الأحزاب تعد مذكرة لـ"الرئاسة" للمطالبة بتأجيل الانتخابات مقابل تعديل قانون "النواب".. مطالب بتغيير النظام الانتخابى ليصبح 40% للفردى.. و40% للقائمة الانتخابية.. و20% للقوائم المغلقة للفئات المميزة

السبت، 22 نوفمبر 2014 07:41 م
الأحزاب تعد مذكرة لـ"الرئاسة" للمطالبة بتأجيل الانتخابات مقابل تعديل قانون "النواب".. مطالب بتغيير النظام الانتخابى ليصبح 40% للفردى.. و40% للقائمة الانتخابية.. و20% للقوائم المغلقة للفئات المميزة مجلس الشعب
كتب إيمان على - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد الأحزاب والقوى السياسية لصياغة ورقة سياسية تناقش الموقف من تغيير النظام الانتخابى وتستعرض أسباب المطالبة بذلك، ومقترح تغييره بأن يكون هناك 40% قوائم نسبية ومثلها فردى و20% فئات، على أن يتم مناقشتها بعد ذلك مع باقى القوى المدنية فى اجتماع موسع تعقده جريدة "الشروق" برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى.

أكد الدكتور أحمد البرعى وزير التضامن الاجتماعى الأسبق والقيادى بالتيار الديمقراطى، أن الجلسات التحضيرية لحوار جريدة "الشروق" والتى يشارك بها ما يقارب من 10 أحزاب، أسفرت عن اتفاق الجميع بأن النظام الانتخابى الحالى غير مناسب وأن تغيير النظام ضرورة وإلا سيكون هناك عرضة للطعن الدستورى بالبرلمان القادم.

وأضاف البرعى، أن الأحزاب تعد مذكرة للتقدم بها لرئاسة الجمهورية من خلال حوار "الشروق" تستعرض فيها أسباب رفض النظام الانتخابى الحالى، وأنه لا مانع من تأجيل الانتخابات لفترة قصيرة مقابل تغييره قائلا، "مثلا بدلا من أن تكون فى يناير تجرى فى أبريل أو مارس".

وأشار إلى أن هناك ملفا شائكا خاصا بالقائمة المطلقة وتوزيع الدوائر الانتخابية والذى يتطلب ضرورة أن يكون ما جاء بها مطابق لما نص فى الدستور بالمادة 102، وهو تناسب بين عدد الناخبين وبين عدد المرشحين قائلا، "هناك ثغرات بعدم الدستورية لابد من تجنبها".

بينما قال محمد سامى رئيس حزب الكرامة، إن الأحزاب تعد مقترحا لرئاسة الجمهورية بتغيير النظام الانتخابى الحالى، لافتا إلى أن التصور الذى يتم صياغته ينص على 40% قوائم نسبية للأحزاب والأفراد و20% للعناصر الستة التى أشار لهم الدستور فى قائمة مطلقة من فلاحين وشباب ومتحدى الإعاقة والمصريين بالخارج وآخرين و40% للفردى.

وأشار سامى أن الورقة التحضيرية يتم الانتهاء منها فى الوقت الحالى على أن يتم استعراضها على الاجتماع الموسع بين الأحزاب، الذى سيكون بدعوة من جريدة "الشروق" برعاية السيسى على أن يطرح عليه بعد ذلك، كما ستطلب الأحزاب لقاءه لاستعراضها معه.

وأشار سامى إلى أنه يشارك بتلك الجلسات كل من السيد البدوى رئيس حزب الوفد ومحمد أبو الغار رئيس الحزب المصرى الديمقراطى، وأحمد البرعى وزير التضامن الأسبق وحمدين صباحى مؤسس التيار الشعبى وغيرهم.

بينما أوضح زهدى الشامى نائب رئيس حزب التحالف الشعبى، أن الحزب يطالب بإحداث تغيير بالنظام الانتخابى إن لم يكن كله، بحيث أن تكون القائمة نسبية بدلا من مطلقة وتوسيعها لأن يكون تمثيل الأحزاب بها بشكل أكبر، مشددا أن أحزاب التيار لا تسعى لتأجيل الأنتخابات، لأن ذلك يضر بمصلحة البلد ويخالف الدستور وخريطة الطريق ويضع مصر فى مدخل حرج أمام العالم، قائلا "الحديث عن تأجيلها لفترة كبيرة يعد فى موضع الهزل، ونحن الآن فى تعديلات اللحظات الأخيرة فقط وغير ذلك ليس مسموحا".

من جانبه قال سيد مصطفى خليفة، نائب رئيس حزب النور، إن الحزب شارك فى المذكرة التى تعدها الأحزاب بشأن قانون الانتخابات، لتقديمها إلى رئيس الجمهورية قبل عقد مؤتمر الشروق، موضحا أن المهندس أشرف ثابت مساعد رئيس حزب النور لشئون التخطيط والمتابعة مثل الحزب خلال تلك الاجتماعات.

وأضاف خليفة أن ما اتفق عليه الأحزاب حتى الآن ووافق عليه حزب النور هو أن يكون النظام الانتخابى 40% للفردى، و40% للقائمة الانتخابية، إلى جانب 20% للقوائم المغلقة التى تضمن الفئات المميزة.




موضوعات متعلقة

4 عقبات تواجه اندماج الوفد المصرى والتيار الديمقراطى.. تمسك الأول باسم تحالفه.. ورغبة الثانى فى تعديل وثيقة الشوبكى.. وضغط شباب الدستور والكرامة لعرقلة الائتلاف.. وقانون الانتخابات يصعب فرص التنسيق










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة