وزير الزراعة من المنيا: الرى الحقلى يوفر 10 مليارات متر مكعب من المياه

الإثنين، 20 أكتوبر 2014 04:37 م
وزير الزراعة من المنيا: الرى الحقلى يوفر 10 مليارات متر مكعب من المياه الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
المنيا- حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور عادل البلتاجى، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، عن دخول محافظة المنيا ضمن المشروع القومى لتطوير الرى الحقلى فى مصر، والذى يستهدف 5 ملايين فدان، ويستهدف مشروع تطوير الرى الحقلى فى محافظة المنيا 300 فدان فى 3 قرى بالمنيا، بمعدل 100 فدان بكل قرية .

جاء ذلك خلال جولة الوزير فى محافظة المنيا، اليوم، يرافقه اللواء صلاح الدين زيادة، محافظ المنيا، وجيمس موران، سفير الاتحاد الأوروبى، لتفقد عدد من مشروعات برنامج دعم التنمية الريفية، الذى يموله الاتحاد الأوروبى.

ونفى الوزير أن يكون الارتفاع الأخير الذى طال أسعار الأسمدة عبئا على الفلاح، مؤكدا أن المشكلة تتمثل فى سوء التوزيع فقط، وإذا تم الاعتماد على الاستيراد سترتفع الأسعار بشكل أكبر، وهذا ليس فى صالح الفلاح، ونعمل حاليا على الاعتماد على مصانعنا، مما سيؤدى إلى حدوث وفرة فى الأسمدة فى الأسواق.

وأكد الوزير أن مشروع تطوير الرى الحقلى سيستفيد منه الفلاح فى تحسين إنتاجية المحصول من خلال التحكم فى كمية المياه اللازمة لرى المحصول، حيث سيوفر 10 مليارات متر مكعب من المياه يتم استغلالها فى سد الاحتياجات المائية .

وأضاف الوزير أن مشروع دعم التنمية الريفية يحمل فى طياته المفهوم الأساسى للاستراتيجية الزراعية المستدامة لعام 2030 والتى تركز على أن كافة المشاريع يجب أن تنصب على تحسين مستوى معيشة الفلاح المصرى، مؤكدا أن مصر لن تتطور إلا على أيدى أبنائها، ونحن حريصون على عودة القرية المصرية لتصبح قرية منتجة على أيدى أبنائها والجمعيات الأهلية والتعاونيات.

وأضاف أنه سيتم ربط الفلاح بالأسواق، معلنا اتفاق وزارة الزراعة مع وزارة الاتصالات على دعم وتقوية شبكات الاتصالات فى كل القرى ليتعرف الفلاح على كافة الزراعات والأسعار المعلنة لها.

وأضاف الوزير أن مشروع دعم التنمية الريفية يعد مشروعا متكاملا لدعم وتمكين الفلاحين وتوعية الفلاح عبر نظم الزراعة الحديثة وطرق تسويق المنتجات .

وافتتح الوزير وحدة الرفع لمسقى البهرجان ضمن مشروع تطوير الرى الحقلى بقرية أبو جرج بمركز بنى مزار، حيث تعد قرية أبو جرج نموذجا لبدء تطبيق الرى الحقلى فى محافظة المنيا، ويتم توصيل المياه عبر أنابيب من خلال نقطة رفع واحدة، ويكون لكل مزارع محبس مستقل به يستطيع التحكم من خلاله فى كميات المياه.

من جانبه، قال اللواء صلاح الدين زيادة، محافظ المنيا، إن مشروع دعم التنمية الريفية يعد إضافة مهمة وقوية للفلاح المصرى، كما أنه نتاج تعاون مشترك ومثمر بين العلماء والفلاحين للوصول لأفضل الطرق فى تحسين وتجويد الإنتاج الزراعى.

بينما أكد جيمس موران، سفير الاتحاد الأوروبى، أن المشروع سيحدث نقلة كبيرة فى حياة الفلاحين، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبى يعد أكبر شريك لمصر حاليا، وسيستمر ذلك لسنوات مقبلة، وقال إن مصر شهدت خلال الثلاث سنوات الماضية أحداثا أثرت فيها تأثيرا خطيرا، ومن المهم الآن التركيز على حل المشكلات ودعم الفئات الأكثر احتياجا، وطالب الوزير بتسهيل كافة الإجراءات التى من شأنها استمرارية ونجاح المشروع.

كما افتتح الوزير أعمال تطوير وحدة الإرشاد الزراعى ببنى مزار، وكذلك افتتح وحدة تجميع وتصنيع منتجات الالبان. وقام الوزير بتوزيع عدد من المشاريع الإنتاجية على الفلاحين كرؤوس الأغنام، بطاريات لتربية الأرانب، ومعدات لتصنيع منتجات الألبان، إلى جانب عدد من الدراجات البخارية.

ويستهدف مشروع دعم التنمية الريفية ثلاث قرى فى المنيا هى أبو جرج ،جرنوس وشلقام لتحقيق تنمية ريفية متكاملة وفقا لما جاء فى استراتيجية وزارة الزراعة 2030، وتشارك فى المشروع جامعة عين شمس والهيئة القبطية الإنجيلية ومؤسسة كوزبى الإيطالية، بالتعاون مع مؤسسة الحياة الأفضل للتنمية الشاملة، وكذلك مؤسسة الرؤية الجديدة.

ومن المقرر أن يتفقد الوزير خلال جولته بمحافظة المنيا محطة الغربلة للتقاوى بالطريق الصحراوى الغربى لمركز سمالوط، ويضع حجر الأساس للمزرعة النموذجية للإنتاج الحيوانى بمركز سمالوط، والتى تقع على مساحة 9 أفدنة وتستوعب 5 آلاف رأس ماشية، كما يتفقد أيضا مصنع التغذية المدرسية بالمنطقة الصناعية ومنفذ قطاع الإنتاج لبيع السلع الغذائية .








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة