صحيفة يونانية: بحث إمكانية ربط حقول الغاز القبرصية بالمنشآت البترولية فى مصر.. أثينا ونيقوسيا لديهما كل الأسباب لدعم الحكومة المصرية الجديدة.. وتؤكد: القاهرة كانت وستظل ذات دور محورى بالشرق الأوسط

الأربعاء، 29 أكتوبر 2014 11:55 م
صحيفة يونانية: بحث إمكانية ربط حقول الغاز القبرصية بالمنشآت البترولية فى مصر.. أثينا ونيقوسيا لديهما كل الأسباب لدعم الحكومة المصرية الجديدة.. وتؤكد: القاهرة كانت وستظل ذات دور محورى بالشرق الأوسط وزراء خارجية مصر وقبرص واليونان
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "كاثيمرينى" اليونانية أن التعاون الثلاثى بين مصر واليونان وقبرص يعتبر متناميا بين الثلاث دول، من المسارات التى أثبتت فيها السياسة الخارجية أنها تعمل بشكل منهجى وفعال على مختلف المحاور، مشيرة إلى أن اليونان وقبرص لديهما كل الأسباب لدعم الحكومة المصرية الجديدة، فى الوقت الذى يُلاحظ فيه التدهور السريع فى العلاقات بين مصر وتركيا.

وأكدت الصحيفة أنه جار بحث إمكانية ربط حقول الغاز القبرصية بالمنشآت البترولية فى مصر، موضحة أن القاهرة أقرت مؤخرا الاتفاقية الموقعة بين مصر وقبرص بشأن استغلال المصادر الهيدروكربونية الموجودة على جانبى خط الحدود البحرية بين البلدين.

واعتبرت الصحيفة التعاون المتنامى بين مصر واليونان وقبرص من المسارات، التى أثبتت فيها السياسة الخارجية اليونانية أنها تعمل بشكل منهجى وفعال على مختلف المحاور، مشيرة إلى أن اليونان وقبرص لديهما كل الأسباب لدعم الحكومة المصرية الجديدة، فى الوقت الذى يُلاحظ فيه التدهور السريع فى العلاقات بين مصر وتركيا.

وأكدت أن الهجوم المباشر الذى وجهه رجب طيب أردوغان ضد الرئيس السيسى، مشككا فى شرعيته بشكل مباشر، ورد الفعل القوى من القاهرة الذى اتهم الرئيس التركى بدعم الإرهاب والسعى لإحداث الفوضى فى الشرق الأوسط، يعكسان أن علاقة المواجهة بين مصر وتركيا سوف تستمر، على الأقل على المدى المتوسط، بحسب الصحيفة.

وأشارت إلى أن التطور المنتظم والدعم المتبادل الذى يشهده التعاون الثلاثى بين مصر واليونان وقبرص يسهم فى استقرار المنطقة، وله فوائد عديدة باعتراف واشنطن، ذلك أن مصر كانت وستظل ذات دور محورى فى تطور الأحداث فى الشرق الأوسط وفى شرق المتوسط، ويتضح هذا بجلاء من الدور الذى لعبته خلال العقود الأخيرة بين إسرائيل والفلسطينيين، بل وبين المنظمات الفلسطينية المختلفة ، كما يحدث حاليا فى قطاع غزة.

وأكدت أن التعاون بين الدول الثلاث تميز بالاستمرارية والثبات منذ بدايته فى العام الماضى، عندما اجتمع وزراء الخارجية الثلاثة على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقد ظهرت فوائده بالفعل، وستكون له الفوائد أكبر فى المستقبل، فليس من قبيل المصادفة أن مصر تدخلت بشكل فعال خلال أعمال المؤتمر الإسلامى، فلم يؤيد إعلان قيام دولة تركية مستقلة.فى قبرص.

وأشارت إلى أن وزراء خارجية الدول الثلاث ناقشوا مسألة المناطق البحرية واستغلالها والهدف القادم فى هذا الصدد سوف يكون هو تكوين إطار واضح ومتميز، بشأن المناطق الاقتصادية الخالصة والاستفادة من مصادر الطاقة الموجودة بها وفقا لقانون البحار.

وأكدت أن التعاون مع مصر يكتسب أهمية إضافية، فى ظل الأجواء المضطربة التى خلقتها أنشطة "داعش" والاضطرابات فى ليبيا، والتى أسهمت فى تزايد موجات النزوح والهجرة بخلاف المخاطر الأخرى، ومن هذا المنظور أيضا يتضح أن تعميق العلاقة مع مصر وترسيخ التعاون الثلاثى بمشاركة قبرص، له فوائد عديدة بالنسبة لليونان.


موضوعات متعلقة..

صحيفة يونانية: بحث ربط حقول "غاز قبرص" بالمنشآت البترولية فى مصر













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة