"يونيدو" تساعد صغار المنتجين بمصر على تقليل الفاقد من الإنتاج الزراعى

الأحد، 26 أكتوبر 2014 09:08 ص
"يونيدو" تساعد صغار المنتجين بمصر على تقليل الفاقد من الإنتاج الزراعى محاصيل زراعية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مسئول البرامج بمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو" فى مصر دكتور علاء فهمى، إن المنظمة تعمل فى مصر على تنمية الصناعات الصغيرة والمتوسطة فى قطاعات مختلفة واستخدام الطاقة المتجددة والحفاظ على البيئة.

وأضاف مسئول البرامج بمنظمة "يونيدو" - فى تصريحات للصحفيين بمناسبة الاحتفال بيوم الأمم المتحدة فى مصر - أن المنظمة تهتم بالتنمية الصناعية المستدامة والشاملة والحفاظ على البيئة وتشجيع صغار المنتجين، وأن مصر بلد نام بها قطاع زراعى كبير، ومن هنا تهتم منظمة "يونيدو" بالتصنيع الزراعى والغذائى.

وأوضح أن "يونيدو" تعمل على رفع كفاءة المنتجين ونقل الخبرة والتكنولوجيا إليهم وتسهيل وصولهم إلى الأسواق وإلى التمويل اللازم، وأنها تعمل حاليا فى أكثر من عشرة مشروعات فى مصر فى قطاعات التصنيع الزراعى وتنمية صناعة الخضروات والفاكهة والنباتات الطبية والعطرية والزيوت العطرية والصناعات الحرفية واليدوية والجلود والمنسوجات، إلى جانب ترشيد استخدام الموارد والطاقة وتطوير المنتجات فى العديد من الصناعات.

بدوره، قال استشارى مشروعات التصنيع الزراعى بمنظمة "يونيدو" المهندس بهاء إسماعيل، إن مصر تعانى من الفاقد فى المنتج الزراعى الذى يتراوح بين ٣٠ و٤٠٪ فى مراحل التداول نتيجة عدم وجود إرشاد كاف للمنتجين وعدم وجود تصنيع زراعى.

وأضاف أن المنظمة تسعى للعمل مع صغار المنتجين فى مصر لإعطائهم خطوات بسيطة للتصنيع الزراعى بما يساعد صغار المنتجين على تقليل الفاقد من خلال طرق الزراعة والحصاد والتعبئة ومد فترة الصلاحية لمنتج، ويؤدى إلى زيادة الربح وتوفير فرص عمل جديدة، وتعظيم العائد من المنتج الزراعى من خلال التعبئة والتغليف والتخفيف أو التصنيع الزراعى والتصنيع الغذائى، لافتا إلى وجود مشكلة تتمثل فى تشتت صغار المزارعين وعدم وجود كيان يجمعهم.

وأوضح أن منظمة "يونيدو" تسعى لتحقيق هذه الأهداف باستخدام الموارد المتاحة فى البيئة المحيطة مثل الشمس التى يمكن استغلالها فى تجفيف المنتجات الزراعية، والمخلفات الزراعية التى يمكن استخدامها فى إضافة قيمة للمنتج الزراعى مثل مخلفات النخيل.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة