نيويورك تايمز: أوباما تحدث لأردوغان قبل إرسال أسلحة لأكراد كوبانى

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014 02:39 م
نيويورك تايمز: أوباما تحدث لأردوغان قبل إرسال أسلحة لأكراد كوبانى أوباما
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة نيويورك تايمز إن قرار تركيا بالسماح للقوات الكردية العراقية "البيشمركة"، بالمرور عبر حدودها مع سوريا للمساعدة فى محاربة المتشددين من تنظيم داعش، الذى يحاصر مدينة كوبانى السورية منذ أكثر من شهر، يمثل تحولا مهما فى مواجهة التنظيم الإرهابى.

وأضافت الصحيفة الأمريكية، فى تقرير الثلاثاء، أن الإعلان جنبا إلى جنب مع القرار الأمريكى باستخدام الطائرات العسكرية لإسقاط الذخيرة والأسلحة الصغيرة لاستعادة كوبانى، يعكس الضغوط الدولية المتصاعدة لإبعاد مسلحى داعش. وقد زاد التحالف الدولى، الذى تقوده الولايات المتحدة، الغارات الجوية على مواقع داعش، بالإضافة إلى التنسيق مع المقاتلين الأكراد.

وكانت تركيا مترددة فى تمكين المقاتلين الأكراد فى كوبانى، الذين ينتمون لحزب العمال الكردستانى، الجماعة التى خاضت صراعات طيلة ثلاثة عقود ضد الحكومة التركية، وإن كانت هناك محادثات سلام على مدار العام ونصف الماضية. ويعكس القرار التركى موافقة هادئة من حكومة أردوغان على القرار الأمريكى إسقاط أسلحة وذخيرة للمقاتلين الأكراد المدافعين عن كوبانى.

وبحسب مسئولين أمريكيين، فإن أوباما تحدث إلى نظيره التركى، السبت، وأبلغه قراره إسقاط أسلحة عبر الطائرات للمقاتلين الأكراد. لكن لم يتضح أى نوع من الاتفاق عُقد بينهم، على الرغم من أن محللين أشاروا إلى أنه ربما أرادت تركيا ضمانات ألا يستخدم أكراد تركيا هذه الأسلحة ضدهم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة