"هيئة الكتاب" تتعاقد على نشر 5 كتب للفنان الراحل أحمد طوغان

الأحد، 16 نوفمبر 2014 09:01 م
"هيئة الكتاب" تتعاقد على نشر 5 كتب للفنان الراحل أحمد طوغان الفنان أحمد طوغان
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح الدكتور أحمد مجاهد، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، بأن الهيئة تعاقدت على طباعة خمسة كتب لشيخ رسامى الكاريكاتير الراحل الفنان أحمد طوغان.

وأضاف "مجاهد" فى بيان صحفى صادر، اليوم، أن هيئة الكتاب ستقيم احتفالية كبرى تليق بطوغان، ضمن النشاط الثقافى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب الذى سينعقد فى الفترة من 28 يناير إلى 12 فبراير.

وهذه الكتب هى "من أيام زمان" الذى ينشر لأول مرة وهو عبارة عن مجموعة من اللوحات التى يختلط فيها فن الرسم بفن الكاريكاتير يستعرض من خلالها طوغان مصر فى أربعينيات القرن الماضى ما بين الريف والمدينة.

والكتاب الثانى "أيام المجد فى جبال وهران " والذى صدرت طبعته الأولى عام 1962 وهو عبارة عن شرح مفصل للجوانب الإنسانية التى عايشها طوغان مع ثوار جيش التحرير الجزائرى ومجموعة من الصور الفوتوغرافية التقطها طوغان فى وقتها.

والكتاب الثالث بعنوان "قضايا الشعوب" وهو باكورة الأعمال الفنية لطوغان صدر فى عام 1957 وقدم له الرئيس الراحل أنور السادات، وهو استعراض لقضايا العديد من شعوب العالم ومقاومتها للاحتلال من خلال الرسوم الكاريكاتورية.

أما الكتاب الرابع "حدث فى دولة ديمقراطيستان" وقد طبع عام 1994 ويستعرض بشكل ساخر بالرسوم معاناة الشعب الليبى فى ظل حكم القذافى ولذلك رفضت دور النشر توزيع الكتاب بضغوط من نظام الرئيس الليبى السابق معمر القذافى، وتعد هذه هى طبعته الأولى.

وأخيرا كتاب "أيام من العمر" وصدرت طبعته الأولى عام 1971 وينتمى الكتاب لأدب الرحلات حيث يستعرض فيه طوغان مجموعة من رحلاته فى العديد من البلدان منها اليمن، الجزائر، فلسطين، كوريا الشمالية، إسبانيا، تشيكوسلوفاكيا، روسيا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة