بالمستندات.. أزمة "اتهامات التجسس" بالبعثة المصرية ببولندا.. المستشار السياحى: السفير المصرى يتهمنى بالتخابر وإفشاء أسرار السفارة.. ومطالب بتدخل وزير الخارجية..ووزير السياحة يشكل لجنة قانونية للتحقيق

السبت، 15 نوفمبر 2014 04:19 م
بالمستندات.. أزمة "اتهامات التجسس" بالبعثة المصرية ببولندا.. المستشار السياحى: السفير المصرى يتهمنى بالتخابر وإفشاء أسرار السفارة.. ومطالب بتدخل وزير الخارجية..ووزير السياحة يشكل لجنة قانونية للتحقيق السفير رضا بيبرس سفير مصر ببولندا ورئيس جمعية الإعلام البولندية ومدير المكتب السياحى
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت الأوراق الموجودة على مكتب هشام زعزوع وزير السياحة، عن أزمة بالبعثة المصرية ببولندا، حيث قام رضا بيبرس سفير مصر ببولندا، باتهام أحمد صبحى مدير المكتب السياحى بوارسو، بالتخابر وإفشاء أسرار السفارة المصرية لرئيس جمعية الإعلام البولندية، وفقا لما جاء بالمذكرة التى أرسلها للسفير ناصر حمدى رئيس هيئة تنشيط السياحة حاليا، مطالبا بإنهاء عمل المستشار السياحى ببولندا قبل نهاية الشهر الجارى، واللافت للنظر أن المطالبة جاءت بالتزامن مع توقيت مشاركة مصر فى المعرض السياحى الدولى والمقرر إقامته فى الفترة من 27 إلى 29 نوفمبر الجارى.
فقد اتهم سفير مصر ببولندا فى المذكرة التى أرسلها وحصل عليها "اليوم السابع"، أن جمعية الإعلام البولندية تقوم بمهاجمة الدول العربية والإسلامية وخاصة مصر، حيث يسيطر على هذه الجمعية شخصيات يمينية متعاطفة مع بعض الدول المعادية لمصر، وعلى رأسها رئيس الجمعية والذين هاجموا نظام الحكم الحالى فى مصر.

وأضاف أن الجمعية عليها علامات استفهام من حيث تمويلها وإدارتها وتوجهها، بالإضافة إلى أن رئيسها ذاته شخصية خلافية عليها أيضا علامة استفهام، حيث لدى البعض ملاحظات على أعماله المالية، بل ألمح البعض إلى علاقاته بأجهزة استخباراتية، مشيرا إلى أنه قام بتحذير الملحق السياحى بوارسو من التعامل معه عندما لاحظ زيادة تقاربه من رئيس الجمعية.

وأوصى السفير المصرى ببولندا، هشام زعزوع وزير السياحة بالاعتذار عن قبول الدعوة الموجهة من الجمعية لتكريمه وتسليمه جائزة الجمعية فى سبتمبر الماضى، إلا أن اللافت للنظر قيام السفير رضا بيبرس بتلبية دعوة جمعية الإعلام البولندية، وحضور الاحتفال الذى أقامه أحد أعضاء الجمعية، وذلك بمناسبة إصدار العدد الأول من مجلة EGYPT EXCLUSIVE والخاصة بمصر لإظهار جمال المدن السياحية لتنشيط الحركة الوافدة من السوق البولندى.

جاءت تلك الاتهامات متناقضة مع الحقيقة التى كشفتها الصورة التى تظهر وجود علاقة جيدة تجمع بين السفير المصرى ورئيس جمعية الإعلام البولندية برغم الاتهامات التى يواجهها السفير الأخير بأنه يقوم بتشويه سمعة مصر واللافت للنظر أيضا مشاركة وزير السياحة هشام زعزوع فى الاجتماع السنوى لجمعية الإعلام البولندية الذى عقد بمدينة الغردقة فى الفترة من 29 نوفمبر حتى 6 ديسمبر 2013 بحضور أكثر من 100 صحفى يمثلون كافة وسائل الإعلام البولندى، وأدت هذه الزيارة إلى رفع تحذير السفر الذى تم وضعه على مصر، وذلك فى 26 نوفمبر 2013 بسبب الضغط الإعلامى الذى مارس على الخارجية البولندية، ما جعلها ترفع الحذر قبل بدء الزيارة.

ولم تتوقف حرب المذكرات بين أعضاء البعثة المصرية، بل امتدت إلى قيام رئيس جمعية الإعلام البولندية بإرسال خطاب رسمى لوزير الخارجية المصرى، يعرب فيه عن استيائه من الاتهامات التى يروج لها السفير المصرى ببولندا ضده، فى محاولة لتشويه صورته.

وقال رئيس الجمعية البولندية MAREK TRACZYK، إن ما يفعله السفير المصرى يخرج عن إطار الأعراف الدبلوماسية، موضحا أن السفير قال خلال كلمته الافتتاحية فى ورشة عمل لمجموعة وكلاء السفر، إن الإعلام البولندى ينتقد الوضع السياسى فى مصر، وقام رئيس الجمعية بمقاطعته ورفض الاتهامات الموجهة للإعلام، مشيرا إلى أن السفير المصرى لم يقم بدوره فى تحسين الصورة الذهنية عن مصر بالخارج.
وكشف الخطاب عن قيام السفير المصرى بإبلاغ الحكومة المصرية بمعلومات خاطئة، حيث أعلن عن رفع الحكومة البولندية حظر السفر، فى حين قيام بولندا برفع الحظر إلى المرحلة الثالثة، ودعا رئيس جمعية الإعلام البولندى، بيبرس بالعمل كدبلوماسى حقيقى لا يروج للشائعات ضد مواطنى الدولة التى يقيم بها، مطالبا بالمحافظة على العلاقات الجيدة بين البلدين.

فيما أكد أحمد صبحى مدير مكتب وارسو ببولندا، فى المذكرة التى أرسلها إلى رئيس هيئة تنشيط السياحة برئاسة السفير ناصر حمدى، أنه منذ بداية عمله بمكتب وارسو فى بولندا فى أكتوبر 2012، وبالرغم من المنافسة المستمرة والشديدة مع دول أخرى، ورغم الصعوبات التى واجهته، تمثلت فى التجديد له كل ثلاثة أشهر ترتب على ذلك صعوبة الحصول على الإقامة وبالتالى السكن والاستقرار، وبالرغم من تلك الصعوبات إلا أنه أدى مهام وظيفته بكل همة وإخلاص وتفانى، حيث أثمرت هذه المجهودات على زيادة التدفق السياحى لمصر بمعدل كبير تمثلت فى قفز عدد الرحلات الطيران إليها من 6 رحلات أسبوعيا خلال أكتوبر 2013 لتصل إلى 35 رحلة أسبوعيا خلال الفترة الحالية.

وزاد عدد الرحلات إلى مطار مرسى علم لتصبح الآن 6 رحلات أسبوعيا بعد أن كانت رحلة واحدة أسبوعيا خلال شهر أبريل 2014 وتقدم ترتيب مصر إلى المركز الرابع فى قائمة العشر دول لشهر يوليو، بعد أن كانت فى المركز السابع فى يونيو وبزيادة مضاعفة بلغت 866,9 % بنهاية سبتمبر الماضى مقارنة بنفس الفترة من 2013، وذلك وفقا للإحصائيات الواردة من هيئة تنشيط السياحة.

واحتلت مصر المركز الأول فى قائمة أفضل مقصد سياحى لدى البولنديين وفقا لإحصائيات اتحاد شركات السياحة البولندى PZOT، كما حصل المكتب على جائزة أفضل مكتب سياحى للمكاتب السياحية العاملة فى بولندا عن عام الجارى من اتحاد شركات السياحة البولندية وجمعية وكلاء السفر والسياحة.

وأكد أن السفير رضا بيبرس سفير مصر ببولندا، دائب على تشويه صورته وسمعته لدى رؤسائه بمصر، وذلك بتقديم الشكاوى العديدة والكيدية ضده والتى تشكك فى كفاءته وقدرته على أداء مهام وظيفته، بل وحملت العديد من العبارات المهينة والمسيئة التى اتهمته فى ذمته المالية، وكان الأكثر إيلاما التشكيك فى وطنيته وإخلاصه، مشيرا إلى أنه قام بالرد على تلك المزاعم عبر المراسلات الرسمية لدحض هذه الافتراءات والاتهامات فلم يوجه رئيس الهيئة ضده أى اتهام فيما نسب إليه، إلا أن ذلك لم يثن السفير بيبرس عن تقديم شكوى جديدة بتاريخ 24 أكتوبر الماضى يطالب فيها بسرعة نقله، وإنهاء عمله بالمكتب، معطيا مهلة وجيزة "أقل من شهر" وتحديدا قبل الأسبوع الأخير من الشهر الجارى، مهددا بإبلاغ الجهات الرقابية بمصر عن ماسبق من تجاوزات مزعومة.
وأوضح أنه خلال اتصاله هاتفيا برئيس الهيئة فوجئ بعزمه الإذعان لتهديدات سفير مصر ببولندا، ونقله دون إجراء تحقيق معه أو مسائلته، مشيرا إلى أن هذا النقل التعسفى يحمل ضررا أدبيا وماديا كبيرين ويمثل إساءة شديدة لسمعته بل ومستقبله المهنى، وحرصا منه فى الدفاع عن مستقبله، طالب بالمثول أمام الجهات الرقابية أو أى جهة أخرى، مع استعداده التام للدفاع وتقديم كافة المستندات المثبتة لعدم صحة الاتهامات الموجهة ضده وسلامة موقفه والمؤيدة لكل ما ذكره.

ومن جانبه قال هشام زعزوع وزير السياحة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إنه قرر استدعاء مدير مكتب السياحة بوارسو، وتشكيل لجنة قانونية وإدارية للتحقيق معه فى الاتهامات التى وجهها السفير المصرى ببولندا لاتخاذ القرار المناسب بشأنه.

يذكر أن جمعية الإعلام البولندية تعتبر أحد أكبر المؤسسات الإعلامية فى بولندا والتى تم إنشاؤها عام 2002 وتضم الجمعية ما يقرب من 2000 عضو يمثلون أهم وسائل الإعلام والصحافة البولندية، أما عن رئيس الجمعية فقد شغل منصب نائب رئيس التحرير ومدير إذاعة بولونيا، ويعمل حاليا رئيسا لتحرير مجلة شهرية صناعة السياحة TTG البولندية.

warak15112014

warak15112014

warak15112014

warak15112014

warak15112014

warak15112014

warak15112014

warak15112014

warak15112014

warak15112014




موضوعات متعلقة

وزير السياحة يتلقى تقريرا عن أداء قطاعات الوزارة خلال الربع الثالث لـ2014.. 27 قرارا وزاريا بغلق منشآت فندقية وسياحية لارتكابها مخالفات.. وتفتيش 233 مركز غوص ويخت وسفارى.. وتجديد ترخيص 501 منشأة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة