للحامل.. عادات صحية بسيطة للحماية من "سكر الحمل".. الإصابة به تجعل الجنين معرضا للإصابة بالسمنة والأم لخطر سكر النوع الثانى.. والحل فى الرياضة والحفاظ على الوزن وتجنب التدخين

الخميس، 02 أكتوبر 2014 05:06 م
للحامل.. عادات صحية بسيطة للحماية من "سكر الحمل".. الإصابة به تجعل الجنين معرضا للإصابة بالسمنة والأم لخطر سكر النوع الثانى.. والحل فى الرياضة والحفاظ على الوزن وتجنب التدخين حامل - أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتعرض الكثير من النساء للإصابة بالسكر أثناء الحمل، ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يتأثر ما يقدر من 1- 14٪ من حالات الحمل بسكر الحمل، لكن كشفت دراسة جديدة، نشرت مؤخرا بموقع "فوكس نيوز" أن إتباع نمط حياة صحى للحوامل يمكن أن يقلل من الإصابة بسكر الحمل بمقدار النصف تقريبا.

وقد يحدث سكر الحمل عند النساء الحوامل اللاتى لم يكن لديهن مرض السكرى مسبقا، فترتفع لديهن مستويات السكر فى الدم أثناء الحمل لأن الجسم يكون غير قادر على صنع واستخدام كل الأنسولين الذى يحتاجه الجسم، وعندما يحدث هذا، فإن الجلوكوز يكون غير قادر على تحويل الدم إلى طاقة، ويتراكم السكر فى الدم بمستويات عالية ويسبب "سكر الحمل".

وقد أظهرت أبحاث سابقة أن النساء المصابات بسكرى الحمل عرضة أكثر من 7 أضعاف غيرهن لزيادة خطر الإصابة بالسكرى من النوع الثانى خلال الفترة من 5 إلى 10 سنوات بعد الولادة.

وكشفت دراسة نشرت فى المجلة الطبية البريطانية أن نحو 48% من حالات سكر الحمل المصابات يمكن أن تتجنبه المرأة إذا مارست الرياضة، وحافظت على وزنها واتبعت نظاما غذائيا صحيا وتجنبت التدخين، لأن زيادة الوزن تحفز الإصابة بالسكرى.

وأكدت الدراسة أن الأطفال الذين ولدوا لأمهات يعانين من مرض سكر الحمل هم أكثر عرضة للسمنة لاحقاً فى الحياة، لأن هذا المرض يحفز بنكرياس الطفل لإنتاج أنسولين إضافى، والذى يتحول إلى طاقة زائدة ويتم تخزينها على شكل دهون، وفقا لجمعية السكرى الأمريكية.

وأضافت سارة ميلتزر، وهى أستاذة النساء والتوليد فى جامعة ماكجيل فى مونتريال، أن هذه النتائج يمكن أن تشجع الأمهات على تطوير عاداتها الصحية لتحسين نتائج الحمل، حيث إن إجراء تعديلات جذرية فى نمط الحياة يمكن أن يكون تحديا كبيرا.

ويتشرف اليوم السابع بتلقى أسئلتكم واستفساراتكم الطبية عبر الإيميل التالى:









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة