استشارى السكر: ممارسة الرياضة لا تضر الأطفال المصابين بالسكرى

الجمعة، 14 نوفمبر 2014 03:19 ص
استشارى السكر: ممارسة الرياضة لا تضر الأطفال المصابين بالسكرى الرياضة جزء أساسى فى حياة الأطفال المصابين بالسكر
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى حالة وجود طفل مصاب بمرض السكر فى المنزل، قد يؤدى ذلك إلى إصابة الأم بالخوف والفزع، وبالأخص إذا لعب الطفل مع أصدقائه أو إذا أحب ممارسة الرياضة كباقى زملائه فيثير ذلك فزع وخوف الأم.

أكد الدكتور هانى نعيم استشارى السكر والغدد الصماء، أن الرياضة جزء أساسى فى حياة الأطفال المصابين بالسكر، ولا يجب أن يتم حرمانهم منها، فقبل البدء فى الرياضة يجب أن يكون السكر عند الطفل تحت السيطرة، ويفضل قياس السكر قبل البدء فى ممارسة الرياضة، وإذا كان مستوى السكر قليلا يجب تناول ٣٠ جم نشويات، أما إذا كان مستوى السكر لديه أكثر من 300 يجب أن لا يمارس الطفل الرياضة، ويلتزم الطفل بالأنسولين طويل المفعول دون أى تعديلات.
وتابع "إذا كان وقت الرياضة معروفا مسبقا يتم تخفيض الجرعة فى الوجبة السابقة إلى النصف، وفى حالة كان النشاط الرياضى غير مخطط له يجب تناول ١٥ جراما نشويات قبل البدء فى ممارسة الرياضة فى الحالتين، ويجب تناول ١٥جم نشويات كل ٣٠ دقيقة، ١٥جم نشوى موجودة فى نصف علبة عصير أو نصف كوب لبن أو ملعقة عسل، أيضا فى بلحتين أو موزة صغيرة أو ٥ عنبات".

ونصح بأنه لا يفضل ممارسة الطفل لألعاب ثابتة المسافة مثل رفع الأثقال، ولكن يجب أن يمارس ألعابا ثابتة المجهود مثل الجرى والسباحة وكرة القدم والتنس.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة