هوس التنقيب عن الآثار والكنز المفقود يسيطر على سكان العاصمة.. 6 عاطلين يتزعمهم "تربى" ينبشون مقابر الموتى بالخليفة.. و4 بينهم عاطل ونجله يحفرون داخل عقار بوسط القاهرة.. وسقوط 11 متهما بالخليفة وبولاق

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014 07:31 م
هوس التنقيب عن الآثار والكنز المفقود يسيطر على سكان العاصمة.. 6 عاطلين يتزعمهم "تربى" ينبشون مقابر الموتى بالخليفة.. و4 بينهم عاطل ونجله يحفرون داخل عقار بوسط القاهرة.. وسقوط 11 متهما بالخليفة وبولاق تنقيب عن الآثار ـ أرشيفية
كتب أحمد حربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سيطر هوس التنقيب عن الآثار والبحث عن الكنز المفقود على سكان المحروسة العاصمة القاهرة، حيث سقط حوالى 11 متهما بعدما أضاعوا ما يملكون أملا فى الوصول إلى الثراء السريع والسهل دون أية متاعب، ورسموا حياتهم على أساس أنهم أثرياء بعد بيعهم الكنز المفقود غير الموجود غير فى وسوسهم الشيطانية.

اللهث وراء المال جعلهم لا يميزون بين الأحياء والأموات حيث تزعم تربى عصابة مكونة من 6 عاطلين وسهل لهم دخول المدافن لنبش قبور الموتى بالخليفة، بحثا عن الأوهام حيث قاموا بفتح قبر أحد الموتى وبدأوا يحفرون فيه بعمق وحموا أنفسهم بالأسلحة النارية والبيضاء، فيما راح 4 آخرين بينهم عاطل ونجله يحفرون داخل عقار بوسط القاهرة بمنطقة بولاق أبو العلا، إلى أن سقطوا جميعهم فى قبضة المباحث وأحيلوا للنيابة التى أمرت بحبسهم جميعا.

ففى منطقة الخليفة والمقطم تزعم تربى عصابة لسرقة الآثار 7 عاطلين، حيث أحضروا أدوات الحفر وبدأوا ينبشون المقابر ومدافن الموتى بمنطقة الخليفة، بحثا عن الكنز المفقود، حيث تم ضبطهم وأمرت النيابة بحبسهم وبتحريز الأدوات المستخدمة فى الحفر.

وفى البداية وردت معلومات للمقدم أحمد يسرى رئيس مباحث قسم شرطة الخليفة، تفيد بقيام 7 أشخاص بالتنقيب عن الآثار داخل أحد المقابر، وتم التأكد من صحة المعلومات وألقى القبض على المتهمين متلبسين أثناء قيامهم بأعمال الحفر.

وتبين أن المتهمين هم كل من وائل.ف. 30 سنة، ومحمد.ح. 27 سنة، ومحمود.س.، وعلى.ع.، وعنتر.م. وخالد.م، وحسن.ط. وجميعهم عاطلون عدا زعيمهم الأخير ويعمل "تربى" حيث قام بتسهيل دخولهم إلى المدافن لنبش مقابر الموتى، وتم ضبطهم أثناء التنقيب عن الآثار فى مدفن المتوفى "موسى . ا" بمقابر الخليفة، كما تم ضبط بحوزتهم أسلحة نارية وطلقات وأسلحة بيضاء، بالإضافة إلى معدات الحفر.

تحرر محضر بالواقعة رقم 8025 سنة 2014، وأصدرت النيابة قرارها المتقدم، فيما تمكن رجال مباحث مديرية أمن القاهرة، من ضبط 4 أشخاص ينقبون عن آثار بمنطقة بولاق أبو العلا، وبحوزتهم أدوات حفر، بالإضافة إلى العثور على حفرة كبيرة داخل أحد العقارات بالمنطقة، تم اقتيادهم جميعا إلى ديوان القسم، وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

وبدأت تفاصيل الواقعة بورود معلومات لضباط مباحث قسم شرطة بولاق أبو العلا، تفيد بتنقيب 4 أشخاص عن الآثار بالعقار رقم 4 حارة مسجد السليمانية دائرة القسم، وبتكثيف التحريات تأكدت صحة المعلومات، وعلى الفور انتقل الرائد المصطفى إبراهيم على رئيس مباحث قسم شرطة بولاق أبو العلا وبصحبته قوة أمنية، وتمكنوا من ضبط "شعبان.أ.ع" 59 سنة عاطل زوج نجلة مالك العقار، ونجله "حسام.أ" 33 سنة تاجر، و"زين العابدين.ع.م" 41 سنة حداد، و"ياسر.م.أ " 40 سنة لحام، و"خالد.م.أ" 48 سنة تاجر، وبحوزتهم أدوات حفر، كما عثر على حفرة قطرها 250 سم، ولم يحدد عمقها لوجود مياه بها.

وبمناقشة المتهمين أمام ضباط مباحث قسم شرطة بولاق أبو العلا اعترفوا بارتكابهم الواقعة بقصد التنقيب عن الآثار، وتحرر المحضر اللازم بالواقعة رقم 2606/2014 جنح القسم وتولت النيابة العامة التحقيق.

فيما تكثف عصابات الآثار بحثها على الآثار بالمناطق القريبة من المناطق الأثرية بالعاصمة، لاسيما الجمالية ومنطقة الحسين ومصر القديمة والسيدة زينب والقلعة ومنشأة ناصر بحثا عن أية آثار وترصد أجهزة الأمن المناطق القريبة من الأزهر وخان الخليلى والأماكن المتواجد بها مساجد أثرية بالعاصمة، لسرعة ضبط الجناة ومعاقبتهم.

وفى المناطق الأثرية بالقرب من العاصمة، أيضا تم ضبط عصابتى بمنطقتى الهرم ودهشور حيث تمكنت وزارة الآثار بالتعاون مع شرطة السياحة والآثار، من ضبط عصابة للتنقيب عن الآثار بمنطقة ''دهشور'' الأثرية أثناء قيامهم بالبحث عن داخل حدود المنطقة الأثرية بمحافظة الجيزة، صرح بذلك محمد إبراهيم وزير الآثار.

وأشار إلى أن مفتشى الآثار وأفراد الحراسة بالوزارة لاحظوا قيام العصابة بمحاولة التنقيب خلسة بحفر حفرة داخل المنطقة الأثرية، التى تضم تراث الحضارة الفرعونية، حيث قاموا على الفور بإبلاغ شرطة السياحة والآثار.

من جانبه، قال على الأصفر، نائب رئيس قطاع الآثار المصرية، إن شرطة السياحة والآثار قاموا بالتنسيق مع مفتشى الآثار بالمنطقة وداهموا موقع الحفر، وإلقاء القبض على اثنين من أفراد التشكيل العصابى وبحوزتهم جزء من مائدة قرابين تعود إلى العصر الفرعونى، بينما فر الباقون.

وألقت أجهزة الأمن بالجيزة القبض على 6 مواطنين، قاموا بالتنقيب عن الآثار فى منطقة الهرم، وقال محضر الضبط الذى أعده الرائد عمرو عبد اللطيف، معاون المباحث، إن المتهمين دأبوا على التنقيب عن الآثار أسفل منزل أحدهم، وأنهم أحضروا أحد خبراء الآثار لمساعدتهم.




أخبار متعلقة
مصرع شاب سقط فى حفرة عمقها 20 مترا عقب تنقيبه عن الآثار بأكتوبر










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة