وزير البيئة: انتهينا من وضع مشروع للتخلص من المخلفات الزراعية

الخميس، 30 أكتوبر 2014 12:17 ص
وزير البيئة: انتهينا من وضع مشروع للتخلص من المخلفات الزراعية الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، أنه انتهى من مشروع المخلفات الزراعية القائم على برنامج وطنى للتعامل مع المخلفات الزراعية كلها، ومن بينها قش الأرز الذى يتم التعامل معه بشكل موسمى، فلو تم تصميم نظام الجمع بمعدات واستثمارات هامة وليست ضخمة ستكون هناك نتيجة أفضل.

وفسر الوزير، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" قائلاً، إن الحل قائم على عمل شبكة من محطات صغيرة لجمع قش الأرز، فهناك طلب على قش الأرز وتعمل شبكة معدات استثمارية ، وأرض وتدريب للشباب، للتعامل فحلنا هو إنشاء هذه الشبكة، للموسم المقبل، وحاليًا لا يوجد حل سحرى، لأن الحلول الأخرى المطروحة تنفيذها يختلف عن طرحها نظريًا.

وأضاف الوزير، أن الحل عمل الشبكة طوال العام، اقتصاديتها أفضل ثم خلق الوسطاء وتجميعهم للاتفاق مع الشركات، ثم تجمع من متعهدى المخلفات الزراعية، بعمل مشروع فى الشرقية برصد وبوثق إمكانيات الشباب وكيفية العمل معهم، وسننتهى مع نهاية الموسم، حصر احتياجات الفلاحين، آليات التمويل منحة مع قرض.

وأكد وزير البيئة، أنه من الضرورى أن تتولى الدولة دعم الشباب، مشيرًا أنه سيتم تقدم لمجلس الوزراء مشروعًا متكاملاً، وتحديد ماذا سنفعل بالمخلفات بعد زراعتها ، هل تستخدم كسماد للأراضى المستصلحة، لأنها مخصب للتربة وليست نتاجة من أجل الطاقة، لأن هذه تكنولوجيا وتلك تكنولوجيا مختلفة تماما.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

أ.د. السيد بلال

مشاركة ذوي الخبرة والأطراف المجتمعية ضروري لنجاح عملية تدوير المخلفات للأغراض الصناعية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة