بروتوكول تعاون بين التضامن الاجتماعى و"العمل الدولية".. غادة والى: حريصون على الاستفادة بخبرات المنظمات الدولية لتطوير شبكة الحماية الاجتماعية.. ويوسف القريوتى: إطلاق برنامج تدريبى مخصص لعلوم التأمين

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014 03:18 م
بروتوكول تعاون بين التضامن الاجتماعى و"العمل الدولية".. غادة والى: حريصون على الاستفادة بخبرات المنظمات الدولية لتطوير شبكة الحماية الاجتماعية.. ويوسف القريوتى: إطلاق برنامج تدريبى مخصص لعلوم التأمين غادة والى وزيرة الضمان الاجتماعى
كتب مدحت وهبة - آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقعت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، ألبوم بروتوكول تعاون مع منظمة العمل الدولية، للاستفادة من خبرات المنظمة الدولية فى مجال الضمان الاجتماعى، حيث مثل منظمة العمل الدولية فى التوقيع الدكتور يوسف القريوتى مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة.

وقالت غادة والى إن الحكومة حريصة على الاستفادة بخبرات المنظمات الدولية لتطوير شبكة الحماية الاجتماعية، ومد خدماتها لجميع شرائح المجتمع خاصة الفئات الأكثر احتياجا، بالإضافة إلى مد الحماية الاجتماعية لجميع المصريين بالخارج، مشددة على أن الحكومة فقط هى صاحبة القرار النهائى فى أى شأن يخص ملف التأمينات الاجتماعية.

وأضافت أن الحكومة تعمل على وضع نظام للحماية الاجتماعية يعظم من حجم العائد من الأنفاق العام المخصص لتمويل كل البرامج، إلى جانب المعاناة من نقص الوعى بالخدمات العديدة التى تقدمها الحكومة.

وقالت إن الوزارة من خلال التعاون مع منظمة العمل الدولية تستهدف جميع أوجه القصور التى تعانى منها شبكة الحماية الاجتماعية، حيث يدعم البروتوكول الاطلاع على تجارب الدول الأخرى التى حققت طفرة فى منظومة الحماية الاجتماعية بها.

وكشفت الوزيرة أنه من أهم محاور التعاون أيضا الاستفادة من الخبرات الدولية فى صياغة المعايير والضوابط الفنية الاكتوارية التى يتم الالتزام بها عند فحص وإعداد المركز المالى لصندوقى التأمين الاجتماعى، وبما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية فى هذا المجال بما يضمن دقة تقارير الخبراء الاكتواريين. وأضافت أن منظمة العمل الدولية تنفيذا للبروتوكول ستساعد وزارة التضامن الاجتماعى فى إجراء فحص وتقييم مالى وفنى واكتوارى لأوضاع صندوقى التأمين الاجتماعى بفريق دولى ومصرى.. مشيرة إلى أن منظمة العمل الدولية ستساعد مصر أيضا فى تطوير استراتيجية استثمار أموال التأمينات وتقديم اقتراحات لتعظيم العائد منها وزيادة مساهمة قطاع التأمينات فى الناتج المحلى الإجمالى.

ومن جانبه أوضح الدكتور يوسف القريوتى مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة إن البروتوكول يتضمن إعداد دراسة شاملة حول برامج الحماية الاجتماعية المختلفة التى تقدمها مصر، وذلك تمهيدا لإعداد وتبنى برنامج وطنى لتحقيق ما ورد بالتوصية رقم 202 بشأن أرضيات الحماية الاجتماعية (Social Protection Floor).

وأضاف القريوتى أنه وفقا للبروتوكول من المقرر تقديم الدعم لإعداد برنامج لرفع كفاءة العاملين بالهيئة القومية للتأمين الاجتماعى، وذلك من خلال تلبية احتياجاتهم التدريبية التى تتناسب مع الخطة الاستراتيجية للهيئة. إلى جانب التعاون فى تنظيم عدد من ورش العمل مع ممثلى منظمات المجتمع المدنى والأطراف المعنية بقضايا إصلاح نظام التأمينات والمعاشات.. وصرح القريوتى بأنه سيتم التعاون ما بين الطرفين وإحدى الجامعات المصرية لإطلاق برنامج تدريبى مخصص لعلوم التأمين والحماية الاجتماعية، علاوة على إنشاء برنامج لمنح درجة الدبلومة والماجستير فى برامج الحماية الاجتماعية على غرار التجارب المثيلة التى نفذتها المنظمة مع بعض الدول والجامعات الأخرى.

وفى سياق متصل، أوضح القريوتى أنه سيتم تشكيل لجنة فنية عالية المستوى مشتركة من الطرفين لمتابعة تنفيذ أنشطة البروتوكول التى ستستمر لمدة ثلاث سنوات. كما أنه سيتم إعداد استراتيجية إعلامية هدفها رفع الوعى العام حول نظام المعاشات المصرى. وأكد دكتور يوسف القريوتى على استمرارية التعاون بين الطرفين للوصول إلى مستوى متميّز فى الحماية الاجتماعية للمواطنين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمؤ د حلمى

البرتكؤ ل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة