نيويورك تايمز: التونسيون يرون السبسى شخصية مطمئنة رغم عمره

السبت، 22 نوفمبر 2014 11:18 ص
نيويورك تايمز: التونسيون يرون السبسى شخصية مطمئنة رغم عمره الباجى قائد السبسى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية باستعداد التونسيين لانتخاب رئيسهم، وقالت إنه بعد أقل من شهر من انتخاب برلمان جديد، سيصوت التونسيون غدا، الأحد، فى أول انتخابات رئاسية ديمقراطية مفتوحة على الإطلاق ليكملوا بذلك تحولا ديمقراطيا صاخبا بدأ بثورتهم التى اندلعت قبل نحو أربع سنوات.

وأشارت الصحيفة إلى أن المرشح الأوفر حظا فى تلك الانتخابات هو الباجى قائد السبسى الذى سيتم عامه الثامن والثمانين الأسبوع المقبل، وهو واحد من بين 27 مرشحا، من بينهم معارضين وسجناء سياسيين سابقين ومسئولين سابقين من عهد زين العابدين بن على، ومليونير وقاضية، وهى المرأة الوحيدة التى تخوض السباق.

وقد وعد السبسى باستعادة سلطة الدولة واستقرار البلاد التى عانت من شلل اقتصادى وصعود فى الإرهاب منذ الإطاحة بزين العابدين بن على. ويرى كثير من التونسيين الذين شعروا بالقلق من الحكم الفوضوى أحيانا لحزب النهضة الإسلامى بعد الثورة، أن السبسى شخصية مطمئنة.

ونقلت الصحيفة عن مواطن تونسى قوله "نحتاج إلى السبسى وخبرته فى هذا الوقت، فهو من خلق التوازن، ولولاه لكانت الأمور أسوا". وتقول نيويورك تايمز أن السبسى يقود نجاح حزبه العلمانى الذى يبلغ عمره عامين فقط "نداء تونس" والذى حصل على أكثرية المقاعد فى الانتخابات البرلمانية التى أجريت فى أكتوبر الماضى، وسيشكل حكومة ائتلافية.

وتمتد المسيرة المهنية للسبسى على مدار أكثر من خمسين عاما، وعمل كوزير ثلاث مرات، وترأس البرلمان أيضا كما عمل كسفير فى عهد الرئيسين السابقين الحبيب بورقيبة وزين العابدين بن على.

إلا أن معارضيه يؤكدون أن عمره وصلاته بالحكم السابق يثيران المخاوف من أنه قد يبشر بعودة مسئولين من عهد بن على. وقد استطاع نداء تونس تحت قيادته أن يحرم النهضة من الفوز بالأغلبية فى مقاعد البرلمان. وأدت النتائج إلى تحول فى السياسات الانتقالية المشتعلة بتونس قبل الانتخابات الرئاسية.

وفى ظل غياب الإسلاميين عن الانتخابات الرئاسية، حيث لم يقدم النهضة مرشحا ولم يعلن تأييده لأحد، فإن بعض التونسيين يتساءلون عما إذا كان السبسى سيحصل على مزيد من السلطة لو قاد كلا من السلطتين التنفيذية والتشريعية.

وتحدثت الصحيفة كذلك عن المرشح منصف المرزوقى، الرئيس الحالى، وقالت إنه يأمل أن يحظى بدعم أنصار النهضة، وهو الأمر الذى قد يكون كافيا للوصول إلى جولة إعادة ستجرى فى أواخر ديسمبر المقبل لو لم يحقق أى مرشح الأغلبية من الجولة الأولى.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة