بالصور.. "اليوم السابع" داخل المخيمات فى عرفات قبل صعود الحجاج.. البعثات تبدأ استلام المخيمات وترقيمها.. والشرطة السعودية تؤمن الطرق.. ووزير الأوقاف لزوار بيت الله: "نحن فى خدمتكم"

الخميس، 02 أكتوبر 2014 01:34 ص
بالصور.. "اليوم السابع" داخل المخيمات فى عرفات قبل صعود الحجاج.. البعثات تبدأ استلام المخيمات وترقيمها.. والشرطة السعودية تؤمن الطرق.. ووزير الأوقاف لزوار بيت الله: "نحن فى خدمتكم" الكعبة / صورة أرشيفية
رسالة مكة المكرمة - مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الوقت الذى أعلنت فيه السعودية حالة الطوارئ، لبدء تفويج الحجاج إلى عرفات بعد قضاء يوم التروية فى منى يجول "اليوم السابع" داخل المخيمات بجبل عرفات، للتعرف على آخر الاستعدادات لبدء استقبال زوار بيت الله الحرام من مختلف الدول، خاصة فى ظل توافد ما يقرب من ٣ ملايين إلى الأراضى المقدسة، لأداء فريضة الحج هذا العام.

فيما بدأت البعثات المصرية الثلاث التضامن والسياحة والداخلية استلام المخيمات من المطوفين، تمهيدا لاستقبال الحجاج المصريين اعتبارا من صباح اليوم الخميس فى الوقت الذى سيتجه بعض الحجاج إلى منطقة منى، لقضاء يوم التروية قبل الصعود إلى عرفات فى الاتجاه إلى المزدلفة لجمع الجمرات.

قامت الشرطة السعودية باستلام أماكن المخيمات فى عرفات وتأمين الطرق، لمنع دخول غير زوار بيت الله الحرام، حيث سيتم دخول الحجاج فى مجموعات وبمعرفة المطوفين السعوديين وتقوم الشرطة حاليا بتنظيم دوريات بشكل مستمر حول المخيمات، لتأمينها بشكل جيد إضافة إلى أنه يتم التنسيق بين البعثات المصرية الثلاث التضامن والداخلية والسياحة، لنجاح موسم الحج هذا العام ولتفادى أى مشاكل.

فيما قامت البعثة المصرية بعقد ندوات دينية، لتوعية الحجاج المصريين بمناسك وشعائر الحج فى الوقت الذى قامت فيه بعثة وزارة التضامن الاجتماعى بتخصيص بار كود لكل حاج من حجاج الجمعيات الأهلية عليه رقم المخيم ورقم تليفون المشرف، وذلك للتغلب على مشكلة التائهين فى عرفات ومنى.

وقال أيمن عبد الموجود المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى، إنه تم استلام المخيمات الخاصة بحجاج الجمعيات الأهلية البالغ عددهم ١٠ آلاف حاج بكل من عرفات ومنى وسيقيم ١٢ حاجا بكل خيمة وأنه سيتم تصعيد الحجاج إلى عرفات اعتبارًا من صباح اليوم الخميس، لافتا إلى أنه تم زيادة عدد المخيمات بنسبة ١٠٪ وكذلك زيادة عدد دورات المياه ٥٠٪ للعمل على راحة الحجاج والحد من تكدسهم أمام الحمامات فى مناطق تأدية المناسك "عرفات ومنى".

وأضاف "عبد الموجود" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم توزيع وجبات جافة على الحجاج فى مناطق تأدية المناسك وأن بعثة الوزارة تواصل عملها للتأكد من توفير الخدمات لحجاج الجمعيات الأهلية، إضافة إلى أن غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى تتلقى تقريرا يوميا بأحوال الحجاج وأنها طالبت بتوفير أوجه الرعاية الكاملة وتوفير الخدمات فى مناطق تأدية المناسك.

وأوضح "عبد الموجود" أنه تم توزيع "بار كود" لكل حاج يلبس فى يديه عليه رقم المخيم الخاص به فى منطقى منى وعرفات ورقم تليفون المشرف المسئول عنه، وذلك للتغلب على أكبر مشكلة وهى التائهين، نظرا لتشابه جميع الخيام كما تم الحرص على ترتيب الخيام بشكل منظم مع توفير التغذية فى مناطق المشاعر المقدسة وأيضاً تم الاتفاق مع المشرفين على رعاية كبار السن مرافقتهم وأيضاً توفير الإرشادات الصحية وأيضاً توفير وسائل النقل من الأتوبيسات حيث تقوم اللجان ومنها المطار والمعلومات والعلاقات العامة والرعاية الاجتماعية والتسكين لتقديم التيسيرات للحجاج، وأن أعضاء البعثة تقوم بمتابعة طلبات الحجاج والعمل على تنفيذها وتذليل الصعوبات.

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف رئيس بعثة الحج الرسمية استمرار التنسيق والتعاون البناء بين البعثات النوعية الثلاث خلال موسم الحج، قائلا "أحب أقول للحجاج اطمئنوا نحن فى خدمتكم وتم تطوير الخدمات"، مؤكدا أن رؤساء البعثات الثلاث يتعاونون لخدمة جميع الحجاج المصريين، وإنجاح موسم الحج، سواء كانوا قرعة أو تضامن أو سياحة أو حتى فرادى، مشيرا إلى أن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء يتابع بنفسه أحوال الحجاج المصريين بالأراضى المقدسة يوميا.

أماكن تجمعات حج السياحة

	محرر اليوم السابع مع وزير الأوقاف
محرر اليوم السابع مع وزير الأوقاف
	قوات الأمن السعودية
قوات الأمن السعودية

خيام للحجاج

خيام للحجاج


جانب من أماكن إقامة الحجاج فى منى

جانب من أماكن إقامة الحجاج فى منى




موضوعات متعلقة:


السعودية تبث رسائل محمول بنصائح لوقاية الحجاج من التسمم








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة