حكاية قناة السويس فى عدد أكتوبر من مجلة "ديوان"

الجمعة، 03 أكتوبر 2014 07:02 ص
حكاية قناة السويس فى عدد أكتوبر من مجلة "ديوان" قناة السويس
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"قناة السويس..حكاية من حكايات الوطن"، هو المحور الرئيسى الذى يتمحور حوله عدد أكتوبر من مجلة ديوان الأهرام، التى تصدرها جريدة الأهرام، ويحاول العدد الإجابة عن سؤال مركزى قناة السويس.. هل كانت نعمة أم نقمة؟.

ويضم ملف قناة السويس كلمة الخديوى إسماعيل الذى قال فيها "أريد أن تكون القناة لمصر لا أن تكون مصر للقناة"، كما أن الملف يسرد حكاية القناة من البداية، كما يضم العدد مشاهد مصورة من الحج من أرشيف الفنان سمير الغزولى، وتحتوى على صورة الكعبة المشرفة عام 1908، وصورة للزعيم جمال عبد الناصر بملابس الإحرام، والتكية المصرية من الداخل، ويظهر الوفد المصرى المسافر 1928، والحج فى عرفات عام 1944، وصورة عن وصول المحمل الشريف القادم من مصر إلى الأراضى الحجازية عام 1880.
كما شمل العدد على باب التاريخ بعنوان "مسجد ودرسة القاضى يحيى زين الدين بن عبد الرازق القبطى"، إعداد وتصوير علاء البحيرى، وتقرأ أيضا "طه حسين يخطب فى أثينا ومدريد" تتضمن مخطوطات طه حسين الفرنسية التى لم تنشر ترجمة لخطاب ألقاه فى جامعة أثينا بمناسبة منحة الدكتوراة الفخرية "مارس 1951"، وملخص لخطاب آخر ألقاه بمناسبة افتتاح معهد فاروق الأول للدراسات الإسلامية بمدريد "نوفمبر 1950"، ترجمة وتقديم الدكتور عبد الرشيد محمودى.
كما يستعرض العدد "السقايين فى القاهرة" حتى أواخر القرن التاسع عشر، بقلم عبد العزيز جمال الدين، وأيضاً يحتوى العدد على شهادات القادة عن الحرب بخط اليد بعد مرور 41 عاما على حرب أكتوبر 1973، سجلت الشهادات منال نور الدين.

وتقرأ داخل العدد ملفا خاصا بعنوان "مصر فى الحرب العالمية الأولى" فى ذكرى مرور مائة سنة على اندلاعها"، وينقسم إلى "الحرب فى بر مصر" بقلم الدكتور محمد عفيفى، "مصر والحرب العالمية الأولى" بقلم الدكتورة لطيفة سالم، "الشدة المصرية فى الحرب العالمية" بقلم خالد أبو بكر، "فتاوى الحرب وحرب الفتاوى" بقلم عماد هلال، "إطلالة على صناعة الموسيقى" بقلم الدكتورة نهلة مطر، "دنيا الإعلانات فى مصر" بقلم الدكتورة سحر حسن أحمد، "المخيم الأرمنى فى بورسعيد.. فى مصر إبان الحرب العالمية الأولى" بقلم الدكتور محمد رفعت الإمام.

كما يضم العدد ملفا عن أمير الصحافة محمد التابعى، كما تقرأ "مجازر إسرائيل..شعارها الدفاع المشروع عن النفس" وتستنكرها فاطمة عمارة، و"تاريخ الحياة النيابية فى مصر" بقلم أمنية يوسف، "يوم استردت مصر قضاءها" بقلم كوثر زكى، "عباس العقاد وعبقرية القراءة" لـسهير حلمى، "مشاهد فى ثورات المصريين.. زمن الحملة الفرنسية" بقلم الدكتور عماد أبو غازى".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة