حمى الإضرابات تنتقل لأوروبا.. العاملين بمترو أنفاق لندن يضربون بسبب خفض الوظائف.. وخلاف بين نقابة عمال النقل الألمانية والهيئة يسبب اضطرابات بالحركة..وعمال رومانيون يحتجون على الرواتب والرعاية الصحية

الثلاثاء، 07 أكتوبر 2014 06:17 م
حمى الإضرابات تنتقل لأوروبا.. العاملين بمترو أنفاق لندن يضربون بسبب خفض الوظائف.. وخلاف بين نقابة عمال النقل الألمانية والهيئة يسبب اضطرابات بالحركة..وعمال رومانيون يحتجون على الرواتب والرعاية الصحية إضراب عمالى فى أوروبا - أرشيفية
كتب أحمد جمعة ووكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ضربت حمى الإضرابات بعض الدول الأوروبية، بسبب تخفيض وظائف العاملين فى مترو أنفاق لندن، مما دفع العاملين لتنظيم إضراب لمدة 48 ساعة نتيجة لذلك، ومن المقرر أن ينظم سائقو القطارات بهيئة السكك الحديدية الألمانية إضرابا عن العمل مساء اليوم الثلاثاء، بسبب الخلاف بين نقابة عمال السكك الحديدية والنقل البحرى والبرى بألمانيا والهيئة حول تعريفة الأجور، قد احتج آلاف العمال والعاملين فى مجال الرعاية الصحية فى رومانيا على تدنى الرواتب ونقص تمويل نظام الرعاية الصحية.

وقال مسئولون نقابيون، إن العاملين فى مترو أنفاق لندن سينظمون إضرابا لمدة 48 ساعة الأسبوع المقبل، بسبب خطط غلق مكاتب تذاكر وخفض الوظائف.

وسيبدأ الإضراب الساعة الثامنة مساء يوم الثلاثاء المقبل، ويستمر حتى التاسعة مساء يوم الخميس، وسيتزامن مع إضراب آخر لبعض العاملين فى القطاع الخاص.

وقال ميك كاش أمين عام نقابة عمال السكك الحديدية والنقل البحرى والبرى، إن خفض الوظائف سيجعل مترو الأنفاق أقل أمانا.

وأضاف "خفض عدد العاملين الذى يجرى التخطيط له الآن سيحرم قطاعات بأكملها فى منظومة مترو الأنفاق من العاملين فى وقت تتزايد فيه أعداد الركاب، ما سيجعل عملية إجلاء الركاب وإجراءات أخرى متعلقة بالسلامة أمرا مستحيلا."

أما هيئة النقل فى لندن فقالت إن خطط إغلاق مكاتب تذاكر سيوفر عددا أكبر من العاملين لمساعدة الركاب على محطات القطارات، وأضافت أنه لن يكون هناك توفير إجبارى فى العمالة.

وانتقدت هيئة السكك الحديدية الألمانية (دويتشه بان) اعتزام سائقى القطارات الإضراب عن العمل مساء اليوم الثلاثاء.

وقال أولريش هومبورج رئيس قطاع نقل الركاب فى الهيئة، إن العديد من الركاب لن يصلوا إلى وجهة سفرهم بسبب الإضراب أو سيصلون إليها بعد تأخير كبير.

وتابع هومبورج، "وحتى فى الصباح عند انتهاء الإضراب سيكون هناك اضطرابات هائلة وتضيقات فى حركة نقل الموظفين".

وأضاف هومبورج أن من "المخادعة" أن تحاول النقابة الادعاء، أنها بإعلانها المسبق عن موعد الإضراب، فإنها تتصرف بمسئولية، مشيرا إلى أنه مع بدء الإضراب سيكون هناك أكثر من 200 من قطارات المسافات البعيدة وعدة آلاف من القطارات المحلية فى الطريق.


يذكر أن نقابة سائقى القطارات (جى دى إل) أعلنت عن إضراب السائقين عن العمل اعتبارا من التاسعة مساء اليوم وحتى السادسة من صباح غد الأربعاء، بسبب الخلاف بين النقابة والهيئة حول تعريفة الأجور.


وفى سياق متصل، احتج آلاف العمال والعاملين فى مجال الرعاية الصحية فى رومانيا على تدنى الرواتب ونقص تمويل نظام الرعاية الصحية، ما أدى إلى سعى العديد من الأطباء والممرضين إلى العمل بالخارج.


واحتشد العمال خارج مكاتب الحكومة وسط هطول الأمطار، وصاحوا "لصوص" و"يسقط الكاذبون"، كما حملوا لافتات تقول "قل لا للرواتب المهينة أوقفوا الاستغلال".

وقالت نقابة سانتيتاس للعاملين بمجال الرعاية الصحية، إن 30 ألف طبيب وممرض غادروا رومانيا خلال السنوات الأخيرة بسبب ضعف الرواتب ونقص التمويل.

وأبلغت الدكتورة كاتالين كارستوفينو طبيبة الأطفال بمستشفى مارى كورى للأطفال، أبلغت الأسوشيتد برس أن العاملين فى مجال الرعاية الصحية يشعرون بالإهانة بسبب تدنى رواتبهم.

ويحصل صغار الأطباء على مائتى يورو (260 دولار) شهريا، لذا تنتشر الرشوة بين العاملين فى هذا المجال.



أخبار متعلقة:

إضراب العاملين بمترو أنفاق لندن بسبب خفض الوظائف










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة