الجامعة العربية تهنىء الشعب التونسى بنجاح الانتخابات البرلمانية

الأربعاء، 29 أكتوبر 2014 01:04 م
الجامعة العربية تهنىء الشعب التونسى بنجاح الانتخابات البرلمانية انتخابات تونس
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هنأت جامعة الدول العربية الشعب التونسى وقواه السياسية والمجتمع المدنى بنجاح الانتخابات التونسية التشريعية، متمنيةً له المزيد من التوفيق لترسيخ التجربة الديمقراطية.

كما أعربت الجامعة عن أملها أن تتشكل الحكومة الجديدة فى أقرب الآجال لتتمكن من تحقيق طموحات الشعب التونسى وتطلعاته إلى الاستقرار والنماء والتقدم والازدهار.

وحيت جامعة الدول العربية على لسان نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي، فى تصريحات للصحفيين أليوم "الأربعاء" الشعب التونسى وقواه السياسية والمجتمع المدنى لنجاح الانتخابات النيابية، مشيرا إلى أن الجامعة العربية كان لها شرف مراقبتها بفريق من المختصين برئاسة السفير وجيه حنفى الأمين العام المساعد للشؤون القانونية مع بقية المنظمات الدولية والإقليمية التى كانت حاضرة لمتابعة تلك الانتخابات.

ولفت إلى أن جميع الملاحظين والمتابعين أقروا أن هذه الانتخابات جرت فى مناخ من المنافسة الشريفة والروح الوطنية بين كافة المرشحين، بحيث جاءت تعبيرا صادقا عن الإرادة الحرة للشعب التونسى الذى يعمل بتدرج وتؤدة على إنضاج تجربته الديمقراطية.

وأكد أن نجاحها يعود أيضا إلى تحلى القوى السياسية والأحزاب المنخرطة فى هذه الانتخابات بحس وطنى عال ووعى تام بالمسؤولية مما مكن من إنجاح الاستحقاق الوطنى.

وعبر السفير أحمد بن حلى عن ارتياح الجامعة ازاء تهنئة المتنافسين بعضهم بعضا بعد ظهور النتائج، حتى من فقد مواقع له وتقهقر، مؤكدا أن هذا يبين أن المصلحة العليا للبلاد هى ما كانت أمامهم ويحرصون عليها.، قائلا: "أقولها بكل أمانة هذه ظاهرة جديدة وحميدة فى المنطقة ويظهر أن هناك درجة تحضر وفكرا مستنيرا وأن الديمقراطية تبنى بالجميع وليس بالإقصاء".

كما أشاد بن حلى بالدور الذى لعبه المجتمع المدنى فى تونس لإنجاح هذا الاستحقاق وخص بالذكر الاتحاد التونسى العام للشغل، واصفا إياه بالمنظمة العريقة فى النضال الوطنى والعمل النقابى ليس فقط بالمغرب العربى ولكن على مستوى العالم العربى.

وأشاد السفير بن حلي، بدور المرأة التونسية ومساهماتها الكثيرة، كمسئولة فى الأحزاب والتنظيمات وكناخبة ومرشحة.

وأفاد تقرير بعثة الجامعة العربية الذى تم رفعه إلى الأمين العام، حول "الملاحظات الأولية لبعثة جامعـة الـدول العربيـة لملاحظة الانتخابات التشريعية التونسية"، أن الانتخابات التشريعية التونسية جرت وفقا للمعايير الدولية من حرية وسرية ونزاهة وشفافية، وفى نطاق احترام أحكام القانون الانتخابى.

وأعربت البعثة فى بيانها، عن ارتياحها للهدوء الذى ساد عملية الاقتراع، كما حيت روح السلم والنضج والوطنية العالية التى برهن عليها الشعب التونسى فى هذه الانتخابات. كما حثت البعثة الأطراف السياسية، فى حالة وجود اعتراضات على نتائج الانتخابات، على الاحتكام إلى القانون دون سواه.

وأشارت بعثة الجامعة الى أن الهيئة الوطنية المستقلة العليا للانتخابات بذلت جهدا كبيرا فى هذه الانتخابات التى جاءت فى ظل ظروف صعبة، مؤكدة على ضرورة أن تبذل الهيئة الموقرة المزيد من الجهد لمعالجة السلبيات التى ظهرت فى هذه الانتخابات ولتطوير أدائها وآلية عملها، الأمر الذى من شأنه تعزيز الثقة فى مصداقيتها وقدرتها على تحمل مسؤوليتها الكبيرة فى الانتخابات المقبلة.

ورفعت البعثة تقريرها النهائى عن هذه المهمة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية، متضمنا ملاحظاتها التفصيلية حول المهمة والتوصيات الخاصة بتدارك السلبيات ومعالجتها بمناسبة الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، حيث ستسلم نسخة من التقرير إلى مختلف الجهات التونسية المعنية.

كما أعربت البعثة فى بيانها، لأعضاء مجلس نواب الشعب المنتخبين عن خالص التهانى وعن التمنيات بالنجاح والتوفيق فى مهامهم الوطنية النبيلة، آملةً أن تتشكل الحكومة الجديدة فى أقرب الآجال لتتمكن من تحقيق طموحات الشعب التونسى وتطلعاته إلى الاستقرار والنماء والتقدم والازدهار.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة