فى استجابة لمطالب الأمهات السجينات..

وزير الصحة يأمر بالكشف المبكر على أورام الثدى لأمهات سجينات بالقناطر

الأحد، 02 نوفمبر 2014 10:05 ص
وزير الصحة يأمر بالكشف المبكر على أورام الثدى لأمهات سجينات بالقناطر الدكتور عادل عدوى وزير الصحة
كتبت دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استجاب الدكتور عادل عدوى وزير الصحة والسكان إلى طلبات الأمهات السجينات اللاتى أعربن عن رغبتهن فى إجراء الفحص الطبى الدورى، وأمر بتوفير وحدات متنقلة لتقديم خدمة الكشف المبكر على أورام الثدى بالمجان داخل مجمع سجن القناطر للنساء.

يأتى ذلك فى إطار بروتوكول التعاون المُبرم بين قطاع حقوق الإنسان التابع لوزارة الداخلية، والمجلس القومى للطفولة والأمومة التابع لوزارة الصحة والسكان.

تضمن البروتوكول فى بنوده تعزيز حقوق الأمهات المُعرضين للخطر، وعلى وجه الخصوص الأمهات السجينات من خلال برنامج حقوقى متكامل يشمل الجوانب الصحية والاجتماعية والنفسية لهن، ويرتكز على التواصل المجتمعى مع السجينات وأطفالهن داخل وخارج السجن.

وأشار الوزير إلى أن الحق فى الصحة والعلاج الذى كفله الدستور ونصت عليه كافة المواثيق واتفاقيات حقوق الإنسان التى صدقت عليه مصر يضمن حق الأمهات السجينات فى العلاج، ووقايتهن من سرطان الثدى، مؤكدًا أنه أصدر توجيهاته للبرنامج القومى لصحة المرأة بتوفير وحدات متنقلة للكشف المبكر على أورام الثدى تستهدف 600 أم داخل سجن القناطر، على أن يتم تشكيل فريق صحى متميز من الطبيبات تعاونهن فنيات من الإدارة العامة للأشعة.

وأوضح الوزير أن الوحدات ستبدأ عملها اعتبارًا من يوم الثلاثاء القادم 4 نوفمبر 2014 من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الرابعة عصرًا، ولمدة قد تتجاوز عشرة أيام حتى يتم الانتهاء من إتمام الكشف على جميع الأمهات السجينات بسجن القناطر.

وأضاف عدوى أنه سيتم خلال مدة الفحص تقديم خدمة التوعية لرفع وعى وتدريب الأمهات على كيفية إجراء الفحص الذاتى للثدى، بالإضافة إلى إجراء بعض التحاليل المعملية من خلال الوحدات المتنقلة مثل قياس السكر والضغط للأمهات السجينات، هذا وجارى حاليًا التنسيق لإعداد زيارة للأمهات السجينات بسجن دمنهور تمهيدًا لتوقيع الكشف المبكر لأورام الثدى عليهن.

وأشار إلى أن الوزارة تنوى إجراء الكشف المبكر على أورام الثدى لجميع الأمهات السجينات بجميع السجون، وأن الوزارة بصدد وضع برنامج يتم الإعداد والتنسيق له بين المجلس القومى للطفولة والأمومة التابع لوزارة الصحة وقطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية يساعد على إنشاء قاعدة بيانات للأمهات السجينات على مستوى الجمهورية، ما يساهم فى تحديد الإطار الزمنى الذى تتطلبها عملية إجراء الكشف المبكر على أورام الثدى للأمهات السجينات.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة