"شيرى" تحمى بنات المحروسة برياضة "الويندو".. أول رياضة "مفيهاش راجل" ابتكرتها عائلة كندية وتحتكرها النساء فى العالم ليحمين أنفسهن.. وتتعلمها الفتاة فى "عشر ساعات فقط"

الإثنين، 24 نوفمبر 2014 05:12 م
"شيرى" تحمى بنات المحروسة برياضة "الويندو".. أول رياضة "مفيهاش راجل" ابتكرتها عائلة كندية وتحتكرها النساء فى العالم ليحمين أنفسهن.. وتتعلمها الفتاة فى "عشر ساعات فقط" شيرى تدرب الفتيات على الويندو
كتب حسن مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
زيارة أو اثنتان إلى مصر فقط هما الرابط الذى جمعها بالبلد طوال سنوات عمرها.. هى نصف ألمانية ونصف مصرية، ولكن على الرغم من أن معظم حياتها كانت فى أوروبا ظل وضع نساء المحروسة يرسم علامات استفهام كبيرة فى عقلها، ومع السنوات الأخيرة بدأ التحرش يشغل مساحات أوسع من حياتنا ومن تفكيرها حتى أصبح حربها الأولى.. وقررت طرح فكرة رياضة للنساء فقط، ابتكرتها النساء ليحاربن العنف الذى يواجهونه بعنوان "ويندو".
رياضة الويندو للنساء فقط
رياضة الويندو للنساء فقط

شيرى سالم، بدأت نشر رياضة "الويندو" فى مصر منذ عامين، الرياضة التى انتشرت فى أمريكا وأوروبا لتعلم النساء كيفية الدفاع عن أنفسهن، والتى ترسم حولها النساء سياجا من السرية فلا يدخل إلى عالمها أى من الرجال، القصة بدأت مع "شيرى" فى عمر 13 عاما، والرياضة لا تحتاج سوى عشر ساعات لتعلمها، تستخدم لغة الجسد، ونبرة الصوت، وخلطة سحرية من رياضات الدفاع عن النفس لتقف أمام كل من يحاول التعدى على المرأة، ولذلك ظلت عالقة فى ذهنها حتى قررت العودة لمصر، ومساعدة النساء. فى البداية تتحدث قائلة: اشتغلت سنة كاملة تقريبا مع مدربات فى ألمانيا كى أتحول من ممارسة لهذه الرياضة لمدربة محترفة تستطيع نشر هذا النوع من الرياضات فى مصر.
إحدى الفتيات تدرب الويندو
إحدى الفتيات تدرب الويندو

تتابع: بدأت نقل أساسيات الرياضة للمقربين منى، جيرانى، وأصحابى، وأقربائى، ومع الوقت بدأوا يتفاعلون معى وأعجبوا بها لأنها ببساطة "فرقت فى حياة كل حد اتعلمها".

شيرى تدرب الفتيات على الويندو
شيرى تدرب الفتيات على الويندو

"الويندو" الآن هى طقس دائم فى مبادرة "أجمدى" لمواجهة التحرش، وتعمل بها 14 مدربة، هم أول من تعلمن اللعبة من "شيرى" وأوائل المدربات فى الوطن العربى حاليا، كما يدرب خمس منهن فى مراكز الشباب الحكومية لنشر الرياضة بشكل أكبر.
مجموعة شيرى للويندو
مجموعة شيرى للويندو

تشرح شيرى بشكل أبسط وتقول: "الرياضة بدأت فى كندا لأب وأم لديهما بنات وحاولوا حمايتهن بطرق مختلفة بعد قضية قتل شهيرة فى ولاية تورنتو.. وفعلا اشتغلوا وعملوا مزيجا من لغة الجسد وكل حاجة فى رياضات الدفاع عن النفس تنفع للستات، واستلهموا باقى الرياضة من الحياة اليومية والمواقف اليومية للمرأة، وبدأت تنتشر فى العالم كله، لأن هذا النوع من الرياضات تلبى احتياجات السيدة أو الفتاة فقط، وكيف تدافع عن نفسها.. وإزاى توقف أى حد عند حدة.. بعيدا عن القوة العضلية وبعيدا عن الهجوم والتمرينات الصعبة، ده ممكن يكون بكلمة أو برد فعل سريع وصح، أو بنظرة".
إحدى فعاليات الويندو
إحدى فعاليات الويندو

مايسون محمد، واحدة من مدربات "الويندو" اللاتى تدربن على يد "شيرى"، تقول: "كنت ضمن أول مجموعة بدأت التدريبات على اللعبة فى الوطن العربى، بدأنا يوم 4 أبريل 2013، وأنهينا برنامج التدريب فى 6 يونيو 2013، وبدأنا نشتغل لأن اللعبة فعلا غيرت حياتنا، وحولت يومنا لشكل مختلف بعيدا عن الخوف، علاوة على أننا قدرنا نعبر عن ما بداخلنا وما نواجهه من مشكلات، وأعطتنا القدرة على الكلام والحكى عن كل المشاكل والعقبات التى تقف حائلا أمامنا لتحقيق الأحلام والطموحات".
الويندو رياضة مميزة
الويندو رياضة مميزة

وتتابع: "حلمنا دلوقتى أن اللعبة تكون جزءا من الرياضة فى مدارس البنات، وفى كل مراكز الشباب لمساعدة أكبر قدر من البنات، واحنا فعلا نقدر ندرب مجموعة مدربات بسرعة واللعبة بتأخد حوالى 10 ساعات بس عشان البنت تقدر تفهمها وتلعبها".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة