بالصور.. حملة "الفن حياة" تتفقد قصور الثقافة بالنوبة

الجمعة، 14 نوفمبر 2014 03:19 ص
بالصور.. حملة "الفن حياة" تتفقد قصور الثقافة بالنوبة وفد حملة الفن حياة فى اجتماع مع المسئولين عن قصر ثقافة "نصر النوبة
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحت عنوان "الفن حياة" انطلقت حملة فنية تدعمها الثقافة الجماهيرية برئاسة الدكتور سيد خطاب بالتعاون مع المهندس سميح ساويرس، وسيدة الأعمال شمس الأتربى، والمسئول عن تنفيذها الفنان "ناصر عبد المنعم"، والتى ستجمع بين ألوان وأنواع الفنون المختلفة بمحافظات ومدن مصر المهمشة ثقافيًا وفنيًا، فى محاولة لإنعاش السياحة الداخلية والتقريب مابين ثقافات محافظات مصر "القروية والبدوية والساحلية والنوبية وغيرها".

وستبدأ الحملة أولى مهرجاناتها بمحافظة أسوان وعلى وجه الخصوص "النوبة" خلال شهر يناير المقبل للتعريف بها كأكثر المدن الغنية ثقافيًا وفنيًا وإلقاء الضوء على فنونها وثقافاتها المتعددة وبلورة أهم معالمها السياحية من خلال إقامة عروض فنية تجمع بين فنون النوبة والمحافظات الأخرى لتدعيم المحافظة على المستوى السياحى والثقافى ضمن فعاليات "مهرجان النوبة" والذى يعتبر أولى الخطوات الفعلية لحملة "الفن حياة".

وفى إطار الحملة سافر وفد برئاسة المخرج ناصر عبد المنعم إلى بلاد النوبة لاختيار أنسب الأماكن والقرى لإقامة الفعاليات ليكون لها صدى على المستوى السياحى، فضلاً عن دراسة احتياجات هذا الشعب على المستوى الفنى والثقافى.

بدأ الوفد بزيارة مجموعة من القرى وقصور الثقافة التابعة لها، كقصر ثقافية نصر النوبة وكان فى استقبالهم سلوى أمين المدير العام لقصر ثقافة نصر النوبة، وذلك لدراسة إمكانياته وقدرة استيعابه لإقامة ورش فنية وحرفية طوال مدة المهرجان.

 وفد حملة الفن حياة فى اجتماع مع المسئولين عن قصر ثقافة
وفد حملة الفن حياة فى اجتماع مع المسئولين عن قصر ثقافة "نصر النوبة


كما وضع الوفد بعض المشاكل الفنية التى يواجهها القصر الثقافى المتمثلة فى المسرح المكشوف غير المدعم بغطاء ليلائم طبيعة الطقس فى النوبة فضلاً عن بعض المشاكل فى التجهيزات اللازمة للإقامة عروض ضمن خطة عملهم للعمل على حلها بالتعاون مع الثقافة الجماهيرية.

صورة لمسرح قصر ثقافة نصر النوبة
صورة لمسرح قصر ثقافة نصر النوبة

وانتقل الوفد قصر ثقافة "كلابشة" ولقائهم مع عبد الحميد حسن مدير القصر لدراسة المشاكل التى يعانون منها، وتفاجأوا بمسرح دون كراسى للجمهور الأمر الذى دفع عبد المنعم ما استوجب العمل على حل الأزمة والمطالبة بتدعيم المسرح بما يحتاجه من كراسى ووحدات إضاءة وغيرها من الإمكانيات التى تؤهله ليعترف به كمسرح.

مسرح قصر ثقافة
مسرح قصر ثقافة "كلابشة" بدون كراسى للجمهور


وزار الوفد متحف النوبة لمشاهدة طبيعة الإنسان النوبى عبر العصور والفلكلور الخاص بالنوبة وشعبها للتقرب أكثر إلى طبيعة هذا الشعب والتعرف على حضارته على مع تغير الأزمنة، فضلاً عن اختيارهم لبعض أماكن العرض بالمتحف للتأكيد على فكرة تدعيم الفن للسياحة والترويج السياحى عبر سبل فنية وإعلامية مختلفة.

5المخرج ناصر عبد المنعم يتفقد مسارح النوبه
5 المخرج ناصر عبد المنعم يتفقد مسارح النوبه

كما زار الوفد قصر ثقافة أسوان فى لقاء مع محمود إدريس مدير عام ثقافة أسوان، للتنسيق والتعاون معه طوال أيام المهرجان، والاستفادة من ورش القصر ومسرحه فى فعاليات المشروع الثقافى بالنوبة، كما جاءت كل من قرى "غرب سهيل، غرب أسوان، هيسا" ضمن قائمة القرى التى زارها الوفد لدراسة الظروف المحيطة بها لإقامة مثل هذه الفعاليات الفنية.

6المسرح الرئيسى لمتحف النوبة بأسوان

6المسرح الرئيسى لمتحف النوبة بأسوان

وأنهى الوفد زيارته بلقائه مع اللواء مصطفى يسرى محافظ أسوان للتعاون مع المحافظة من لينطلق المهرجان تحت إشراف المحافظة وليقدم بالشكل الذى يليق بحضارة أسوان وبلاد النوبة.

ومن جانبه أكد لـ"اليوم السابع" تدعيمه الكامل وترحيبه بإقامة مهرجان النوبة ضمن فعاليات حملة "الفن حياة"، الذى سيكون له دورا كبيرا فى تنشيط السياحة بالمحافظة والإفصاح عن ثقافة وفنون النوبة المتنوعة على حسب حديثه.

لقاء المخرج ناصر عبد المنعم وحمدى صلاح باللواء مصطفى يسرى محافظ أسوان
لقاء المخرج ناصر عبد المنعم وحمدى صلاح باللواء مصطفى يسرى محافظ أسوان








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة