ننشر تفاصيل البحث الفائز بجائزة نوبل فى الطب.. اكتشاف GPS بالدماغ يحدد المواقع.. خلايا قرن آمون مسئولة عن الذاكرة وتلفها يسبب "ألزهايمر".. والدراسة تجدد الأمل فى علاج الأمراض العقلية

الأربعاء، 08 أكتوبر 2014 02:22 ص
ننشر تفاصيل البحث الفائز بجائزة نوبل فى الطب.. اكتشاف GPS بالدماغ يحدد المواقع.. خلايا قرن آمون مسئولة عن الذاكرة وتلفها يسبب "ألزهايمر".. والدراسة تجدد الأمل فى علاج الأمراض العقلية من اليسار إدوارد موزر جون أوكيفي و ماي بريت موزر
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فاز ثلاثة أطباء بجائزة نوبل فى الطب والفسيولوجيا العصبية والتى تم الإعلان عنها منذ ساعات، وهؤلاء الأطباء الباحثون هم البروفيسور جون أوكيف من جامعة لندن كوليدج، ومدير مركز ويلكوم سينسيبرى للعلوم العصبية والسلوكية فى لندن، ومايو بريت موزر وزوجها إدوارد موزر من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا، والعاملان فى مركز الحوسبة العصبية ومعهد علم الأعصاب فى ترودنهايم فى النرويج، وذلك عن أبحاثهما التى كشفت وجود خلايا دماغية فى البشر والحيوانات تشكل نظام تحديد مواقع مشابهة لأنظمة الملاحة GPS.

وفقا لصحيفة فاينانشيال تايمز فإن الدراسات المتتالية للفائزين كشفت وجود مجموعة من الخلايا المسئولة عن تحديد المواقع فى منطقة من الدماغ تدعى قرن آمون، وفيها تقع مناطق متعلقة بالذاكرة أيضا، وبعدها بسنوات تم اكتشاف نوع آخر من الخلايا يدعى "خلايا الشبكة"، وتشارك فى أنظمة تحديد المواقع فى الحيوانات والبشر عن طريق تحديد الإحداثيات، وتتلف هذه الخلايا فى مرض الزهايمر مما يسبب صعوبة تعرف المرضى على البيئة المحيطة بهم، وصعوبة عودتهم لمنازلهم.

مما يذكر أن بداية اكتشاف هذا النوع من الخلايا كان عام 1971 فى الفئران عندما كشف الباحثون اختلاف مجموعات الخلايا الدماغية النشطة باختلاف المكان، وتمت العديد من الدراسات التى توصلت إلى أن هذه الخلايا ترسم خريطة داخلية للمكان وأن تلفها يسبب فقدان القدرة على معرفة المكان أو التجول خلاله، وهذا ما يحدث فى الأمراض التى تصيب الدماغ وتضعف الذاكرة كمرض ألزهايمر والعته والخرف.

ومع تطور وسائل التصوير الدماغى تمكن الباحثون من تأكيد وجود هذه الخلايا وعملها الذى كان يعتبر نوعا من الخرف العلمى فى الأوساط الطبية حين اكتشافها أول مرة، وبهذا تكللت الجهود بالنجاح.

يقول بروفيسور كولين يفر من جامعة دورهام البريطانية أن الاكتشاف يغير كثيرا فى العلوم العصبية ويعد ثورة معرفية ويفتح الباب أمام إيجاد علاجات مختلفة ومتخصصة للأمراض العقلية مثل الزهايمر.


أخبار متعلقة..

فوز يابانيين وأمريكى بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2014









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة