الاكتئاب والقلق والفصام أمراض نفسية تسبب السكر

الجمعة، 14 نوفمبر 2014 10:40 ص
الاكتئاب والقلق والفصام أمراض نفسية تسبب السكر مرض السكر
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هناك بعض الأمراض النفسية التى ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالإصابة بمرض السكر، وذلك لأن هذه الأمراض تعمل على إفراز هرمونات معينة فى الجسم والمخ، فتقلل نسبة الأنسولين بالجسم.

يوضح الدكتور محمد عادل الحديدى، أستاذ الطب النفسى بجامعة المنصورة، أن هناك بعض الأمراض النفسية التى تسبب الإصابة بمرض السكر، منها الاكتئاب والقلق، حيث إنها من الأمراض التى لها تأثير مباشر على المخ والمراكز العصبية، مما يؤثر على الغدة الجار كظرية المسئولة عن إفراز هرمون الكورتيزون، فمع زيادة القلق والاكتئاب لفترة طويلة يزداد إفراز هرمونات القلق بشكل مستمر، مما يؤثر على قدرة خلايا الجسم على الاستفادة من الأنسولين، وبالتالى يسبب الإصابة بمرض السكر.

وأضاف "الحديدى"، أن المرضى المصابين بالفصام أكثر عرضة للإصابة بالسكر، وذلك بسبب الجينات المشتركة التى تجعل خلايا الجسم لا تتقبل الأنسولين بشكل معين.

ويوصى "الحديدى"، ببعض النصائح للتغلب على الاكتئاب والقلق من خلال ممارسة تمارين أو تدريبات معينة لمواجهة الضغوط وترتيب الأولويات الأهم فالمهم، وأخذ قدر كاف من الراحة وممارسة الرياضة والاهتمام بالعلاقات الاجتماعية والزيارات، لأنها تساعد على تخفيف المشاكل، مؤكداً ضرورة تنظيم ساعات النوم وتنظيم الغذاء للقضاء على التوتر والقلق.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة