل معها على أكمل وجه، وتم متابعة الحالة والاطمئنان عليها بعد حالة الوضع وخرجت فى نفس اليوم".

وأضاف "السروجى"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج 90 دقيقة، الذى يقدمه الإعلامى محمد شردى على قناة المحور، قائلًا: "هى ولدت على باب الاستقبال لما اتزنقت، ولكن تم التعامل معها بكامل الإجراءات الطبية المطلوبة والتعقيم المطلوب داخل قسم النساء ولم تخرج إلا بعد الاطمئنان عليها من قبل الطبيب المختص".

وأضاف أن الأطباء يعانون من حالات تعدى أهالى المرضى عليهم و"الشتيمة"، الأمر الذى يجعل الوضع تسوده حالة من الهرج ما ينتج عنه مثل بعض هذه الحالات، نافيًا صحة ما قاله زوج السيدة فيما يتعلق برفض المستشفى التعامل مع الحالة بحجة أنها سوف تلد قيصريا وليس طبيعيا، وتابع قائلًا: "إذا كانت الحالة وضعت طفلها بشكل طبيعى كيف للطبيب المشرف عليها أن يقول إنها بحاجة إلى جراحة قيصرية".


متابعة: رفيدة عوضين
علاء الكحكى: كنا "مهزوزين" من مشهد الحفر بقناة السويس ولا يوجد أروع من ذلك .. "التعليم": نعمل لإعادة بناء المدرسة داخليًا ومهمتنا صعبة


قدم علاء الكحكى، مالك قنوات النهار، الشكر للشيف علاء الشربنى، على خلفية احتفالية "النهار" بقناة السويس، اليوم، مؤكداً أنه صاحب الفكرة الرئيسية والمبادرة الحقيقة، مضيفاً إننا لا نملك سوى تلبية هذا الطلب لإنها فكرة رائعة وجيدة.

وكما قال "الكحكى" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار" مع الإعلامى "محمود سعد"، أنهم كانوا "مهزوزين" من أول ركوبهم للمعدية إلى وصولهم الاحتفال من مشهد الحفر والجرارات والعاملين بالقناة، ولا يوجد أروع من ذلك، لافتاً إلى أن أبنته قالت له عند عودتهم "ياريت كان معايا جاروف وحفرت معاهم".

وأضاف "الكحكى" أنهم كانوا يريدون الغداء من العمال الذين يقومون بحفر قناة السويس الجديدة وأن يكون بيننا "عيش والملح" والمشاركة فى هذا الحدث التاريخى.

أكدت الدكتورة حنان جودة، مساعد وزير التربية والتعليم لشئون الجودة، أننا أمام مشروع قومى يسمى "المدرسة الداعمة"، مشيرة أن هدفه هو إعادة بناء المدارس داخلياً من خلال وحدة التدريب والجودة الموجودة فى كل مدرسة، قائلة إن "مهمة وزارة التربية والتعليم مهمة انتحارية وصعبة".

وأضافت "حنان" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار" مع الإعلامى "محمود سعد"، أن هدفنا القيام بمنظومة متكاملة لتطوير التعليم ولضمان الجودة على مستوى جميع مدارس مصر، مضيفة أن هناك هيئة قومية لضمان جودة التعليم لها عدة معايير لاستكمال منظومتها.

وأشارت "مساعد وزير التربية والتعليم لشئون الجودة"، إلى هذه المعايير، وهى الكثافة، ووجود مواصفات تربوية عالية والأمن والسلامة، ووجود أماكن للانشطة، ومكتبة، ونشاط ثقافى، ونسبة غياب قليلة، وألا يوجد تسرب فى المناطق الموجود بها تسرب، متابعة إنه لكى نقوم بتحقيق ذلك بجميع المدارس فإننا "مهما نعمل هيكون نقطة فى بحر"، فنحن لدينا 18 مليون طالب ووزارة التربية والتعليم تمثل كل بيت فى مصر وهذا يصعب مهمتنا.


متابعة: إبراهيم حسان
أشرف سالمان لـ"القاهرة اليوم":تعديلات قانون الاستثمار تنتهى خلال شهر.. عمرو أديب: السيسى تعمد وجود خريطة مصر تضم حلايب فى لقائه مع البشير


طالب أشرف سالمان، وزير الاستثمار، وسائل الإعلام بمساندة الاستثمار فى مصر والوقوف بجانبه خاصة خلال الفترة المقبلة، خاصة أن مصر لديها قصور كبيرة جدًا فى التشريعات الاستثمارية مؤكدًا أن تعديلات قانون الاستثمار سيتم الانتهاء منها فى خلال شهر.

وأضاف سالمان عبر مداخلة هاتفية لبرنامج "القاهرة اليوم" مع الإعلامى عمرو أديب على فضائية "اليوم" أن الاستثمار هو روح الدولة المصرية، ولابد من النهوض به خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أنه سيتم التطرق لحل مشاكل المستثمرين فى مصر فى أقرب وقت ممكن وذلك قبل عقد المؤتمر الاقتصادى بالدولة المصرية.

قال الإعلامى عمرو أديب، عبر البرنامج، إن الرئيس السيسى تعمد أن يكون هناك خريطة مصر بها حلايب وشلاتين باجتماعه مع الرئيس السودانى "البشير" اليوم، قائلاً: "هذه من اللقاءات النادرة أن يجلس الرئيس السيسى فى هذا المكان"، مضيفًا متسائلاً: "أين العلم السودانى؟".

وعلق أديب عبر برنامج "القاهرة اليوم" المذاع على فضائية "اليوم" على خريطة مصر الذى ظهرت وراء الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس السودانى عمر البشير خلال لقائهما اليوم بالقاهرة، قائلاً "انا لو من الرئيس البشير ورأيى أن حلايب وشلاتين سودانية ما كنتش قعدت".


متابعة: عبد الوهاب الجندى
وزير الرى الإثيوبى: البناء السد لا يؤثر على دول المصب.. وزير الرى السودانى: الخرطوم تؤيد بشكل مبدئى إقامة سد النهضة.. حسام مغازى: لابد من تخفيض سعة تخزين سد "النهضة" بما لا يؤثر على مصر



قال "المايو تيجنو" وزير الرى الإثيوبى، إن اختيار شركات المستشارين الدوليين جارية ووقع الاختيار على 7 شركات منهم سيتم عرض المقترحات ثم الاختيار النهائى.

وأكد خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدى، مقدمة برنامج "هنا العاصمة" المذاع على قناة "سى بى سى"، أن إثيوبيا لا تفعل أى شىء يشكل ضررًا لجيرانها، مضيفًا: "نريد الالتزام بالأشياء بناء على المبادئ الأساسية والاستخدام المنصف"، مشيرًا إلى أن توصيات المكاتب الاستشارية لا تعنى توقف بناء السد.

وأضاف، وزير الرى الإثيوبى، أن أديس أبابا لديها الحرية فى اختيار الخبراء والمستشارين الدوليين، مضيفًا: "النقاش مع الرئيس السيسى كان مفيدًا جدًا وأنا والوزير السودانى شرحنا للرئيس أهمية التعاون".

قال المايو تيجنو، وزير الرى الإثيوبى، ان الإثيوبيين شيدوا سد النهضة لمحاربة الفقر فى البلاد والمنطقة بأكملها، مؤكدًا أن بناء السد لا يؤثر على دول المصب.

وأضاف خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدى، مقدمة برنامج "هنا العاصمة" المذاع على قناة "سى بى سى"، أنه تم تصميم سد النهضة بطريقة تفيد دول المصب إفادة كبيرة، متابعًا: "نحن هنا الآن ليس لمناقشة تقليل حجم السد بل لتنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدولية التى تتكون من 3 نماذج أولها "الهيدرولوجى"، ثانيهم التأثير الاقتصادى والثالث الاجتماعى.


قال معتز موسى، وزير الرى السودانى، إن دولتنا دولة منبع ومصب والتخزين لدينا عالٍ وفكرة إقامة سدود أعالى النيل ليست جديدة على "الخرطوم" لتحسين الموارد المائية وكانت الفكرة مصرية الأصل.

وأضاف خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدى، مقدمة برنامج "هنا العاصمة" المذاع على قناة "سى بى سى"، أنه موقف السودان من سد النهضة واضح، وتوصيات لجنة خبراء العالميين أكدت أن هناك مخاوف بيئية واقتصادية من السد، مشددًا على ضرورة دراسة أثار ملء سد النهضة بسنوات مختلفة.

وتابع: الحقائق العلمية أقوى من أى مواقف سياسية وستكون لغة الحوار مع إثيوبيا، متابعًا: "السودان يؤيد بشكل مبدئى إقامة سد النهضة ولكن يجب تفهم آثاره المستقبلية، ونرى أن الأمور تسير فى الاتجاه الصحيح للوصول إلى رؤية مبنية على العلم ونتائجه".

قال الدكتور عبد الله مغازى، وزير الرى والموارد المائية، إن مصر تحترم تطلعات الشعب الأثيوبى فى بناء سد النهضة ووتوليد الطاقة والكهرباء منه ورفع مستوى المعيشة، ونسعى لتعاون مشترك بين "القاهرة والخرطوم وأديس أبابا"، مؤكداً أنه لابد من تخفيض سعة تخزين "النهضة" بما لا يؤثر على مصر.

وأكد الوزير، خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدى، مقدمة برنامج "هنا العاصمة" مقدمة برنامج "سى بى سى"، ان مصر لها الحق فى المياه والحياة كما لإثيوبيا الحق فى التنمية، مضيفاً: لسنا ضد بناء السد ونرى أن 14 مليار متر مكعب يكفى اثيوبيا من تخزين المياه ولا يوثر ذلك على مصر بعكس ما تطالب به الآن وهو 74 مليار متر مكعب سيؤثر على حصتنا من مياه النيل".

وأشار "مغازى" أن مخزون مصر من المياه لا يكفى أثناء تخزين المياه فى سد النهضة، ولذلك حدث الاختلاف، وندرس عمليات سعة التخزين التى لا تضر بمصر والسودان، مشيراً إلى أن هناك تثيرات سلبية أثناء تخزين سد النهضة المياه لتوليد الكهرباء فيتسبب فى العجز المائى بالإضافة إلى التاثيرات الاقتصادية والبيئة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة