وزير الزراعة: ربط الفلاح بالأسواق لزيادة العائد.. ورفع أسعار الأسمدة للحد من الاستيراد وتوفير العملة الصعبة.. ويؤكد: بدء تطوير الرى الحقلى فى مليونى فدان.. والاتحاد الأوروبى الشريك التجارى الأول لمصر

الإثنين، 20 أكتوبر 2014 10:01 م
وزير الزراعة: ربط الفلاح بالأسواق لزيادة العائد.. ورفع أسعار الأسمدة للحد من الاستيراد وتوفير العملة الصعبة.. ويؤكد: بدء تطوير الرى الحقلى فى مليونى فدان.. والاتحاد الأوروبى الشريك التجارى الأول لمصر وزير الزراعة الدكتور عادل البلتاجى
كتب عز النوبى- حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح الدكتور عادل البلتاجى، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، 4 مشروعات لدعم التنمية الريفية بمحافظة المنيا، تستهدف دعم صغار المزارعين وتشمل إنشاء مراكز لتجميع الألبان من صغار المزارعين وتنمية المرأة الريفية وتطوير الرى الحقلى وتطوير الإنتاج الحيوانى لصغار المزارعين.

وقال البلتاجى اليوم الاثنين ،على هامش الزيارة، إن استراتيجيات المشروعات تستهدف دعم المزارعين الذين تقل حيازتهم عن ثلاثة أفدنة من أراضى الوادى، حيث يساهم فى زيادة إنتاجية وحدة الأرض، ما ينعكس إيجابا على الدخل وتحسين الظروف المعيشية والبيئية لهم، وأن مشروع التنمية الريفية بدأ تنفيذه العام الماضى بمحافظتى الفيوم والمنيا من خلال تنشيط الجمعيات المحلية والتعاونيات، وتأسيس روابط مستخدمى مياه الري، وتوعية وتشجيع المزارعين من خلال الندوات والحقول الإرشادية، حيث إن برنامج دعم التنمية الريفية ممول بنحو 10 ملايين يورو فى إطار اتفاقية الجوار الأربعة، ويطبق فى مصر للمرة الأولى بمشاركة 7000 من صغار المزارعين .

وأضاف الوزير، أنه يجرى حاليا تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع القومى لتطوير الرى فى مساحة مليونى فدان فى الدلتا ووادى النيل ضمن خطة تستهدف تطوير الرى فى مساحة 5 ملايين فدان لحل مشاكل اختناقات الرى وعدم وصول المياه إلى نهايات الترع، موضحا أن المرحلة الأولى سيتم تنفيذها فى 6 محافظات بإجمالى مساحة 500 ألف فدان منها 150 ألف فدان بمحافظة المنيا.

وتابع أن المشروع يستهدف رفع كفاءة استخدام المياه وترشيد استهلاك الأسمدة والمبيدات وزيادة إنتاجية المحاصيل، بالإضافة إلى توفير المياه اللازمة لتنفيذ مشروعات التوسع الأفقى خارج الوادى والدلتا، مؤكد أن القطاع الزراعى المصرى لن يتطور إلا على يد الفلاح والريف المصرى وأن يتم تحويل القرية من قرية مستهلكة إلى " منتجة"، مشيرا إلى أنه يجب أن تنصب خطة الدولة على تحسين معيشة الفلاح المصرى.

وقال عادل البلتاجى، إنه لكى تتحول القرية إلى مناطق للإنتاج فإن ذلك يمكن أن يعود من خلال تطوير التعاونيات وربط المزارع بالأسواق وتفعيل دور الجمعيات الأهلية وتطوير القطاع التعاونى وإنشاء وحدات تصنيع فى داخل القرى المصرية، مؤكدا أن مصر بدأت صفحة جديدة بقيادة مؤمنة بمستقبل أفضل ولن ننسى دور مساعدات الاتحاد الأوربى فى مساعدة مصر فى تنفيذ مشروعات التنمية الريفية.

موجها حديثه لسفير الاتحاد الأوروبى فى مصر: "لن ننسى المساعدات التى يقدمها الاتحاد ولا ينسى الشعب من يساعده ونحن الآن نبدأ صفحة جديدة تعيشها مصر مع الاتحاد الأوروبى لأنه الشريك التجارى الأول لمصر، لافتا إلى أنه يقدر دور المرأة الريفية لأنها تتحمل عبء عائلتها الريفية، مشيرا إلى أن الوزارة لديها برامج متعددة لتحسين أوضاع المرأة الريفية ضمن منظومة تطوير القرى الريفية فى مصر.

وأضاف وزير الزراعة أنه يجرى حاليا الإعداد لتنفيذ مشروع لربط الفلاح بالأسواق لأن حسن السوق ولا حسن البضاعة، موضحا أن يجرى التنسيق مع وزارة الاتصالات لإنشاء شبكات اتصالات تمكن الفلاح من معرفة مختلف الأسعار للمحاصيل الزراعية وألاوضاع السعرية للمنتجات الأخرى.

وأصاف البلتاجى، أن المشروع يستهدف التنبؤ بأوضاع أسعار المحاصيل بمختلف الأسواق على المستوى الدولى والمحلى، وإنشاء قاعدة بيانات تعتمد على دقة الحصر المساحى بمختلف المحاصيل لمعرفة المعروض من مختلف السلع الزراعية بالأسواق باعتبارها تؤثر على الأسعار فى الأسواق، مشيرا إلى أن ذلك يضمن الحصول على أعلى عائد للفلاح من الزراعة.

وعن ارتفاع أسعار الأسمدة أكد وزير الزراعة، أن الهدف من زيادة أسعار الأسمدة الحد من الاستيراد، وتوفير العملة الصعبة، أن تحديد أسعار الأسمدة ليست مسؤولية وزارة الزراعة ولكنه يخضع لحسابات أخرى ترتبط بانتظام ضخ الغاز وهو ضمن اختصاصات وزارة البترول بينما تنتمى شركات الإنتاج إلى وزارتى الاستثمار والصناعة والتجارة، مشيرا إلى أن دور الوزارة هو ضمان التزام هذه الشركات بالحصص المقررة لتوزيعها على الفلاحين بمعرفة التعاونيات الزراعية.

وأضاف البلتاجى أن الوزارة تركز جهودها على ضمان الوفرة فى الأسمدة لمنع حدوث أية اختناقات فى أسواق الأسمدة بالمحافظات وتفعيل دور الجهات الرقابية التابعة للوزارة للتأكد من وصول الأسمدة إلى الفلاحين ومنع تسربها إلى السوق السوداء .


أخبار متعلقة


وزير الزراعة من المنيا: الرى الحقلى يوفر 10 مليارات متر مكعب من المياه











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة