كاتب أمريكى: مسئولون أمريكيون يعترفون بعدم اكتمال استراتيجية محاربة داعش

الأربعاء، 29 أكتوبر 2014 01:02 م
كاتب أمريكى: مسئولون أمريكيون يعترفون بعدم اكتمال استراتيجية محاربة داعش داعش
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الكاتب الأمريكى ديفيد اجناتيوس، إن العالم العربى يعانى من شعور بالدوار هذه الأيام، فمتطروفو داعش الذين يخرجون من كل مكان يدخلون عبر أبواب السلطة، والنخب السياسية مرتبكة ومرتعبة، وهما غاضبان كما هى العادة دائما من الولايات المتحدة، لكن فى نفس الوقت، يريدون منها أن توضح إستراتيجية لمحاربة الجماعة التى تهدد كل هياكل الاستقرار حتى الحدود.


هذا القلق تراكم، كما يقول اجناتيوس، فى ظل بطء الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى البدء فى تطبيق خطته بإضعاف داعش وتدميره، وكان من المؤلم الاستماع لأحد شيوخ القبائل بالعراق يقول إن بلدته الواقعة على نهر الفرات تم اجتياجها لأن الولايات المتحدة لم تقدم خطة لإعادة إمداد الحلفاء القبليين.


ويقول إجناتيوس إنه سمع المسئولين الأمريكيين يتحدثون عن مزيد من التفاصيل لخطتهم، فالاستراتيجية تعتمد على كثير من الاحتمالات، وهى بالتأكيد عمل لم يكتمل بعد، كما اعترف أحد المسئولين صراحة، كما أنه يتطلب صبرا.


ويؤكد اجناتيوس أن العمليات الكبيرة التى تنطوى على مخاطر مثل استعادة مدينة الموصل أمامها عدة أشهر، إلا أن الخيارات زادت مع تقدم القوات العراقية نحو استعادة السيطرة على مصفاة باجى النفطية الاستراتيجية ومهاجمة القوات الكردية للجهاديين فى زومار شرق العراق.


ويعتقد القادة العسكريون، أنه مع قيام القوات المدعومة أمريكيا بالهجوم سيواجه المتطرفون خيارات صعبة، فبإمكانهم أن يقاتلو ويخاطروا بخسائر فادحة، ويتراجعوا، وكل هذا يؤدى إلى إبطاء زخمهم، وهو ما يعتبره الكاتب نوعا من التمنى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة