نادية لطفى تغيب عن افتتاح "القاهرة السينمائى" وتهدى جائزتها لشهداء الوطن.. رئيس المهرجان يؤكد: السينمائيون والنقاد والجمهور من يصنعون السينما بمصر.. وحضور كثيف لنجوم الفن المصريين والعرب

الإثنين، 10 نوفمبر 2014 12:39 ص
نادية لطفى تغيب عن افتتاح "القاهرة السينمائى" وتهدى جائزتها لشهداء الوطن.. رئيس المهرجان يؤكد: السينمائيون والنقاد والجمهور من يصنعون السينما بمصر.. وحضور كثيف لنجوم الفن المصريين والعرب جانب من الافتتاح
كتب محمود ترك - على الكشوطى - أسماء مأمون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تغيبت النجمة القديرة نادية لطفى عن حضور حفل افتتاح "القاهرة السينمائى" فى دورته الـ36، ولكنها حرصت على الحديث فى كلمة مسجلة بالفيديو عرضت فى حفل الافتتاح، أن تعرب عن سعادتها بجائزة نجيب محفوظ الشرفية، ووضع صورتها على أفيش المهرجان، مضيفًا أن الجمهور هو حبها للأبد، وأن أفلامها لها معنى بفضل الجمهور، وأنه ساهم فى نجاحها الفنى، كما أنها توقفت عن العمل احترامًا للجمهور الذى ترتبط معه بكلمة شرف، وترفض أن تقدم ما لا يعجبه، وأن الجمهور لم يخذلها يومًا، وأنها تهدى جائزتها لأبناء الوطن من الشهداء الذين يضحون بأرواحهم.

وأشارت إلى أنها شاهدة على المهرجان وتاريخه الفنى الكبير، وأن المهرجان فى دورته الحالية يجب أن ينجح ويستمر، لأنه واجهة حضارية تضىء مصر، ومشروع قومى، وأهدى المهرجان جوائز نجيب محفوظ الشرفية للسينمائى المغربى نور الدين صايل وسلمتها له الفنانة سميحة أيوب، وتم أيضًا إهداء الجائزة للمخرج الألمانى فولكر شلوندورف وسلمتها له الفنانة ليلى علوى.

وشهد حفل الافتتاح حضور عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق، ووزير التموين خالد حنفى وأشرف العربى وزير التخطيط والمستشار أحمد الزند وسط توافد نجوم الفن على مسرح "محكى القلعة"؛ منهم النجمة يسرا وليلى علوى ولبلبة وخالد النبوى وخالد أبو النجا وآسر ياسين والمخرج داود عبدالسيد ووائل نور ومنى عبدالغنى ونرمين الفقى وإلهام شاهين وداليا البحيرى وأميرة العايدى، والنجم القدير محمود ياسين ومحمد رمضان وجمال العدل، ومحمد حسن رمزى، والفنانة بشرى والإعلامية منى الشاذلى وعمرو الليثى، والفنانة الجزائرية سعاد ماسى وورد الخال وسمية الخشاب وفاروق الفشاوى وأحمد عبد العزيز ومنذر رياحنة وهانى رمزى ومحمد حفظى والمخرج عمرو عابدين وتامر حبيب ودينا، وعدد كبير من النجوم العرب وحرص وزير الثقافة المصرى جابر عصفور على حضور الافتتاح قائلاً فى كلمته: "باسم الله وباسم الشهداء وباسم محبى السينما وباسم مصر نفتتح المهرجان"، وبدأ حفل الافتتاح بعرض فيلم تسجيلى عن تاريخ المهرجان يظهر بها عدد من النجوم، منهم أحمد مظهر وفاتن حمامة وحسين فهمى وعمر الشريف ونادية لطفى ويوسف شاهين ونبيلة عبيد ومديحة يسرى وسميحة أيوب والراحل حسين الإمام وعبد المنعم مدبولى وأحمد ياسين، وذلك على أنغام أوركسترا أوبرا القاهرة فى مقطوعة موسيقية من تأليف تامر كروان.

وقدم حفل الافتتاح النجم آسر ياسين، ثم صعد بعده على المسرح رئيس المهرجان سمير فريد، الذى رحب بضيوف المهرجان، مؤكدًا أن السينمائيين والنقاد والجمهور هم من يصنعون السينما فى مصر، ووجه الشكر إلى وزارة الثقافة ووزارة السياحة ووزارة الشباب والرياضة وكل من ساهم فى المهرجان.

وأكد آسر ياسين أن المهرجان يحتفل بمرور 100 عام على ميلاد المخرج هنرى بركات، وتم عرض فيلم قصير عن أفلام هنرى بركات، وتتضمن كلمة عن بركات النجمة فاتن حمامة، وابنتيه جيهان وندى بركات. صعد على المسرح بعد ذلك، لجنة تحكيم مسابقة سينما الغد، ومنهم خيرى بشارة وسعد هنداوى، ولحنة تحكيم أسبوع سينما النقاد، ومنهم رئيس اللجنة خميس الخياطى من تونس، ولجنة تحكيم آفاق السينما العربية ومنهم النجمة ليلى علوى التى قالت إنها سعيدة بعودة المهرجان لأن السينما المصرية هامة جدًا فى الدول العربية، وأنها واثقة من نجاح الدورة، وسعيدة بالوجود المتميز للنساء فى الدورة الحالية، وختمت كلامها قائلة تحيا مصر، وتم أيضًا تقديم لجنة تحكيم فيبرسى.

وأشار آسر ياسين إلى أن المسابقة الدولية يشارك بها 16 فيلمًا من مختلف الدول العربية، ولأول مرة يشارك بالمسابقة أفلام تسجيلية، وصعدت على المسرح لجنة تحكيم المسابقة ومنهم مديرة التصوير نانسى عبدالفتاح والفرنسية دومينك كبريرا والناقد اللبنانى إبراهيم العريس وهايلى جريما، ومريم نعوم والنجمة يسرا التى قالت: أنا تتشرف بوجودها وسط هذا الجمع الفنى الكبير، وإن المهرجان يمر من عنق الزجاجة والدورة الحالية تحافظ على بقائها، ووجهت الشكر إلى النجمة نادية لطفى، قائلة إنها جعلتها تشعر بالفخر لأنها فنانة، كما وجهت الشكر إلى إدارة المهرجان لتكريمها مريم فخر الدين التى كان ظهورها الأول فى السينما فى فيلم معها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة