موجز الاقتصاد.. "موديز" تغير نظرتها لمصر من سلبية إلى مستقرة

الإثنين، 20 أكتوبر 2014 05:48 م
موجز الاقتصاد.. "موديز" تغير نظرتها لمصر من سلبية إلى مستقرة وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم، الاثنين، عددا من الأحداث الاقتصادية الهامة، يأتى على رأسها إعلان وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية، اليوم الاثنين، تغير نظرتها المستقبلية لمصر من سلبية إلى مستقرة، وأكدت تصنيفها للسندات الحكومية البالغ ‭‭Caa1‬‬.

‭‭‬‬وعزت الوكالة فى بيان التغيير إلى "استقرار الوضع السياسى والأمنى وإطلاق مبادرات حكومية تهدف إلى تحقيق الانضباط المالى ومؤشرات على تعافى النمو وتحسن استقرار الاقتصاد الكلى والدعم القوى من المانحين الأجانب".

وقال المتحدث الرسمى باسم وزارة البترول حمدى عبد العزيز، إن موقف وزارة البترول من قيام الشركات بشراء الغاز من شركة نوبل الأمريكية وشركائها العاملة فى حقول الغاز فى شرق البحر المتوسط فى المياه الاقتصادية الإسرائيلية والذى تم الإعلان عنه من قبل ثابت، أوضح أنه لن يكون هناك أى اتفاقيات بين أطراف إلا بموافقة السلطات المصرية المختصة وبما يحقق المصلحة القومية لمصر وتحقيق قيمة مضافة مرتفعة للإقتصاد المصرى.

وأكد عبد العزيز، أن الموافقة قيام الشركات بشراء الغاز من حقل تمار لن يأتى إلا بحلول لقضايا التحكيم التجارية المعلقة، وحتى تاريخه لم يصل لوزارة البترول أى خطابات رسمية فى هذا الشأن.

وخلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر "مصر ما بعد 25 يناير.. مؤتمر رؤى غير حزبية للحكومة المصرية.. مساهمة الباحثين المصريين فى دفع عجلة التنمية الشاملة لذى نظمه مركز شركاء التنمية، اليوم الاثنن، قال الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداراى، إن عدد السكان تحت خط الفقر بلغ 26% من إجمالى السكان، لافتًا إلى أن السياسات الحكومية تعتمد حاليا على مشاركة ومساندة المجتمع المدنى والقطاع الخاص فى هذا المجال.

وأَضاف خلال الجلسة، إن مكافحة الفقر يجب ألا تكون بالمفهوم المادى من حيث الإحصائيات ونسب زيادة أو قلة عدد الفقراء، وإنما يجب أن يكون بالمفهوم البشرى الأوسع تأثيراً من حيث ما يعانيه الفقراء وطبيعة أوضاعهم فى مصر.

وفى تصريحات صحفية أكد وزير التخطيط خلال الجلسة اليوم، إن مصر ستتمكن من جذب ما لا يقل عن 8 مليارات دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال السنة المالية الحالية، متوقعا معدل نمو اقتصادى لا يقل عن ثلاثة % خلال الربع الأول من العام وعن 3.2 % خلال السنة بأكملها.

وأقر مجلس إدارة الهيئة العامة فى اجتماعه مساء أمس برئاسة شريف سامى مشروع تعديلات قانون بشأن تنظيم الضمانات المنقولة وتعديلات مقترحة فى بعض مواد قانون سوق المال ولائحته التنفيذية.
كما وافق على تأسيس شركة جديدة للتأمين – شركة سلامة للتكافل العائلى – برأسمال 80% من دولة الإمارات والباقى مصريين بشرط استيفاء المتطلبات اللازمة.

كما قرر اليوم مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية الاكتفاء بالتدبير الإدارى الذى قد أصدره الجهاز لشركات التأمين التكميلى للسيارات ومتابعة ومراقبة ممارسات الشركات فى الفترة القادمة.

كان قد أرسل جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الإحتكارية فى وقت سابق خطابات لشركات التأمين التكميلى على السيارات يبلغهم بمخالفتهم للمادة 6 فقرة (أ) و(د) من قانون حماية المنافسة، وذلك إثر قيام شركات التأمين بالاتفاق على رفع نسبة تحمل المستهلك إلى 25% من القيمة السوقية للسيارة حال تعرضها للسرقة أو زيادة قيمة أقساط التأمين على السيارات بنسبة 50%.

وأنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها، اليوم الاثنين، على ارتفاع جماعى، مدفوعة بعمليات شراء من قبل المستثمرون المصريين والأجانب، فى حين مالت تعاملات العرب نحو البيع. ربح رأس المال السوقى للأسهم المقيدة بالبورصة اليوم 1.13 مليار جنيه، حيث أغلق عند مستوى 485.70 مليار جنيه اليوم، مقابل 484.57 مليار جنيه أمس.

وكالة "موديز" تغير النظرة المستقبلية لمصر من سلبية إلى مستقرة


"البترول": لا اتفاق للحصول على الغاز الاسرائيلى إلا بموافقة السلطات المصرية


وزير التخطيط: 26 % من السكان تحت خط الفقر.. ونتخذ خطوات جادة لمكافحته


وزير التخطيط: 8 مليارات دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال السنة المالية الحالية


"الرقابة المالية" تقر مشروع قانون تنظيم الضمانات المنقولة وتعديلات فى سوق المال


حماية المنافسة يرجئ اتخاذ الإجراءات الجنائية ضد شركات التأمين التكميلى للسيارات


البورصة تربح 1.1 مليار جنيه نهاية التعاملات بمشتريات المصريين والأجانب










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة