وزير الآثار يُقيل مدير المتاحف الإقليمية لتأخر افتتاح متحف ملوى بالمنيا.. ويؤكد: "إحنا وزارة فاشلة بسبب البيروقراطية والروتين".. ممدوح الدماطى: استعدنا 90% من القطع الأثرية المنهوبة بالمتاحف

الخميس، 30 أكتوبر 2014 02:18 م
وزير الآثار يُقيل مدير المتاحف الإقليمية لتأخر افتتاح متحف ملوى بالمنيا.. ويؤكد: "إحنا وزارة فاشلة بسبب البيروقراطية والروتين".. ممدوح الدماطى: استعدنا 90% من القطع الأثرية المنهوبة بالمتاحف جانب من جولة وزير الآثار بالمنيا
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتاب وزير الآثار الدكتور ممدوح الدماطى، حالة من الغضب عند دخوله متحف ملوى الذى تم الاعتداء عليه من عناصر جماعة الإخوان فى أغسطس 2013، وذلك بسبب تراخى المسئولين عن إعادة العمل به وصيانته.

وقال الوزير خلال زيارته لتفقد المتحف "إحنا وزارة فاشلة بسبب البيروقراطية والروتين الذى يعوق العمل"، مؤكدا أنه لا مكان للمقصرين بالوزارة، وسوف يتم نسف ذلك الروتين الذى يعلق عليه كل مسئول تقصيره فى أداء واجبه، مضيفا أن افتتاح المتحف سوف يكون فى يوم العيد القومى للمحافظة 18 مارس المقبل.

وأكد الوزير أن المتحف مغلق منذ عام وإلى الآن لم يتم افتتاحه بحجة واهية، رغم أن المحافظ قام بتوفير الأموال منذ الشهر الثانى من الاعتداء على المتحف، الأمر الذى دفع الوزير إلى إصدار قرار بإقالة مدير المتاحف الإقليمية.

وشدد الوزير على تشكيل لجنة علمية لعمل كتالوج للمتحف وإعادة هيكلة المدخل الرسمى بالتنسيق مع المحافظة، مؤكدا أن هناك طرقا جديدة للحفاظ على المتاحف من التعرض للسرقة والاعتداء، إضافة إلى التأمين الداخلى والخارجى بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية.

وأكد الوزير أنه تمت استعادة 950 قطعة أثرية من التى تمت سرقتها من المتحف خلال الأحداث، وأن الوزارة تسعى لإعادة القطع المتبقية، مشيرا إلى أنه تم استرداد أكثر من 90% من القطع الأثرية المنهوبة من المتاحف المصرية.

وخلال زيارته لمحافظة المنيا تفقد الوزير مركز الزوار السياحى بتل العمارنة والذى تم بدء العمل فيه منذ 4 سنوات بتكلفة إجمالية 35 مليون جنيه، والمقرر افتتاحه فى عيد المنيا القومى بمطلع العام المقبل، ثم أجرى زيارة لمتحف الآتونى بمدينة المنيا.
فيما شدد المحافظ على أنه سوف يتم تشكيل لجنة علمية لإعادة تطوير وتخطيط المنطقة المحيطة بالمتحف، موضحا أن جميع إمكانات المحافظة تعمل على التعاون المشترك من أجل إعادة المنيا إلى مكانتها.

ومن جانبه أكد اللواء صلاح الدين زيادة، محافظ المنيا، أن الشعب المنياوى أصبح قادراً على حماية مقدراته وحارساً على دولته، موضحاً أن أبناء المنيا يأملون فى مستقبل أفضل خاصة بعد حالة الاستقرار الأمنى التى تنعم بها المحافظة.

وأضاف المحافظ، أن الأيام القادمة كلها خير لأبناء المنيا، مضيفاً أن الخطط التنموية التى تم وضعها أصبحت على طريق التنفيذ.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة