وزير البيئة: تلوث الهواء بمصر تجاوز المعدلات الدولية.. ومواطنو دول تستخدم الفحم "مش مكسحين وبيغلبونا فى الكورة".. والحكومة فشلت بمواجهة السحابة السوداء.. ونتجه للاستفادة بجزء اقتصادى موجود بالمخلفات

الإثنين، 20 أكتوبر 2014 12:46 ص
وزير البيئة: تلوث الهواء بمصر تجاوز المعدلات الدولية.. ومواطنو دول تستخدم الفحم "مش مكسحين وبيغلبونا فى الكورة".. والحكومة فشلت بمواجهة السحابة السوداء.. ونتجه للاستفادة بجزء اقتصادى موجود بالمخلفات الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
كتبت رفيدة عوضين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، إن المشاكل البيئية كلها تتمركز فى الوادى الضيق، وأساسه تكدس الأنشطة والسكان، موضحا أن ما نعانيه سببه أننا متمركزون فى 6% من مساحتنا الكلية حول نهر النيل من زراعة وصناعة وحضر.

وأضاف "فهمى"، فى تصريحات تليفزيونية، أننا لدينا معدلات للتلوث ببعض أنواع الملوثات فى الهواء تتعدى الحدود الدولية مثل الأتربة فى المراكز الصناعة الكبرى، خاصة فى القاهرة، لافتا إلى أن الخروج من الوادى الضيق أساس تحسين البيئة، مشيرا إلى أن تحسينها يتطلب وقف التدهور الحاصل بها أولاً، مؤكدا أن هذا هو الهدف الإستراتيجى لكل برامج البيئة.

ولفت وزير البيئة، إلى أننا طبقا للمعايير الدولية ولدراسة جامعة كولومبيا القائمة بمؤشر للأداء البيئى على مستوى العالم، فإننا فى المركز الـ60 من ضمن 177 دولة.

واعترف الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، بفشل الحكومة فى مواجهة مشكلة السحابة السوداء، لكنه اتهم الفلاحين فى الوقت ذاته بأنهم غير متعاونين، قائلا "حتى الآن فشل الفلاحون والحكومة فى جهود المواجهة، ولم يحدث تعاون بين الفلاحين وبين الجهود التى تبذلها الحكومة".

وأضاف "فهمى" أن مؤشر الأداء البيئى لمصر على مستوى الشرق الأوسط تراجع من الأول إلى الرابع، بسبب الثلاث سنوات الماضية وظروف البلد، مؤكدًا أن القضاء على المشكلات البيئية لن يتحقق إلا من خلال تحسين مؤشرات الاقتصاد واللجوء إلى استخدام الطاقة النظيفة المكلفة.

وأوضح وزير البيئة، أنه مع استخدام الفحم فى صناعة الأسمنت لأسباب علمية واقتصادية وسياسية، قائلاً لكل المعترضين على استخدامه "إننا إذا وجدنا فى الدول الخارجية التى تستخدم الفحم "الناس مكسحة" لن نستخدمه، ولكنهم يذهبون إلى الأولمبياد و"يكونوا أحسن مننا ويغلبونا فى ماتشات الكورة".

وأضاف "فهمى"، أن أضرار الفحم من الممكن أن تحدث إذا كان هناك حرق مكشوف، مؤكدًا وجود ضوابط آمنة لصناعة الفحم من أول تحديد نوعه وإلى الاستيراد ونزوله وتخزينه فى الميناء ثم النقل للمصانع وتخزينه بها وللحرق وما بعد الحرق، مشددًا على أن المنظومة محددة بمعايير بأحسن الممارسات.

واستطرد، أن مشكلة القمامة مشكلة محلية أى لها خصائص محلية، فبالتالى لا يمكن أن يتم تعميم نمط واحد على كل مصر، لأن القرية تختلف عن المدينة عن المراكز.

وأكد "فهمى"، أنه تم وضع سياسية عامة للتعامل مع كل المخلفات سواء الزراعية أو الصناعية أو الطبية، موضحاً أن الاتجاه الآن هو كيف نستفيد بالجزء الاقتصادى الموجود فى المخلفات أكثر استفادة.

وحول الاقتصاد الأخضر الذى يتجه له العالم ومكانة مصر فى هذا الاتجاه قال وزير البيئة، إن مكانتنا متمثلة فى تفكيرنا فى إعادة التدوير، وألا تكون هناك مخلفات ودعم الطاقة الجديدة والمتجددة.


أخبار متعلقة..

وزير البيئة: مواطنو دول تستخدم الفحم "مش مكسحين وبيغلبونا فى الكورة"











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة