بالصور.. تعرفى كيف تتخلصين من 7 أمور محرجة فى جسمك

السبت، 22 نوفمبر 2014 07:20 ص
بالصور.. تعرفى كيف تتخلصين من 7 أمور محرجة فى جسمك تخلصى من 7 أمور محرجة فى جسمك
كتبت بسمة محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أحيانا يبدو وكأن جسمك عازم على إحراجك، وتفاجئين ببعض اللأمور التى يحدثها جسمك ويصعب عليك التخلص منها فى وقتها مثل التجشؤ والغازات، والزغطة المزعجة.

"اليوم السابع" يعرض مجموعة من الحلول ويطرح أساليب معالجة لتلك الأمور الغريبة التى تسبب لك فى مزيد من الإحراج والمضايقات، وما يمكنك القيام به حيال ذلك، خاصة أثناء تواجدك فى أماكن عامة أو فى عملك وبين أصدقائك، ويفسر لك أسباب هذه المضايقات.

الغازات
الغازات

1-الغازات
بعض الأطعمة التى نتناولها يتم هضمها بشكل سيئ وتتفاعل مسببة البكتيريا القولونية، وتشكل الكثير من الغازات، كما يقول آدم جيف أستاذ الطب العام فى جامعة شيكاغو، إن هناك الكثير من الأطعمة التى يجب تناولها للحفاظ على قولونك مثل الأطعمة الغنية بالألياف، والابتعاد عن الأطعمة مثل الفول والعلكة خالية من السكر، الحليب اللاكتوز والخضار غير المطهى مثل القرنبيط، والملفوف.

 التجشؤ
التجشؤ

2. التجشؤ
عند التجشؤ، تقوم عضلات البطن بالإفراج عن الهواء الزائد من المرىء أو المعدة، وأحينا تقومى بابتلاع الهواء عادة منعا للإحراج، ويقول الدكتور ميشيل بارات، مركز العلوم الصحية فى هيوستن فى جامعة تكساس ما يمكنك القيام به حيال ذلك: تجنب الشرب بسرعة كبيرة، والتدخين، ومضغ العلكة، أو شرب المياه الغازية التى تسبب لك لابتلاع المزيد من الهواء، وتقليل تناولك للشوكولاتة والكافيين، والطماطم التى تفتح المرىء، كما يقول ستيفن فينليب طبيب باطنى فى قسم الطب الوقائى فى كليفلاند كلينك.

الحكة
الحكة

3- الحكة
ويقول غارى روغ، مدير مساعد فى الطب الباطنى فى مركز مونتيفيورى الطبى فى برونكس، أستاذ مساعد فى الطب فى كلية ألبرت أينشتاين للطب "عندما تقومين بالحكة فإنك تشعرين بالارتياح لذلك تحفز بعض مناطق المتعة فى الدماغ، ولهذا السبب ترغبين فى تكرار الحكة مره أخرى ما يمكنك القيام به حيال ذلك: خدش أى شىء بجانبك مثل الأريكة لتحويل الرغبة حتى لدقيقة أو ودقيقتين وسوف تختفى رغبتك فى الحكة".

الزغطة
الزغطة

4- الزغطة
من الأمور المزعجة والمحرجة جدا خاصة عندما تعرضك فى مكان عملك، ويقول صفوان جارادى أستاذ علم الأعصاب والعلوم العصبية فى المركز الطبى فى جامعة ستانفورد، ما يمكنك القيام به حيال ذلك: الضغط على مقل العيون أو سحب الركبتين إلى الصدر، كما أوصى بعض الأطباء بحبس النفس، أو شرب كوب من الماء، والتنفس فى كيس من الورق، ووضع الثلج المجروش فى فمك، أو وضع نصف ملعقة صغيرة من السكر خلف اللسان لأن حبيبات السكر تساعد على استرخاء العضلات.

الومض المتكرر
الومض المتكرر

5- الومض
ويقول صفوان جارادى إن الومض المتكرر برمشة العين يحدث نتيجة أن الأعصاب البصرية تستشعر أى خطر، وتقوم بحماية العين ما يمكنك القيام به حيال ذلك: إبقاء العينين رطبة واستخدام نوع من قطرات العين الطبيعية، ولا تنسى أن تحصلى على قسط كافٍ من النوم لأن الإرهاق والتعب، يقلل من إفرازات العين، فتكون النتيجة زيادة الومض أو البربشة لتليين عينيك وشطفهم.

 السعال
السعال

6- السعال
يقول الطبيب آدم جيف إن الشىء الوحيد الذى يمكن فعله لتجنب السعال أن تتجنب استنشاق الهواء من الفم، فضلا عن الامتناع عن التدخن، وتجنب التدخين السلبى والمهيجات الأخرى المسببة للسعال.

العطس
العطس

7- العطس
ويقول ميشيل بيلى، طبيب فى مركز راش الطبى فى شيكاغو، إن الغرض من العطس آلية لحماية جسمك وإزالة مصدر الإزعاج الذى يمكن أن يكون من استنشاق دخان أو أى جسيمات غريبة، أو نوع من حساسية المزعجة، فيحدث تهيج للغشاء المخاطى للأنف، وما يمكنك القيام به حيال ذلك: محاولة وضع أصابعك تحت أنفك واحتجازهما حتى تختفى الرغبة وتجنب التعرض إلى تهيج أنفك.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة