موقع كريستى يعرض لوحة "الزعيم وتأميم القناة" للبيع بـ200 ألف دولار

الجمعة، 03 أكتوبر 2014 06:13 م
موقع كريستى يعرض لوحة "الزعيم وتأميم القناة" للبيع بـ200 ألف دولار لوحة "الزعيم وتأميم القناة"
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عرض موقع كريستى للمزادات، لوحة فن تشكيلى للبيع، بعنوان "الزعيم وتأميم القناة"، للفنان المصرى حامد عويس، يعود تاريخها لعام 1957م، بمبلغ يتراوح من 150 ألف دولار إلى 200 ألف دولار.

واللوحة مرسومة بزيت على قماش، ومقاسها "X 134.5cm 109.5"، ويظهر فيها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وسط الحشود الشعبية من المصريين، على ضفة قناة السويس، وهو يشير إليهم بيده، ويحييهم.

وفى هذه اللوحة يختار الفنان حامد عويس، جمال عبد الناصر، مع التركيز فى تكوينه بحيث يهيمن على مساحة الصورة، كحجم مجازى للزعيم عبد الناصر، بينما يظهر الشعب حوله، بحجم أصغر.
وكل وجوه الشعب الذين التفوا حوله، لهم ابتسامات كبيرة ضخمة على الوجه ويظهر لون بشرتهم التى تميل إلى الطبقة العاملة، حيث يقضون ساعات طويلة فى الشمس.

واللوحة عبارة عن شعور بالوفاء، وعمل يعكس تعبيرًا عن تفانى الفنان حامد عويس لثورة 1952، ومبادئها، وبالتالى فإن اللوحة تعكس له، وللغالبية اعتقاد الشعب المصرى أن قناة السويس هى رد الجميل للمصريين، واعفاءهم من أى علاقات مع الاستعمار، مع تعهد من مستقبل رائع.

وحامد عويس هو رائد الواقعية الاجتماعية، ويعتبر أحد أعمدة الفن الثورى فى مصر مع أسلوب وتقنية لا مثيل لها، وينظر إلى عمله لتجسيد نضال الشعب من الطبقة العاملة المصرية من الفلاحين والصيادين والعمال، وعمال المصانع وغيرها مع اعتقاد متجذر فى عمق الأفكار الثورية التى اعتمدت نشر 1952 فى ظل نظام الرئيس جمال عبد الناصر.

ويمكن رؤية أعمال الفنان حامد عويس فى متحف الفنون الحديثة المصرية فى القاهرة، ومتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية، وكذلك فى المتحف العربى للفن الحديث فى الدوحة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة