مجلة فرنسية تشعل غضب المسلمين برسوم مسيئة للرسول تزامنا مع الاحتفال بعيد الأضحى.. "البحوث الإسلامية": عدوان سافر على رمز الإسلام الأول.. ومكرم محمد أحمد: محاولة لافتعال غضب لتشويه صورة المسلمين

الجمعة، 03 أكتوبر 2014 08:46 م
مجلة فرنسية تشعل غضب المسلمين برسوم مسيئة للرسول تزامنا مع الاحتفال بعيد الأضحى.. "البحوث الإسلامية": عدوان سافر على رمز الإسلام الأول.. ومكرم محمد أحمد: محاولة لافتعال غضب لتشويه صورة المسلمين مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين الأسبق
كتب محمد السيد - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سادت حالة من الغضب فى الأوساط السياسية والدينية والإعلامية، بعد ما نشرته مجلة "شارلى إيبدو" الفرنسية من رسوم مسيئة للرسول محمد عليه الصلاة والسلام، من خلال رسم كاريكاتيرى أفردت له صورة غلافها الرئيسى فى عدد شهر أكتوبر الحالى، خاصة مع احتفال المسلمين فى كل بقاع الأرض بعيد الأضحى المبارك.

وعبّر البعض منهم عن رفضهم لتلك الرسوم، مؤكدين أنها لا تؤثر على مكانة وقيمة الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا تؤثر على الإسلام، فى حين رأى البعض الآخر منهم أن مجلة شارلى إيبدو المسيئة للرسول تعمل من خلال لوبى صهيونى.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد الشحات الجندى عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن ما تفعله بعض الجماعات والتنظيمات التكفيرية مثل تنظيم "داعش"، يسىء إلى الإسلام فى الخارج، ولكن هذا لا يبرر ما فعلته مجلة "شارلى إبدو" الفرنسية من نشر صورة مسيئة للرسول، لاسيما أن محمد عليه الصلاة والسلام هو رسول المحبة والتسامح، وبعثته رحمة وهذا تزييف للحقيقة والواقع.

وأضاف الشحات فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أن ما فعلته مجلة شارلى إيبدو الفرنسية من نشر صور مسيئة للرسول عليه الصلاة والسلام هو عدوان سافر على رمز الإسلام الأول، مؤكّدًا أنه على جميع الدول الإسلامية تسجيل موقفها فى هذا الخصوص أمام السفارات الفرنسية.

ومن ناحيتته، استنكر الشيخ أسامة القوصى الداعية الإسلامى إساءات المجلة الفرنسية للرسول عليه الصلاة والسلام، مشيرا إلى ضرورة عدم تسليط الضوء على مثل تلك الإساءات وأن يتم الرد عليها بالخطاب الدينى المعتدل المتسامح.

وشدد القوصى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" على أنه يجب على المسلمين الرد بالخطاب الدينى المتسامح، وإظهار حقيقة الإسلام للرد على مثل تلك الاساءات، حتى لا تتكرر مرة أخرى، مشيرا إلى أن هناك جماعات تسىء إلى الدين الإسلامى الحنيف.

وأكد مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق، أن ما نشرته مجلة "شارلى إيبدو" الفرنسية من رسم كاريكاتيرى مسىء للرسول محمد عليه الصلاة والسلام، يعد جزءا من أهدافهم فى افتعال الغضب لإساءة صورة المسلمين.

وشدد مكرم فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه لا يجب على المسلمين أن يعطوا لمثل هذه الإساءات أية اهتمامات، مشيرا إلى أنها لا تؤثر على مكانة وقيمة الرسول صلى الله عليه وسلم ولا تؤثر على الإسلام.

وأشار مكرم إلى أن الإساءة للأديان يتضمن نوعا من أنواع العنصرية وإشاعة الكراهية، موضحا أنهم يعتقدون بأن تلك الأساليب ستزيد من شهرتها.

بينما لفت علاء ثابت عضو مجلس نقابة الصحفيين، أن ما نشرته مجلة "شارلى إيبدو" الفرنسية من إساءة للرسول محمد عليه الصلاة والسلام، أمر مرفوض.

وأعلن ثابت فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، أن النقابة تعبر عن مدى أسفها واستياءها لمثل هذه الممارسات التى جاءت من خلال صحافة أقل ما يمكن أن توصف به أنها "جاهلة"، مشيرًا إلى أنها تعمل من خلال لوبى صهيونى قبيح يحاول إفساد فرحة المسلمين بعيدهم.

وأوضح ثابت، إلى أن الرسوم المسيئة للرسول والتى نشرها رسام الكاريكاتير الدنماركى من قبل ساعدت فى زيادة أعداد الذين دخلوا الدين الإسلامى من الدنماركيين، وأن المسلمين أقاموا أول مسجد بمأذنة فى عاصمة الدنمارك.



موضوعات متعلقة..


داعية إسلامى: الرد على إساءات المجلة الفرنسية للإسلام بخطاب معتدل


النواب الليبى: جلسة طارئة لمناقشة إساءة جريدة فرنسية للرسول الكريم


مكرم محمد أحمد: على المسلمين عدم الالتفات لإساءة المجلة الفرنسية للرسول


عضو البحوث الإسلامية: إهانة داعش للإسلام لا تبرر تطاول المجلة الفرنسية


مجلة فرنسية تستفز المسلمين وتنشر رسوم مسيئة للرسول محمد













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة