موجز الاقتصاد.. مصر لعبت دوراً هاما لتسهيل التجارة بين الهند وأمريكا

السبت، 15 نوفمبر 2014 05:13 م
موجز الاقتصاد.. مصر لعبت دوراً هاما لتسهيل التجارة بين الهند وأمريكا وزير التجارة منير فخرى عبد النور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم، السبت، عددا من الأحداث الاقتصادية المهمة، يأتى على رأسها، إعلان منير فخرى عبد النور، وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن منظمة التجارة العالمية (WTO) أعلنت التوصل إلى تفاهم بين الهند والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الأزمة الأخيرة التى فجرتها الهند بسبب منع تمرير بروتوكول تسهيل التجارة والذى تم الاتفاق عليه خلال المؤتمر الوزارى التاسع للمنظمة والذى عقد بجزيرة بالى بإندونيسيا فى ديسمبر 2013، حيث رفضت الهند تمرير البروتوكول خلال اجتماعات المجلس العام للمنظمة فى شهر يوليو 2014 وربطت موافقتها بطلب التوصل لحل نهائى لآلية التخزين الحكومى لأغراض الأمن الغذائى وهو الأمر الذى كان يمثل تهديداً لمصداقية المنظمة كمؤسسة قائمة على تسيير النظام التجارى الدولى متعدد الأطراف.

وأشار الوزير، فى بيان له اليوم السبت، إلى أن مصر لعبت دوراً بارزاً فى التوصل إلى هذا الاتفاق، وذلك من خلال التنسيق مع مختلف الدول والمجموعات الأعضاء بالمنظمة خاصة المجموعة العربية والمجموعة الإفريقية، إلى جانب دعوة مدير عام المنظمة روبرتو أزفيدو لزيارة القاهرة خلال شهر سبتمبر الماضى لمتابعة تطورات المفاوضات والتنسيق مع مختلف الأطراف المعنية خاصة الجانب الهندى، حيث إن الوفد المصرى المشارك فى اجتماعات المؤتمر الوزارى قد كان له دور كبير فى إعادة الوفد الهندى إلى طاولة المفاوضات، بل والموافقة على اتفاق بالى وإنجاح مفاوضات جولة الدوحة التى استمرت قرابة الـ12 عاماً.

وخلال فاعليات "مؤتمر مستقبل مصر الذى نظمه مركز البحوث الاقتصادية" قال الدكتور أحمد جلال وزير المالية الأسبق رئيس منتدى البحوث الاقتصادية، إن الدول تفشل أو تنجح لأن لديها نظام سياسيا جيدا أو سيئا، مما يعنى أن هناك حاكما ومعارضا، والكل لديه حرية التعبير.
وأشار وزير المالية الأسبق خلال المؤتمر، إلى ما حدث فى تجربة كوريا الشمالية والجنوبية، حيث لديهم نفس الموارد وطبيعية البشر، لكن الفارق النظام السياسى فيهم وهو ما انعكس على الدولة كلها، حيث ارتفع متوسط دخل الفرد فى كوريا الجنوبية إلى 30 ألف دولار ليس فقط اعتمادا على النمو، ولكن من خلال عدالة التوزيع والاهتمام بالطبقة المتوسطة فيما لم تنتج كوريا الشمالية نظام ناجح .

وخلال المؤتمر أكد وزير المالية الأسبق، إن الدول تفشل أو تنجح لأن لديها نظام سياسيا جيدا أو سيئا، مما يعنى أن هناك حاكما ومعارضا، والكل لديه حرية التعبير.

وأشار جلال، إلى ما حدث فى تجربة كوريا الشمالية والجنوبية، حيث لديهم نفس الموارد وطبيعية البشر، لكن الفارق النظام السياسى فيهم، وهو ما انعكس على الدولة كلها، حيث ارتفع متوسط دخل الفرد فى كوريا الجنوبية إلى 30 ألف دولار ليس فقط اعتمادا على النمو، ولكن من خلال عدالة التوزيع والاهتمام بالطبقة المتوسطة فيما لم تنتج كوريا الشمالية نظام ناجح .

فيما قال الجهاز المركزى فى بيان صادر اليوم عن تراجع معدل البطالة خلال الربع الثالث من العام الجارى إلى 13.1% من إجمالى قوة العمل مقابل 13.3% خلال الربع السابق عليه، وفقا للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

كما اجتمع اليوم وزير الاستثمار أشرف سالمان، مع رؤساء جمعيات مستثمرى المناطق الحرة ببورسعيد والإسماعيلية ومدينة نصر والإسكندرية، وذلك بحضور رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وعدد من المسئولين بكل من وزارة الاستثمار والهيئة العامة للاستثمار، شهد الاجتماع استعراض ومناقشة سبل تطوير المناطق الحرة.

وعلم "اليوم السابع" أن أهم ملامح أول قانون لتنظيم نشاط التمويل متناهى الصغر، والذى أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى قرارا جمهوريا بشأنه الأسبوع الماضى تتضمن تمويل المشروعات لأغراض اقتصادية إنتاجية أو خدمية أو تجارية فى المجالات وبالقيمة التى يحددها مجلس إدارة الهيئة بما لا يجاوز مائة ألف جنيه، ويجوز بقرار من رئيس مجلس الوزراء بناءً على اقتراح مجلس إدارة الهيئة وفقاً للظروف الاقتصادية ومتطلبات السوق زيادة الحد الأقصى بما لا يجاوز 5% سنوياً.

ويضع مجلس إدارة الهيئة قواعد وضوابط مزاولة نشاط التمويل متناهى الصغر ومعايير الملاءة المالية التى تلتزم الشركات المرخص لها باتباعها، وكذلك قواعد الرقابة والإشراف عليها وعلى الأخص ما يلى القواعد اللازمة لضمان حسن سير أعمال الشركة وضمان حقوق الدائنين والعملاء، وضوابط تملك (50%) أو أكثر من أسهم رأس المال المصدر للشركة.

وأعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية عن عدم قبول لجنة التظلمات التظلم رقم 28 لسنة 2014 المقدم من شركة المجموعة المالية هيرميس القابضة والتظلم رقم 29 لسنة 2014 المقدم من المدير التنفيذى لشركة EFG HERMES IB ضد الهيئة، كما أعلنت اللجنة عن عدم اختصاصها بنظر التظلم.

كانت هيرميس قد تقدمت بتظلم لإلغاء الكتاب الدورى للهيئة رقم 8 لعام 2014 فيما يتضمنه من عدم اعتبار التصرف فى أسهم الخزينة إلى الشركات التابعة أو الخاضعة للسيطرة الفعلية للشركات القابضة تصرف إلى الغير فى مجال تطبيق نص المادة 48 من قانون الشركات رقم 159 لسنة 1981.



موضوعات متعلقة..


- وزير التجارة: مصر لعبت دوراً مهما فى تسهيل التجارة بين الهند وأمريكا

- وزير المالية الأسبق:55% من العاملين بمصر يعملون بالاقتصاد غير الرسمى

- رئيس منتدى البحوث: نجاح الدول أو فشلها يعود للنظام السياسى

- "الإحصاء": تراجع معدل البطالة إلى 13.1% خلال الربع الثالث من 2014

- جمعيات المستثمرين تبحث أزمات المصانع مع وزير الاستثمار


- "الرقابة المالية": 100 ألف جنيه حد أقصى لتمويل المشروعات الصغيرة

- عدم قبول تظلم هيرمس ضد هيئة الرقابة المالية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة