بالصور.. ننشر أعمال ترميم الجامع الأزهر.. السعودية تفى بوعودها وتبدأ العمل تنفيذا لأمر خادم الحرمين الشريفين.. والميزانية مفتوحة والانتهاء من الترميم قبل رمضان المقبل.. وخطة لترميم منشآت المشيخة

الإثنين، 27 أكتوبر 2014 05:30 م
بالصور.. ننشر أعمال ترميم الجامع الأزهر.. السعودية تفى بوعودها وتبدأ العمل تنفيذا لأمر خادم الحرمين الشريفين.. والميزانية مفتوحة والانتهاء من الترميم قبل رمضان المقبل.. وخطة لترميم منشآت المشيخة جانب من أعمال الترميم
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الأزهر الشريف، بدء تنفيذ مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لترميم الجامع الأزهر وبعض المنشآت الخاصة بمؤسسة الأزهر الشريف، وبدء العمل فى التجهيزات ونصب السقالات المعدنية على الواجهات. وعبَّر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، خلال عرض خطوات تنفيذ المشروع، عن خالص شُكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على هذه المبادرة الكريمة الطيِّبة، التى تُمثِّل دعمًا كبيرًا لمسيرة الأزهر الشريف فى تحقيق رسالته، بل خدمة جليلة للإسلام والمسلمين فى كلِّ مكان.
-	الشركة المنفذة بدأت وضع معدات الترميم
الشركة المنفذة بدأت وضع معدات الترميم

وترميم الجامع الأزهر ومشيخة الأزهر سيتمُّ بإشراف وزارة الآثار، كما سيتمُّ ترميم جميع الأبنية والخدمات وبعض الكليات التابعة له، كذلك سيتم إنشاء مدينة متكاملة للبعوث الإسلامية وإعادة تأهيل وترميم عددٍ كبير من الأبنية لسكن الطلبة فى مدينة البعوث الحالية، كما سيتمُّ تأهيل المطابخ والمطاعم التى تخصُّهم.
-	السعودية تبدأ ترميم منشآت تابعة لمشيخة الأزهر تطبيقا لمبادرة خادم الحرمين
السعودية تبدأ ترميم منشآت تابعة لمشيخة الأزهر تطبيقا لمبادرة خادم الحرمين
ورصد "اليوم السابع" تعليق السقالات على الجدران الخارجية للجامع الأزهر مع إصدار تعليمات لأمن المسجد بمنع دخول أى سيارات وإلغاء التصاريح الخاصة بذلك إلى حرم الجامع والسماح فقط لسيارات العلماء الذين يلقون الدروس، بالإضافة إلى سيارات المهندسين المشرفين على المشروع.
-	منع السيارات من دخول الحرم أثناء الترميم
منع السيارات من دخول الحرم أثناء الترميم

ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من أعمال الترميم قبل شهر رمضان المقبل، كما أن تكلفة الترميم غير محددة. وأصدر خادم الحرمين الشريفين، أمرا ملكيا بترميم الجامع الأزهر، بعد أن كان قد تكفلت تركيا بإعادة ترميمه وفرشه فى عام 2012، إلا أن اندلاع ثورة 30 يونيو أوقفت العمل فى الجامع، ليصدر العاهل السعودى أمرا بترميمه. وكشفت مشيخة الأزهر، فى يناير الماضى، عن تعاون مصرى سعودى لترميم الجامع الأزهر، وأجرت شركة عملاقة فى مجال المقاولات والإنشاءات دراسة من قبل المجموعة لما يحتاجه الجامع من عمليات ترميم، لكنها لم تبدأ العمل حتى الآن.
-	ممنوع الاقتراب من منطقة العمل حتى نهاية شهر شعبان المقبل
ممنوع الاقتراب من منطقة العمل حتى نهاية شهر شعبان المقبل
وتعرض الأزهر، لعدة مراحل من تطوير وترميم على مدى تاريخه الذى يتخطى ألف عام، وفى البداية أنشأ الأزهر فى (359-361 هجرية) (970~975م)، ويعتبر من أهم المساجد فى مصر وأشهرها فى العالم الإسلامى، وهو جامع وجامعة منذ أكثر من ألف عام، بالرغم من أنه أنشئ لغرض نشر المذهب الشيعى عندما فتحت مصر على يد جوهر الصقلى قائد المعز لدين الله أول الخلفاء الفاطميين بمصر، إلا أنه حاليا يدرس الإسلام حسب المذهب السنى، وبعدما أسس مدينة القاهرة شرع فى إنشاء الجامع الأزهر وأتمه فى شهر رمضان سنة 361 هجرية 972م، فهو بذلك أول جامع أنشئ فى القاهرة وأقدم أثر فاطمى قائم بمصر. واختلف المؤرخون فى أصل تسمية الجامع، والراجح أن الفاطميين سموه بالأزهر تيمنا بفاطمة الزهراء بنت الرسول وإشادة بذكراها، واستغرق بناء الجامع عامين، وأقيمت أول صلاة جمعة فى 7 رمضان 361 هـ - 972م. وفى سنة 378 هـ - 988م جعله الخليفة العزيز بالله جامعة يدرس فيها العلوم الباطنية الإسماعيلية للدارسين من أفريقيا وآسيا بالمجان، وأوقف الفاطميون عليه الأحباش للإنفاق منها على فرشه وإنارته وتنظيفه وإمداده بالماء، ورواتب الخطباء والمشرفين والأئمة والمدرسين والطلاب.


موضوعات متعلقة:

السعودية ترمم الجامع الأزهر بدلا من تركيا.. ومبارك رممه بـ27 مليونا عقب تأثره بزلزال أكتوبر.. واليونسكو استنكرت صيانته فى عهد وزارة فاروق حسنى.. وأكبر عمارة حدثت فى عصر "عبد الرحمن كتخدا"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة