نيويورك تايمز: السعودية المحطة القادمة فى جولة اعتذار جو بايدن

الثلاثاء، 07 أكتوبر 2014 12:43 م
نيويورك تايمز: السعودية المحطة القادمة فى جولة اعتذار جو بايدن نائب الرئيس الأمريكى جو بايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن نائب الرئيس الأمريكى جو بايدن، لا تزال أمامه وقفة جديدة فى السعودية، فيما أصبحت جولة اعتذار فى الشرق الأوسط فى أعقاب رده غير السياسى على سؤال من طالب بجامعة هارفارد.

فبعد اعتذاره لمسئولين من تركيا والإمارات على مدار الأيام الماضية، يحاول بايدن أن يتصل بالقادة السعوديين، حسبما قال أحد كبار المسئولين، لتوضيح أنه لم يقصد الإشارة إلى أن السعودية دعمت القاعدة أو الجماعات المتطرفة الأخرى فى سوريا.

وبدأت مشاكل نائب الرئيس الأمريكى الخميس الماضى عندما أعلن أن المشكلة الأكبر التى تواجهها الولايات المتحدة فى التعامل مع سوريا وصعود تنظيم داعش هى حلفاء أمريكا فى المنطقة. وقال بايدن إن تركيا اعترفت بالسماح للمقاتلين الأجانب بالعبور إلى سوريا.

وتقول نيويورك تايمز، إن ادعاءات بايدن لم تكن دقيقة. فقد كانت الولايات المتحدة تضغط على أنقرة لإغلاق حدودها لمنع الإرهابيين المحتملين من استخدام تركيا كطريق عبور للانضمام إلى صفوف داعش. ويقول الخبراء إن المساعدات من دول الخليج قد وصلت إلى الجماعات المتطرفة فى سوريا.

ونقلت نيويورك تايمز عن أندرو تابلر، الخبير فى الشأن السورى بمعهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، قوله إن هناك أخطاء واقعية، وأخطاء أخرى سياسية. هذا الخطأ الأخير خطأ سياسى.

ورأت الصحيفة أن توقيت تصريحات بايدن كان محرجا على وجه التحديد، نظرا لهشاشة تحالف العرب الذى يحاول أوباما بناءه لمواجهة داعش.

وكان البيت الأبيض قد أعرب عن ارتياحه أمس إزاء اعتذارى بايدن، حيث أشار السكرتير الصحفى للبيت الأبيض جوش إرنست إلى أن نائب الرئيس شخص لديه شخصية تكفى للاعتراف عندما يخطئ.

نيويورك تايمز
نيويورك تايمز








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة