عروض عالمية أولى لكل من "أم غايب" و"صمت الراعى" بـ"أبوظبى السينمائى"

الإثنين، 27 أكتوبر 2014 09:18 م
عروض عالمية أولى لكل من "أم غايب" و"صمت الراعى" بـ"أبوظبى السينمائى" مشهد من أم غايب
أبوظبى - اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل اليوم فيلمان عربيان بالعروض العالمية الأول فى مهرجان أبو ظبى السينمائى 2014، أولهما الفيلم المصرى المدعوم من سند "أم غايب" والذى يشارك فى مسابقة الأفلام الوثائقية٬ وهو من إخراج نادين صليب ويحكى قصة "حنان" التى أطلق عليها لقب "أم غايب" لعدم قدرتها على الإنجاب لمدة 12 عامًا، وسيعرض الفيلم بوجود المخرجة وفريق الفيلم الذى سيجيب على أسئلة الجمهور بعد العرض.

أما الفيلم الثانى فهو الفيلم العراقى المشارك فى قسم مسابقة آفاق جديدة "صمت الراعى" للمخرج رعد مشتت٬ والذى سيكون متواجدًا أيضًا أثناء العرض مع فريقه التمثيلى والإنتاجى الكامل، ويحكى الفيلم الذى تدور أحداثه فى الريف العراقى عن الصمت الذى يسود فى القرية عند حادثة اختفاء فتاة فى الثالثة عشرة من عمرها.

ويقدم مهرجان أبو ظبى السينمائى اليوم وللمرة الأولى فى العالم العربى فيلمين حائزين على جوائز من مهرجانات عالمية٬ أحدهما الفيلم الصينى "فحم أسود٬ ثلج رقيق" الحائز جائزة الدب الذهب فى الدورة الـ64 من مهرجان برلين السينمائى٬ وهو من كتابة وإخراج دياو ينان٬ ويحكى قصة بوليسية سوداء مثيرة، ويشارك هذا الفيلم فى قسم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة للمهرجان.

أما الفيلم الثالث فهو "سبات شتوى" الحائز السعفة الذهب فى دورة هذا العام من مهرجان كانّ السينمائى٬ وهو من إخراج التركى نورى بيلجى جيلان وتدور أحداثه فى مناطق ثلجية فى الأناضول، ويكتشف الفيلم شخصية البطل بشكل مقرب٬ ويحكى عن الهوة العميقة بين الأغنياء والفقراء فى تركيا، ويشارك هذا الفيلم فى قسم عروض السينما العالمية للمهرجان.

وسيقام العرض الأول فى المنطقة للفيلم الإثيوبى "ديفريت" من إنتاج أنجلينا جولي٬ والذى حاز جائزة الجمهور فى مهرجانى صندانس وبرلين السينمائيين هذا العام، وسيقام مع العرض احتفال للسجادة الحمراء بمشاركة المخرج زيريسيناى ميهارى والمنتج ميهريت ماندفر، ويسلط هذا الفيلم الضوء على العنف ضد النساء فى إثيوبيا وتقليد خطف الفتيات لتزويجهن٬ وهو مشارك فى قسم مسابقة آفاق جديدة.

وضمن القسم عينه، يعرض اليوم الفيلم الكورى الجنوبى "متشابك" للمخرج الحائز جوائز عديدة لى دون كو بحضور المخرج والمنتج التنفيذى وون سوك اللذين سيجيبان على أسئلة الجمهور بعد العرض.

وأيضًا عرض فيلم "العودة إلى حمص" للمخرج السورى طلال ديركى ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية، ويعرض الفيلم اليوم للمرة الأولى فى العالم العربى٬ متابعًا الواقع الميدانى للمقاومة السورية من خلال حكاية حارس المرمى السورى الذى يتحول إلى قائد مجموعة من الثوار.

أما الأفلام الأخرى فى قسم عروض السينما العالمية لليوم فهى الفيلم الأمريكى "أحلام إمبراطورية" للمخرج ماليك فيتهال والفيلم الفرنسى "أمل" للمخرج بوريس لوجكين وسيتواجد المخرجان أثناء عرض الفيلم الخاص بكل منهما وسيجيبان على أسئلة الجمهور بعده.


موضوعات متعلقة

بالصور.. نجوم فيلم "القط" على السجادة الحمراء فى "أبوظبى السينمائى"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة