اليوم.. تنطلق فى فيينا مفاوضات نووية حاسمة بين إيران ومجموعة 5+1

الثلاثاء، 18 نوفمبر 2014 03:13 م
اليوم.. تنطلق فى فيينا مفاوضات نووية حاسمة بين إيران ومجموعة 5+1 وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنطلق اليوم الثلاثاء، فى العاصمة النمساوية فيينا الجولة العاشرة والحاسمة من المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة 5+1، محاولة للتوصل إلى الحل النهائى الشامل للبرنامج النووى الإيرانى، وعقد اتفاق نووى شامل.

وتعد هذه الجولة من المفاوضات الأکثر حساسیة وأهمیة من سابقاتها من حیث إنها ستقرر مصیر الجولات السابقة التی عقدت حتی الآن فی فیینا ونیویورك ومسقط.

ومن المقرر أن يلتقى اليوم وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف، مع منسقة مجموعة "5+1" كاترين آشتون، فى إطار غداء عمل بمكتب ممثلية إيران الدائمة فى المنظمات الدولية فى فيينا بهدف إجراء التنسيق التمهيدى اللازم لإجراء المفاوضات.

ولم تتمكن وسائل الإعلام الإيرانية من أن تجزم ما إذا كانت ستفضى هذه الجولة إلى اتفاق شامل أو لا وسط توقعات بتمديد المفاوضات، علقت الصحف الإيرانية، وقالت صحيفة أرمان، لا يمكن لأى محلل أو خبير أن يتنبأ فشل أو نجاح المفاوضات، لكن من الممكن التخمين. ردود أفعال لمؤيدين والمخالفين للاتفاق فى الـ 9 جولات الماضية تشير إلى احتمال نجاح المفاوضات، ومن ناحية أخرى إذا لم يحصل اتفاق شامل وبقيت القضايا محل الخلاف، هناك احتمال قوى أن يكون هناك اتفاق مؤقت لحفظ النتائج وخلق فرص لحل الجزئيات المتبقية.. ومستبعد أن نتوقع أن يحدث اتفاق حتى 24 نوفمبر ويعلن فشل المفاوضات، لأن ذلك لن بكون فى صالح الطرفين.

وعنونت صحيفة اعتماد على صدر صفحتها "بداية المبارزة التاريخية فى فيينا"، وأشارت إلى أن هذه الجولة هى الأخيرة لتحديد القرار النهائى الذى سيتخذه الطرفان بشأن الملف النووى، وقالت "يتحدث المحللون عن احتمالية التوصل لاتفاق نظرا للعزم السياسى الموجود لدى الطرفين فى هذه الجولة عن باقى الجولات السابقة، وفى نفس الوقت يتحدث الخبراء عن إخفاق أو تمديد أو حصول اتفاق جديد".

ويضم الوفد الإيرانى الذى يترأسه وزير الخارجية محمد جواد ظريف، كلا من مساعد الخارجية للشئون القانونية والدولية عباس عراقجى ومساعد الخارجية لشئون أوروبا وأمريكا مجيد تخت روانجى والمدير العام للشئون السياسية والدولية فى الخارجية حميد بعيدى نجاد ومستشار الخارجية داود محمد نيا والمدير العام لشئون إجراءات الضمان النووى بمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد أميرى، والمدير العام لدائرة الرئاسة بمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية بجمان رحيميان.

ويسعى الطرفان إلى التوصل لاتفاق قبل انتهاء المهلة المحددة حتى 24 نوفمبر وهو تاريخ توقع اتفاق مبدأى فى جنيف العام الماضى، الذى اتفق فيه الجانبان على خطة العمل المشترك للتوصل لاتفاق نهائى وشامل، وتم تخفيض بعض العقوبات عن إيران مقابل تخفيض تخصيب اليورانيوم.


وأعرب وزیر الخارجیة الإیرانیة عن أمله فى أن یکون 24 من نوفمبر یوما للانتصار الوطنی سواء تم التوصل إلی اتفاق نهائی أو تم الوقوف بوجه المطالب المبالغ فیها، وقال "بلغنا المرحلة الأخیرة من المفاوضات ولو کان لدی الجانب الآخر عزم سیاسی للتوصل إلی حل، فقد تم طرح مقترحات عدیدة للاطمئنان من سلمیة برنامج إیران النووی".

وأكد جئنا لفیینا لکی نتابع حتی الیوم الأخیر السبل التی تضمن مصلحة الشعب الإیرانی، وتحترم حقوقه کما نعمل جاهدین من أجل إزالة الهواجس المشروعة للمجتمع الدولی.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة