خطوة بخطوة.. "طريق السلامة".. ما لا تعرفه عن القيادة ليلاً ووقت الغروب

الأحد، 05 أكتوبر 2014 05:09 م
خطوة بخطوة.. "طريق السلامة".. ما لا تعرفه عن القيادة ليلاً ووقت الغروب صورة أرشيفية
كتب رأفت إبراهيم - أشرف عزوز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كثير من المواطنين يفضل السفر فى المسافات الطويلة بسيارته، خاصة فى الأعياد، ولكل قائد سيارة طبيعته وأوقاته المفضلة فى اختيار توقيت السير والقيادة سواء كانت أثناء الليل أو النهار.

"اليوم السابع" يقدم لقرائه سلسلة حلقات توعية استرشادية مختلفة، لأهم الإجراءات الوقائية التى تضمن لقائدى السيارات "طريق السلامة"، إضافة إلى بعض الإجراءات التى تخص المرور، ونبدأ فى الحلقة الأولى بالتعرف على أهم إجراءات الوقاية والأمان أثناء قيادة السيارة وقت الغروب، وفقا لما جاء بإرشادات المرور ببوابة محافظة الإسكندرية وهى كالتالى:

يفضل أثناء القيادة فى وقت الغروب استخدام أضواء السيارة حتى وإن كانت ليس لها علاقة بالرؤية فى ذلك التوقيت، ولكن تساعد القادمين فى الاتجاهات المقابلة على رؤية السيارة لأن القيادة أثناء الغـــروب من أخطر الفتـرات نظرا لعدم تكيف عين قائد المركبة مع الضوء المنخفض.



تجنب استـــخدام الضوء العالى والمبهر أثناء وجود سيارات قادمة فى الاتجاه المقابل، بل يجب استخدام الضوء المنخفض والنظر إلى اليمين بميل وللأمام، لأن الضوء العالى يؤدى إلى عمى بصرى مؤقت مقداره سبع ثوانٍ.


ضرورة تــــهدئة السرعة عندما تكون المسافة بين سيارتك والسيارة المقابلة 350 مترا.



أضواء السيارة العالية تتيح الرؤية لمسافة 150 مترا والمنخفضة 30 مترا لذلك يجب آلا تتجاوز السرعة طبيعة مسافة الأضواء والسير بالسرعة التى تمكنك من إيقاف السيارة فى هذه المسافات.



يجب استخدام شمسية السيارة إذا كنت تسير فى اتجاه الشمس كما يجب ارتداء نظارة شمسية جيدة.



يجب ترك مسافة أمان 4 أمتار بين السيارة التى أمامك لكل 10 كليو متر تضاف للسرعة على الأقل، وكذا مسافة أمان جانبية 50 سم بين السيارات التى تسير بجوارك وذلك فى الظــروف الطبيعية والمضاعفة فى غير ذلك .



لابد قبل القيادة لمسافات طويلة خاصة الليل أن يأخذ قسطا بسيطا من الراحة كل ساعتين قيادة ولا تزيد مدة القيادة فى اليوم الواحد عن 8 ساعات وعدم التحدث مع ركاب السيارة لعدم فقد التركيز واحتمال وقوع حوادث.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة