الصحف الأمريكية: تحالف بيت المقدس وداعش يعزز قوة الجماعتين الإرهابيتين.. سياسيون: البرلمان المقبل سيكون شكليا واتجاه لشيطنة المعارضة.. وحذف الإشارات الدينية للإجازات فى مدارس مونتيجميرى بعد شكوى المسل

الأربعاء، 12 نوفمبر 2014 01:21 م
الصحف الأمريكية: تحالف بيت المقدس وداعش يعزز قوة الجماعتين الإرهابيتين.. سياسيون: البرلمان المقبل سيكون شكليا واتجاه لشيطنة المعارضة.. وحذف الإشارات الدينية للإجازات فى مدارس مونتيجميرى بعد شكوى المسل بيت المقدس
إعداد ريم عبد الحميد - إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فورين أفيرز: حكم أردوغان سمح للمجتمع المدنى بالترويج للتطرف فى تركيا



قالت مجلة "فورين أفيرز" الأمريكية إنه على الرغم من أن التركيز منصب على المقاتلين الأجانب القادمين من الولايات المتحدة أوروبا للانضمام إلى داعش، إلا أن النسبة الأكبر من هؤلاء تأتى من تركيا.

وأوضحت المجلة أن الأسابيع الأخيرة شهدت موجة انضمام مسلمين من كل أنحاء العالم لداعش، ورغم تسليط الضوء على القادمين من الغرب إلا أن النسبة الأكبر من المقاتلين الأجانب تأتى من المغرب والجزائر والسعودية وتونس وتركيا.

وتصف المجلة تدفق الجهاديين من تركيا بأنه محير، فالمواطنون الأتراك لم ينضموا فى السابق إلى القاعدة، كما أن تقدم داعش فى العراق وسوريا كان له ثمن باهظ على الشعب التركى، وخلال الهجوم على بلدة كوبانى فى أكتوبر، نزل الأكراد الأتراك إلى الشوارع بأعداد كبيرة يحتجون على عدم تحرك تركيا.

كما أنه من الصعب أن يتلائم الميل للتطرف مع صورة تركيا كنموذج للديمقراطية المسلمة، التى تحظى بتاريخ من الديمقراطية الانتخابية يعود إلى الخمسينيات، أقدم من أى دولة أخرى ذات أغلبية مسلمة، كما يحكمها حزب إسلامى معتدل منذ عام 2002، وطالما توقع المنظرون أن يؤدى مشاركة الإسلاميين سياسيا إلى القضاء على التطرفن حيث يصبح الإسلاميون مشاركين فى النظام القائم.

إلا أن المجلة تقول إن التطرف فى تركيا يلائم التطور الذى حدث فى المجتمع المدنى والمؤسسات السياسية فى البلاد تحت حكم الحرية والعدالة، فقد أدى انتعاش المجتمع المدنى وتحلل المؤسسات السياسية على خلق بيئة ملائمة للتطرف فى تركيا، وهو ما يمثل تحديا للفكر التقليدى عن الصلة المشتركة بين المجتمع المدنى والديمقراطية والاعتدال، فالمجتمع المدنى له جانب مظلم، وربما يقوض الديمقراطية لو لن تكن هناك توازنات ومراقبة قوية.

وعن الكيفية التى أدى بها المجتمع المدنى إلى زيادة التطرف فى تركيا، قالت فورين افيرز إن حكم العدالة والتنمية كانت له عواقب غير مقصودة، فقد أدى إلى مزيد من النشاط المدنى بشكل عام لأن حزب رعى المنظمات الإسلامية من أجل تعزيز وجود مجتمع متدين، وسهل هذا النشاط التطرف لأن تلك المنظمات كانت حرة فى مواصلة أجندتها المتعصبة طالما أنها لا تمثل تحديا للحزب الحاكم، وقد تسارعت تلك العملية خلال حكم رجب طيب أردوغان، ورغم تراجع المؤسسات الأساسية للديمقراطية فى تركيا خلال حكمه، إلا أن النشاط الإسلامى ازدهر دون مراقبة قوية.

ووفقا للتقارير الأخيرة، فإن نحو ألف تركى انضموا إلى داعش وانضم مئات آخرين إلى جبهة النصرة، وتقلل تلك الأرقام على الأرجح المدى الحقيقى للحشد الجهادى فى تركيا.

ووفقا للبحث الذى أجرته فورين أفيرز، فإن الجهاديين فى تركيا، وكلهم من الذكور، يأتون من خلفيات اجتماعية واقتصادية مختلفة ومنهم المحامون وأصحاب المحلات الصغيرة وطلاب الجامعات وتجار وموظفين فى الحكومة والقطاع الخاص، كما أن نسبة كبيرة منهم من المتزوجين، وصحيح أن هناك الكثير من الأكراد فى تركيا سافروا إلى سوريا لمحاربة داعش، لكن هناك آخرين انضموا إلى التنظيم الإرهابى أو الجماعات الإسلامية الأخرى.



جلوبال بوست: تحالف بيت المقدس وداعش يعزز قوة الجماعتين الإرهابيتين



اهتمت صحيفة جلوبال بوست الأمريكية بإعلان تنظيم أنصار بيت المقدس تحالفه مع تنظيم داعش، وقالت إنه على الرغم من أنه ليست الجماعة الوحيدة التى تعلن بيعتها للتنظيم الإرهابى، إلا أن تلك الخطوة تجر قتال داعش إلى مصر الحليف الهام للولايات المتحدة فى الشرق الأوسط. ومن الممكن أن يؤدى على تعزيز قوة كلا الجماعتين المتطرفتين.

وتحدثت الصحيفة عن تنظيم بيت المقدس ونشأته وعدد المقاتلين فيه، وقالت إن التقديرات أشارت إلى أن عدد أعضائه ما بين عدة مئات إلى آلاف قليلة، وهم مزيج من البدو ومصريين من غير البدو وربما بعض المقاتلين الأجانب كما يقول بعض الخبراء.

ولفتت إلى أن التسليح الجيد الذى يحظى به التنظيم المتطرف فى سيناء، وقالت لا يقومون فقط بزرع القنابل ويراقبون التداعيات من مخبأهم، بل يشير المحللون إلى أن أنصار بيت المقدس استطاع مؤخرا أن يجند مقاتلين أكثر خبرة وقادرين على التحكم فى موقفهم عندما يتعرضون لهجوم.

ورجحت الصحيفة أن يدعم التحالف كلا من أنصار بيت المقدس وداعش، وقالت إن داعش لديه الكثير من الأمور الذى تجعله جذابا للإرهابيين، أغلبها يتعلق بالموارد كالأموال والنفط والأسلحة، على جانب استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعى الذى بنى لهم سمعة قوية إضافة على ذلك النجاحات العسكرية، وكل هذا تبين أنه فعال جدا فى تجنيد عناصر جديدة.



واشنطن تايمز: حذف الإشارات الدينية للإجازات فى مدارس مونتيجميرى بعد شكوى المسلمين



ذكرت صحيفة واشنطن تايمز أن مجلس مقاطعة مونتجميرى للتعليم صوت، الثلاثاء، على حذف أسماء الأعياد الدينية المسيحية واليهودية من جدول إجازات المدارس، بعد شكاوى آباء مسلمين لعدم ااحعتراف بالإجازات الإسلامية.

وأوضحت الصحيفة، على موقعها الإلكترونى، أن المدارس سوف تغلق خلال المناسبات الدينية الرسمية، لكن مجلس المدينة صوت بنسبة 7 إلى 1 لحذف الاسم الدينى من جدول الإجازات.

ويأتى هذا التطور المفاجئ بعد أن تقدم قادة المجتمع المسلم بشكوى لعدم وجود إجازة عيد الأضحى ضمن جدول الإجازات الخاص بالمدراس، للعام المقبل، فيما تم ذكر الإجازة اليهودية "يوم الغفران"، على الرغم من أن كلا العيدين سوف يأتى يوم 23 سبتمبر.

وأوصى رئيس المجلس بضرورة تغيير الجدول ليتم حذف اسم الإجازة المسجلة بـ"يوم الغفران" وإجازة يهودية أخرى بمناسبة رأس السنة، فضلا عن حذف أى إشارات دينية للإجازات المختلفة، وسوف ينطبق القرار على العام الدراسى 2015-2016، ولن يتضمن الإجازات الفيدرالية.



الأسوشيتدبرس: سياسيون: البرلمان المقبل سيكون شكليا واتجاه لشيطنة المعارضة



هاجم نشطاء ومحللو البرلمان المقبل المقرر عقد انتخاباته فى الربع الأول من 2015، ونقلت وكالة الأسوشيتدبرس قولهم إن البرلمان سوف يكون هيئة شكلية لتوطيد سلطة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وتقول الوكالة الأمريكية، فى تقرير، الأربعاء، إن الأحزاب السياسية، المؤهلة لخوض المنافسات الانتخابية، فى واقعها ضعيفة ولديها قاعدة شعبية ضيقة، وقد تضررت أكثر جراء قانون الانتخابات، فضلا عن المناخ العام ضد أى انتقادات سياسية مع سعى الكثير من المصريين للاستقرار بعد ثلاثة أعوام من التوترات التى دمرت الاقتصاد.

وقال ذكى عقب، المحلل بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن هناك عداءً عاما تجاه فكرة مجتمع نشط سياسيا، إذ أن كل أشكال العمل السياسى الجماعى إما يتم التعامل معها على أنها غير قانونية أو غير وطنية. وأضاف أن وسائل الإعلام المحلية عملت على شيطنة فكرة المعارضة باعتبارها شكلا من التفتت.

وقال خالد داوود، المتحدث باسم حزب الدستور، إن الحزب يقضى معظم وقته محاولا الإفراج عن 11 من أعضائه من السجن بعد أن تم إلقاء القبض عليهم فى مظاهرة، وأضاف: "بدلا من العمل فى السياسة ومحاولة بناء دائرة انتخابية، فإننى أقضى وقتى جريا وراء الأعضاء فى أقسام الشرطة".

وتقول الأسوشيتدبرس إن قانون الانتخابات البرلمانية، الذى تم تمريره العام الماضى، يجعل الأمور أصعب كثيرا على الأحزاب الصغيرة، فبحسب القانون الجديد فإن قوائم الأحزاب سوف تتنافس على 20% فقط من المقاعد الـ567، بحيث تسيطر القائمة الفائزة بأغلبية، على المقاعد فى كل دائرة.

وهناك 75% مقاعد للفردى، وهى التى توفر فرصة جيدة للأثرياء ورجال الأعمال، وعلاوة على ذلك، فإن المرشحين الفرديين يمكنهم تشكيل قائمة لمنافسة الأحزاب على مقاعد القوائم، فيما يمنح القانون رئيس الجمهورية فرصة تعيين 5% من المقاعد، لمنحها للأقليات غير الممثلة.

ويقول نشطاء معارضون إن بهذا القانون سوف يهيمن رجال أعمال وحزب أو اثنين من الموالون للرئيس السيسى على البرلمان المقبل، ويرى باسم كامل، القيادى فى الحزب الديمقراطى الاجتماعى: "يمكن للبعض التحكم فى هذه الانتخابات عن طريق المال أو العلاقات العائلية، أنه أسوأ قانون انتخابات فى العالم"، وأضاف أن الأحزاب ليس لديها خيار سوى اللعب بقواعدهم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة