على جمعة: يجوز للمرأة الزواج بدون مأذون أو وثيقة لعدم قطع المعاش

السبت، 25 أكتوبر 2014 11:37 م
على جمعة: يجوز للمرأة الزواج بدون مأذون أو وثيقة لعدم قطع المعاش الدكتور على جمعة المفتى السابق
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور على جمعة، المفتى السابق، إن الزواج العرفى يسبب بعض المآسى الاجتماعية، ولكن الزواج العرفى "اللى فى النور" واستوفى أركانه بأن به قبول وإيجاب وخالٍ من الموانع الشرعية إشهار بأدناه اثنين وبمعرفة الولى، حلال.

وأوضح جمعة، خلال لقائه ببرنامج "والله أعلم"، على فضائية "سى بى سى"، أن هناك من تتزوج من غير وثيقة لأنه لا يمكن أن تفرض نفقة وتريد أن تكون فى حد العفاف بعيدا عن الفاحشة والزنا، لكى يستمر المعاش، قائلا: "يمكنها أن تتزوج بدون مأذون أو وثيقة لعدم قطع المعاش"، موضحا أن ذلك من ثغرات القانون وتدرس فى جامعات عالمية، وهى لا تبطل القانون، ويمكن أن نستغل فوارقه من أجل مصلحة المواطن، ولا يوجد شىء اسمه الاحتيال على القانون.

وأضاف جمعة أن الزواج بكل صوره ما إن استوفى الأركان والشروط فهو حلال، مضيفا أنه "ممكن الحاجة تبقى صحيحة ولكنها حرام"، لأنه يرتكب شيئا يترتب عليه الضرر، وصحيح، لأنه استوفى أركانه، فهناك مثلا شاب يتزوج فتاة "عرفى" ثم يتركها بحجة أن هذا الزواج حرام عندما تحمل، ولكن ما تحمله البنت فى بطنها هو ابنه الذى سيرثه، ولا يمكن أن نقول أنه زنا، حتى لا يتم إيقاع البنات فى مشكلة.

وأشار جمعة إلى أن الزواج المستوفى لشروطه حلال، وقد يطرأ عليه "الحرمة" إن أسىء الاستغلال، وتابع أن الزواج العرفى قد يكون له منفعة وقد يكون له مضار، فإذا استوفى أركانه فهو حلال.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو عمرو اليلكيمى

الله يفتح عليك ياشيخ

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد الشربينى

الرحمه حلوه

عدد الردود 0

بواسطة:

اسامه مختار ابوبكرى

قاطع هذا الشيخ

عدد الردود 0

بواسطة:

كمال فرحات

لازم نفهم الكلام صح

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة