وزير الرى لـ"اليوم السابع" اللجنة الوطنية تجهز البيانات الفنية لـ"سد النهضة" لتسليمها للمكتب الاستشارى فور اختياره.. وضعنا شروط اختيار المكتب لضمان الحيادية والنزاهة وإعلانه منتصف نوفمبر فى الخرطوم

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014 07:18 م
وزير الرى لـ"اليوم السابع" اللجنة الوطنية تجهز البيانات الفنية لـ"سد النهضة" لتسليمها للمكتب الاستشارى فور اختياره.. وضعنا شروط اختيار المكتب لضمان الحيادية والنزاهة وإعلانه منتصف نوفمبر فى الخرطوم الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أن اللجنة الوطنية لسد النهضة الإثيوبى تقوم بتجهيز البيانات والدراسات المطلوبة لتقديمها إلى المكتب الاستشارى العالمى فور اختياره، لضيق الوقت للبدء فورًا فى عملية إتمام الدراسات الفنية فور اختياره.

وأضاف مغازى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه تم الاتفاق على الشروط المرجعية التى تحدد خطوات عمل المكتب الاستشارى العالمى وتشمل عدة نقاط مهمة، منها ألا يكون له رأيًا مسبقًا فى السد سواء بالإيجاب أو السلب، لضمان نزاهته وحياديته فى التوصيات التى ستكون محل ثقة من جانب جميع الأطراف المعنية بمشروع سد النهضة الإثيوبى.

وأوضح وزير الرى، أن من بين الشروط المحددة والتى وضعتها اللجنة الوطنية لتحديد المكتب الفائز، الخبرة الفنية والكفاءة العالية إلى جانب التكلفة المادية الأقل، وذلك فى غضون ثلاثة أسابيع، حيث سيتم عقد اجتماع آخر فى الخرطوم الشهر المقبل لتحديد المكتب الفائز الذى سيتولى إنجاز الدراسات المطلوبة.

وأكد مغازى أن هناك تأخير شهر فى عمل عن خارطة الطريق التى تم وضعها فى الخرطوم، مشيرًا إلى أن اللجنة تسير بخطوات قوية وجادة فيما يتعلق بالنواحى الفنية لضمان إنجاز الدراسات الفنية والبيئية المطلوبة، للاطمئنان على عملية التقييم بأنها تسير فى شكل سليم.

وأشار أن نتائج المفاوضات مرضية مشيرًا إلى أن الجولة الثانية من المباحثات والتى عقدت فى القاهرة حققت نجاحًا مشيرًا إلى أن قضية سد النهضة ليست سهلة، فهى تتعلق بأهم شىء فى حياة الشعوب وهى "المياه" ومن الطبيعى أن تتعرض المفاوضات إلى صعود وهبوط.

وطالب مغازى وسائل الإعلام إلى دعم المفاوض المصرى وتحرى الدقة والموضوعية وعدم اللجوء إلى الإثارة، والتركيز على الجوانب الإيجابية التى وصلت اليها المباحثات، مشيرًا إلى أن المفاوضات فى هذه القضية هى الخيار الوحيد ولا بديل عنها.

وأشار مغازى إلى أنه سيتم اختيار الخبير الدول خلال الاجتماع القادم والمقرر عقده نوفمبر فى العاصمة السودانية "الخرطوم"، مشيرًا إلى ان وجود الخبير الدولى مهم جدًا حيث إنه سيقوم بالفصل بين أعضاء اللجنة فى حالة الاختلاف فيما بينهم خلال مرحلة تقييم السد وجميع المسئولين فى الدول الثلاث يحترمون رأيه.

وكانت اللجنة الوطنية لسد النهضة قد توصلت، خلال اجتماعها بالقاهرة، إلى اختيار مكتب كوربت الإنجليزى للمحاماة، للتعاقد مع المكتب الاستشارى الذى سيتولى استكمال الدراسات الفنية والبيئية للسد الإثيوبى.

وتوصلت اللجنة إلى الاتفاق على اختيار 7 مكاتب استشارية عالمية للمفاضلة بينها الشهر المقبل بالعاصمة السودانية الخرطوم، بعد تقديم مناقصة محدودة لهذه الشركات للمفاضلة بينها عن طريق الخبرة الفنية والعروض الأقل تكلفة مالية، بالإضافة إلى الالتزام بالتسليم فى الموعد المحدد فى غضون 5 أشهر فقط بنهاية شهر إبريل عام 2015.


موضوعات متعلقة..

"الرى": لجنة سد النهضة تنهى إجراءات تعاقدها مع مكتب محاماة إنجليزى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة